الانتخابات اللبنانية ..فرصة أخيرة للتغيير والنهوض بالبلاد

سمعي 05:10
التصويت في الانتخابات البرلمانية، طرابلس، لبنان (14/05/2022)
التصويت في الانتخابات البرلمانية، طرابلس، لبنان (14/05/2022) AP - Bilal Hussein

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية يوم الأحد في 15 أيار/مايو 2022 الانتخابات اللبنانية وفرص التغيير في هذا البلد، إضافة إلى المستقبل السياسي في الصومال، ونقرأ أيضا عن العنف في المجتمع الفلسطيني وسبل التصدي له. 

إعلان

حلقة أخيرة من المسلسل الانقلابي اللبناني 

في صحيفة العرب كتب خير الله خير الله أن الأوروبيين لن يروا سوى جانب من الانتخابات. إنّه الجانب المتمثل في توجه مواطنين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بكلّ حرّية في انتخابات مزوّرة سلفا. مضيفا أنّ العالم، خصوصا العالم الغربي، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركيّة، المنشغل بأوكرانيا لا يريد السماع بلبنان. وهذا أمر مخيف حسب تعبير خير الله.  

وما هو مخيف أكثر أن “الجمهوريّة الإسلاميّة” في إيران محتاجة أكثر من أيّ وقت إلى الإمساك بقوة بالورقة اللبنانيّة في ضوء المتاعب التي تواجهها في العراق وسوريا واليمن وبعد فشلها في قلب النظام في مملكة البحرين. 

 ما سيحمله يوم الحسم الانتخابي للبنانيين 

يرى إياد أبو شقرا في صحيفة الشرق الأوسط أن تشتت أصوات الكتل «السيادية» في المنطقة المسيحية سيسهّل كثيراً مهمة العونييّن وأتباع «حزب الله» الآخرين في توسيع اختراق الحزب للمناطق المسيحية وتشديد قبضته على الصوت المسيحي البرلماني في انتخابات رئاسة الجمهورية... بعد أشهر معدودات. موضحا أن قوى التغيير تعرضت لنكسات هزّت الثقة بصدقية العديد من تنظيماتهم ووجوهم. 

ويرى الكاتب أن الارتباط بـ«حلف الأقليات» الذي يقوده «حزب الله»، ويتمدد داخل المناطق والمكوّنات اللبنانية المتنوعة مُستقوِياً بالسلاح والمال والهيمنة على المفاصل الأمنية للدولة يشكل التحدي الأكبر في الانتخابات اللبنانية.

الصومال الجديد في انتظار انتقال سياسي 

كتب نبيل البكيري في صحيفة العربي الجديد أن الإرادة الشعبية الصومالية مقيدة ومحصورة في النخب القبلية التي لا تنظر إلى الصومال الكبير إلّا من خلال مصالحها القبلية الخاصة بسبب بقاء آلية الانتخابات القديمة المتمثلة بانتخاب كل قبيلة ممثلها لمجلسي البرلمان والشيوخ، ومن ثم انتخاب هؤلاء الممثلين القبليين رئيس الجمهورية من بين عدد من المرشّحين.  

وأوضح الكاتب أن التعثر السياسي في الصومال يعود، بشكل كبير، إلى حالة الاستقطاب الإقليمي الحاد للنخب القبلية التي ترهن قراراتها للمال السياسي الخارجي، خصوصاً الخليجي، الذي أثّر بشكل سيئ وكبير في فرز نخبة سياسية صومالية عن غيرها، ومن ثم بقاء القرار السياسي الصومالي رهينة لهذه الاستقطابات على حساب مصلحة الصومال ومستقبل أبنائه.  

تصاعد العنف المجتمعي في فلسطين وأهمية الحلول الجذرية 

كتب عقل أبو قرع في صحيفة الأيام الفلسطينية أن العنف الالكتروني من بين أنواع أشكال العنف الجديدة التي ظهرت في المجتمع الفلسطيني، وهو ما يتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمتعددة، من سرقة معلومات أو بيانات أو صور وبالتالي ابتزاز وتهديدات، وما لذلك من تداعيات قد تكون عنيفة أو مميتة في بعض الأحيان. ومن مظاهر العنف في هذا المنوال حوادث الطرق أو السيارات المميتة، والتي بشكل أو بآخر قد تتقاطع أسبابها مع أسباب أنواع العنف الأخرى. 

ودعا الكاتب إلى التركيز على إقرار قوانين حديثة تتعامل مع كل المجريات والتطورات والأحداث والعلاقات ومنها التي لها بعد من منظور النوع الاجتماعي، يتماشى مع المجتمع الفلسطيني أي لا يتم استيراده بصورة أو بأخرى من الخارج لإرضاء هذا الطرف أو ذاك.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم