قراءة في الصحف العربية

الصحف العربية تساءلت: "لماذا قتلت إسرائيل شيرين أبو عاقلة؟"

سمعي 05:08
تشييع جثمان الصحافية شيرين أبو عاقلة التي قضت برصاص الجيش الإسرائيلي، نابلس، الضفة الغربية (11/05/2022)
تشييع جثمان الصحافية شيرين أبو عاقلة التي قضت برصاص الجيش الإسرائيلي، نابلس، الضفة الغربية (11/05/2022) AP - Majdi Mohammed

مقتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة أسال الكثير من الحبر في الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 12أيار/ مايو 2022  بين مندّد ومودّع وناعٍ، ننقل لكم أهم ما جاء حول هذه الجريمة كما وصفتها الصحف. الأزمة السياسية في العراق وتحديات الحرب الأوكرانية من المواضيع التي تناولتها الصحف أيضا.   

إعلان

 أهم ما جاء في الصحف العربية حول مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة  

"الاحتلال وقتل الحقيقة"، عنوان مقال جبريل العبيدي في صحيفة الشرق الأوسط، وتساءل الكاتب هل سيفتح مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية الباب أمام شرعنة قوانين تحمي الصحافيين والمراسلين في مناطق الصراع من أن يكونوا ضحية لإخفاء الحقيقة أو لتوظيف خبر أو صناعته بأي صيغة كانت، يكون ثمنها زهق روح بريئة لا ذنب لها سوى وجودها شاهداً على "الحقيقة المغيّبة".

في صحيفة "العربي الجديد" نقرأ العنوان: "شيرين أبو عاقلة.. جريمة إعدام مشهودة"، ويشير المقال إلى أنه من أسباب "سهولة ضغط جنود الاحتلال على الزناد"، هو "الحماية المطلقة التي توفرها الحكومة الإسرائيلية والجهاز القضائي الإسرائيلي المنحاز".  

صحيفة "القدس العربي" تساءلت "لماذا اغتالت إسرائيل شيرين أبو عاقلة؟"، واعتبرت إن إسرائيل ارتكبت 625 انتهاكا بحق الإعلاميين في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال العام الفائت، وقامت "خلال اعتدائها الأخير على قطاع غزة" بتدمير 59 مؤسسة إعلامية. أما علي أبو حبلة، فعنون في صحيفة الصباح الفلسطينية: "استهداف الاعلامية والصحافية شيرين أبوعاقلة جريمة حرب".

بشكل استثنائي اليوم نعرض بعض ما جاء في إحدى مقالات صحيفة هآرتس الإسرائيلية حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة 

يرى جدعون ليفي في مقاله أن مقتل شيرين جاء بعد شهر من مقتل الطالبة حنان خضور في جنين أيضا، وشكك حينها أيضا المتحدث العسكري الإسرائيلي في منفذي عملية إطلاق النار، ولم ينتج عن التحقيقات أي شيء إلى حد الساعة. وأضاف ليفي إن "الجريمة" بدأت قبل وقت طويل من إطلاق النار على شيرين، بدأت "بمداهمة كل بلدة ومخيم للاجئين وقرية وغرفة نوم في الضفة الغربية كل ليلة". والخلاصة يقول ليفي: "الجيش الإسرائيلي قتل شيرين أبو عاقلة، الصحفية التي فاقت شجاعتها شجاعة جميع الصحفيين الإسرائيليين".   

صيف ساخن ينتظر ساسة العراق والعراقيين 

كتب أمير المفرجي في صحيفة القدس العربي أن هذا الصيف سوف يكون الأسخن سياسيا ومناخياً على الإطلاق على العراقيين وعلى عمليتهم السياسية الفاشلة، التي تشهد على ما يبدو آخر مراحل فشلها بعد وصولها إلى النفق المسدود، الذي اُريد من خلاله كسر جغرافية وتاريخ العراق المُتمثل في هويته الوطنية، التي ما زالت تستعصى على الإزالة المتعمدة، والتي يمكن وصفها بأنها إحدى أهم عقبات إيران في المشهد السياسي العراقي الجديد. 

الطاقة الكهربائية ..أزمة شاملة 

وحسب الكاتب مشكلة الطاقة الكهربائية هي في قلب الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق، بعد أن ساعد تهريب النفط الإيراني عبر العراق على التفاف النظام الإيراني على العقوبات الأمريكية، ومن ثم التأثير في قطاع النفط العراقي بعد تعثر المحادثات النووية، ناهيك عن حجم الفساد المرتبط بقطاع الطاقة المنظم من قبل عصابات المولدات الخاصة المرتبطة بالأحزاب الحاكمة التي ما زالت تعيق حياة المواطن العراقي، بالإضافة إلى توافق تقسيم عقود النفط التي تمثل ثروة العراق وسلاحه الاقتصادي بين هذه الأحزاب والدول الإقليمية الداعمة لها. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم