قراءة في الصحف العربية

لبنان: الصوت الاغترابي يعيد الروح إلى ثورة التغيير

سمعي 05:59
مواطنة لبنانية تدلي بصوتها في السفارة اللبنانية بالرياض خلال الانتخابات البرلمانية في 6 مايو 2022.
مواطنة لبنانية تدلي بصوتها في السفارة اللبنانية بالرياض خلال الانتخابات البرلمانية في 6 مايو 2022. © أ ف ب

الصحف العربية أفردت حيزا هاما لانتهاء عملية انتخاب لبنانيي الخارج لممثليهم في مجلس النواب الى جانب مسألة دور الأردن في الوصاية على الحرم القدسي. 

إعلان

لبنان: من الاغتراب إلى الداخل...رياح التغيير 

نبدأ بالانتخابات النيابية اللبنانية التي انتهت مرحلتها الأولى بالنسبة للمقيمين خارج البلاد على ان تجرى الانتخابات على ارض الوطن يوم الاحد المقبل. صحف بيروت بمجملها عبرت عن املها بالتغيير الذي يمكن ان ينتج عن عملية الاقتراع هذه. "من دبي الى فرنسا الى لوس انجلس.. عمليات عرقلة الحشد الناخب لم تحجبها الإجراءات التنظيمية" كتبت "النهار" التي عنونت المانشيت "من الاغتراب الى الداخل...رياح التغيير".

الصوت الاغترابي المدوّي كسر جليد الصمت 

بدورها صحيفة "اللواء" كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى: "انتفاضة الاغتراب: عودة الروح إلى ثورة التغيير. نسب الاقتراع تتراوح بين 50 و77%" وقد اعتبرت ان "الصوت الاغترابي المدوّي كسر جليد الصمت المُطبق على شرائح واسعة من الناخبين المترددين في الداخل". بدورها "نداء الوطن" افردت المانشيت ل "طوابير التغيير: الاغتراب يلفظ المنظومة" كما عنونت وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "جذوة الأمل لن تنطفئ" وقد خلص كاتب المقال "بشاره شربل" الى انه بعد الانتخابات، ستكون رئاسة الجمهورية مرة جديدة لعبة كواليس و"ماريونيت" اذا لم تهب رياح التغيير على نتائج الانتخابات، لكن سؤال "أي نظام نريد؟"، يجب ان يتصدر اهتمام من يريد بقاء ما يشبه لبنان. 

بيروت لا تستحق هذا العقاب 

الصحف العربية بدت في تعليقاتها، وهي بمعظمها لأقلام لبنانية، اقل تفاؤلا بتداعيات الاقتراع. في مقال تحت عنوان "بيروت لا تستحق هذا العقاب" اعتبر "غسان شربل" في مقاله في صحيفة "الشرق الأوسط" ان "اللبنانيين يذهبون إلى الاستحقاقات الانتخابية حاملين إرثاً صعباً من المخاوف التي تنتقل عبر التاريخ السري المسنونِ المفتوح دائماً وراء الستائر المسدلة. كأنَّ الانتخابات جولةٌ جديدةٌ من حرب أهلية اضطروا إلى إيقافها، قبل التمكّن من توجيه ضربةٍ قاضيةٍ إلى الطرف الآخر". 

وهْم الانتخابات... 7 مايو مكرَّر من دون قمصان سود 

بدروه "سام منسى" كتبت في مقاله في الصحيفة ذاتها عن "وهْم الانتخابات... 7 مايو مكرَّر من دون قمصان سود" كما عنون وقد رأى ان "التجارب في الإقليم لا تبشر بأن الانتخابات وحدها قادرة على حل مشكلات ضعف الدولة ورأب الانقسام الاجتماعي عندما تكون القوى المتشددة مسيطرة، لأنها تستخدم هذا الإجراء الديمقراطي للوصول إلى السلطة والانقضاض بعد ذلك على الديمقراطية." كتبت "سام منسى" وقد لفت الى ان "المراقبين الأكثر تفاؤلاً يرجحون أن الانتخابات ستعزز قوة وسلطة أطراف السلطة الحالية وعلى رأسهم «حزب الله». اما "يقظان التقي" فقد اعتبر في مقاله في "العربي الجديد" ان "السلطة الفعلية في مكان آخر ليس في متناول الناس. الشروط الرئيسية كي تتطوّر الأمور إيجابيا ليست موجودة". 

إسرائيل تصادر السيادة على الحرم القدسي

التنكر لدور الأردن في الوصاية على القدس من المواضيع التي شغلت صحف اليوم أيضا. "الصراع يتسع" كتب" محمد داودية" في صحيفة "الدستور الأردنية" وقد أشار في مقاله الى ان "بيت القصيد هو قول رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ن القدس الموحدة هي عاصمة دولة واحدة، هي إسرائيل. وهو قول نهائي تفطر عليه اسرائيل كلها، ولا يمكن لأي رئيس وزراء إسرائيلي، حتى لو كان في حجم بن غوريون أو رابين أو غولدا مائير، التراجع عنه ملم واحد. الوجه الآخر للمسألة، ان بينيت يعلن تشكيل جيش جديد، يسميه الحرس الوطني المدني، سينشره في المدن مهمته مواجهة العمليات الفلسطينية المسلحة." "القدس العربي" كتبت في المانشيت "بينيت يتنكر لدور الأردن في الوصاية على المقدسات… والرئاسة الفلسطينية: قرارات استعمارية عنصرية" فيما صحيفة "العربي الجديد" عنونت غلافها "إسرائيل تصادر السيادة على الحرم القدسي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم