الدول العربية غير مبالية بإيجاد بدائل وحلول سريعة لحماية أمنها الغذائي

سمعي 06:01
سفينة أوكرانية محملة بالقمح في مرفأ طرابلس شمال لبنان (08/03/2022)
سفينة أوكرانية محملة بالقمح في مرفأ طرابلس شمال لبنان (08/03/2022) REUTERS - WALID SALEH

زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الى الجزائر والانتخابات النيابية في لبنان وكيفية معالجة الدول العربية امنها الغذائي... هذا بعض من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء في 10 أيار/مايو2022.   

إعلان

لافروف في الجزائر: روسيا تريد موقفا واضحا 

جريدة "العرب"  جعلت موضوع "لافروف في الجزائر: روسيا تريد موقفا واضحا" كما عنونت، في صدر صفحتها الأولى. وتشير "العرب" الى أن "زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى الجزائر تحمل الكثير من الدلالات، قياسا بالتوقيت والتطورات التي يعيشها العالم بسبب الأزمة الأوكرانية".

وتقول "العرب" في هذا السياق "إن لافروف سوف يسعى لانتزاع موقف جزائري واضح من الحرب الأوكرانية يتجاوز التوقف عند التصويت لصالح روسيا في المنظمات الدولية أو بيانات المساندة" ذلك ان المطلوب هو تراجع الجزائر عن تعهداتها بضخ المزيد من الغاز إلى أوروبا، وهو ما لن تستجيب له الجزائر، الأمر الذي قد يؤدي إلى خسارتها حليفا مهمّا، لاسيما في ظل العزلة التي تعيشها منذ فترة" كتبت "العرب". وقد لفتت الى أن الجزائر علاوة على العلاقات التاريخية مع موسكو تعتبر من أكبر زبائن سوق السلاح الروسي، وترتبط باتفاقيات تسليح متجددة، كما تشكل نقطة عبور في مشروع تمدد النفوذ الروسي في أفريقيا، بدءا بالدور الجديد لميليشيات فاغنر في مالي" حسبما كتبت صحيفة "العرب". 

الرسالة جاءت من الخارج: اللبنانيون ينشدون التغيير 

الانتخابات النيابية في لبنان المقررة هذا الأحد في 15 أيار/مايو من المواضيع التي شغلت الصحف العربية، بدءا ب "الشرق الأوسط" التي كتبت في صدر صفحتها الأولى "لبنانيون يلوحون بـالصوت الانتقامي والبابا ألغى زيارته للبنان لأسباب صحية: هذا فيما "العرب" عنونت المانشيت "الرسالة جاءت من الخارج: اللبنانيون ينشدون التغيير. الحريري اختار اللحظة الأسوأ للمطالبة بمقاطعة الانتخابات".

أما صحف بيروت فقد أشارت في عناوينها الى "السلاح بند سجالي انتخابي بين نصر الله وخصومه" كما عنونت فيما "نداء الوطن" كتبت بالخط العريض "خطاب نصرالله الانتخابي: صوّتوا لسلاحنا وحلفائنا!". "النهار" اعتبرت انه "لم يكن مفاجئا ان يدشن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، الأسبوع الحاسم بحملة هجومية عنيفة على سائر الافرقاء السياديين والتغييريين المنادين بأحادية سلاح الدولة وقرارها".  

ميشال عون ل "الجمهورية": لن أبقى في بعبدا بعد 31 تشرين الأول 

صحيفة "الجمهورية" نشرت حديثا خاصا مع رئيس الجمهورية ميشال عون أكد فيه انه "سيترك القصر الرئاسي في بعبدا في 31 تشرين الأول المقبل وانه لن يبقى لحظة واحدة فيه بعد هذا التاريخ، وإذا تعذّر لأي سبب انتخاب رئيس جديد، تتولى الحكومة إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية". ومما قاله "ميشال عون" لصحيفة "الجمهورية" انه "يعتبر انّ الأكثرية النيابية التي ستفرزها صناديق الاقتراع ستكون مؤثرة في رسم وجهة الاستحقاق الرئاسي بعد أشهر".

وردا على سؤال حول معرفة ما إذا كان صهره رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل هو مرشحه الضمني لرئاسة الجمهورية قال عون انه "ليس لديّه أي مرشح للرئاسة. وتولّي جبران باسيل رئاسة الجمهورية في هذا الظرف مهمة صعبة ودقيقة، أولاً لأنّ الازمة المتفجرة التي صنعتها التراكمات هي مُحرقة، وثانياً لأنّ سلطة رئيس الجمهورية باتت محدودة بفِعل طبيعة النظام السياسي". 

العرب يتحركون ببطء في البحث عن بدائل لأمنهم الغذائي 

في سياق آخر نقرأ في صحيفة "العرب" عن كيفية تعامل الدول العربية مع تهديد الحرب في أوكرانيا على أمنها الغذائي. "العرب يتحركون ببطء في البحث عن بدائل لأمنهم الغذائي" كتبت صحيفة "العرب" وقد اشارت الى ان "الدول العربية تبدو غير مبالية كما يجب بإيجاد بدائل وحلول سريعة لحماية أمنها الغذائي" وهي منقسمة بحسب "العرب" بين "غياب المخططات والتقليل من خطر الأزمة. ولم تستثني الصحيفة أن يهدد العجز عن كبح تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بتفاقم الأزمة لتجد الحكومات نفسها أمام مجاعة غير قادرة على التصدي لها". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم