قراءة في الصحف العربية

انتخابات لبنان: على برلين أن تقلّد الضاحية لا العكس

سمعي 05:28
الانتخابات في لبنان
الانتخابات في لبنان © Associated Presse

من المواضيع التي أثارت تعليقات عدة في الصحف العربية الصادرة في 11 أيار/ مايو 2022 الاستحقاق الانتخابي اللبناني وزيارة الرئيس السوري بشار الأسد الى إيران والحرب في أوكرانيا.

إعلان

بوتين والحقيقة والواقع 

في ما خص الحرب في أوكرانيا نقرأ لخيرالله خيرالله في صحيفة "العرب" عن "بوتين والحقيقة والواقع" وهو عنوان هذا المقال الذي اعتبر أن "مشكلة بوتين تكمن في أنّه رفض الاعتراف بارتكابه حسابات خاطئة في أوكرانيا التي غرق الجيش الروسي في وحولها بعدما كان يعتقد جنرالاته أنّ مسألة القضاء عليها وتغيير النظام فيها لن يستغرقا سوى بضعة أيّام" كتب "خيرالله خيرالله".

الأوليغارشيا الروسية تجد لها ملاذا في تركيا والإمارات 

هذا فيما لفتنا مقال في صحيفة "العربي الجديد" عن "هروب الاوليغارشيا الروسية من أوروبا" وقد أشار المقال الى ان "يخوتا لأثرياء روسيين تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار هربت لشواطئ تركية". "العربي الجديد" لفتت أيضا الى ان "تركيا والإمارات من الملاذات الجاذبة للأثرياء الروس ممن يطارد الغرب ثرواتهم" وتقول "العربي الجديد" أيضا إن ما يغري الاوليغارشيا هو الفرص المقدمة لها من اجل الحصول على الجوازات مقابل الاستثمار بالبلد المضيف. 

الأسد في طهران... قمة الأوهام  

زيارة الرئيس السوري بشار الأسد الى إيران من المواضيع التي اثارت تعليقات الصحف. "الأسد في طهران... قمة الأوهام" كتب "طارق الحميد" في صحيفة "الشرق الأوسط" وقد رأى في الزيارة مؤشرا الى ان "كل محاولة لاحتواء نظام الأسد وإبعاده عن أحضان إيران محكومة بالفشل، لأن النظام انتهى، ومهما حاول البعض إنقاذه، كما أن سوريا التي نعرف انتهت بالمستوى المنظور" يقول طارق الحميد في مقاله في "الشرق الأوسط". 

الإخفاق الروسي مصدر قلق عظيم بالنسبة لدمشق

"ماذا وراء زيارة بشّار الأسد لطهران؟" سؤال طرحه "جيلبير اشقر" في صحيفة "القدس العربي" وقد اعتبر في مقاله إن "الإخفاق الروسي مصدر قلق عظيم بالنسبة للنظام السوري، لاسيما وأن روسيا أخذت تسحب بعض وحداتها من سوريا إلى ساحة القتال في شرقي أوكرانيا، بل أخذت تستعين بمقاتلين سوريين في غزوها لذلك البلد" كتب "جيلبير أشقر" وقد خلص  الى ان "الإخفاق الروسي في أوكرانيا إنما يعزّز مكانة إيران، خلافاً لما قد يُظنّ للوهلة الأولى، ويُضعف سائر أطراف الحلف الذي شمل الأنظمة العربية الرجعية، ولاسيما رائد «التطبيع» في أبو ظبي، إلى جانب الدولة الصهيونية وبالتعاون مع موسكو". 

الوساطة الأوروبية لن تكفي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني 

هذا فيما اعتبر إبراهيم نوار دورا في صحيفة "القدس العربي" ان "الوساطة الأوروبية لن تكفي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني" وانه من من المتوقع أن تقدم طهران أسبابا تكنولوجية وصناعية تبرر الحاجة إلى تخصيب اليورانيوم إلى 60% أو أكثر، حيث أنها تسعى لأن تصبح لاعبا جديدا في السوق العالمي للمحطات النووية" بحسب صحيفة "القدس العربي".

انتخابات لبنان: على برلين أن تقلّد الضاحية، لا العكس 

الانتخابات النيابية اللبنانية التي من المقرر أن تجرى هذا الاحد أثارت تعليقات جديدة. في صحيفة "العربي الجديد" اعتبر "وائل نجم" أن "فتاوى التصويت الدينية أسقطت المسار الديمقراطي قبل أن ينطلق، وكذلك أيّ فرصة حقيقية للتغيير قبل أن تبدأ". في صحيفة "الشرق الأوسط" تساءلت "مهى محمد شريف": "هل مستقبل الطائفة السنية مرهون بسعد الحريري؟". فيما "حازم صاغية" علق في مقاله في "الشرق الأوسط" على "اعلان احد الناخبين اللبنانيين في برلين انه سيجعل من العاصمة الألمانية شياح" نسبة الى احد احياء اطراف بيروت. وقد لفت صاغية" الى ان برلين توقّفت حربها وصارت تنظر إلى الحروب كشيء كريه، فيما الشيّاح صامدة على الدوام ومتأهّبة لا تنتظر إلاّ المعارك وملاحم المجد والبطولة" وقد خلص "حازم صاغية" الى انه  "على برلين أن تقلّد الضاحية، لا العكس. إنّ على برلين أن تبحث عن نبيه برّي ما، أو بشّار أسد ما، تعبدهما كما تفعل الشيّاح."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم