لبنان: تخوف من مغامرة عسكرية لحزب الله لتحويل الانظار عن نتائج الانتخابات

سمعي 06:06
تلويح بالأعلام والصور لحزب الله وقائده حسن نصرالله خلال الحملة الانتخابية في ضاحية بيروت الجنوبية (10/05/2022)
تلويح بالأعلام والصور لحزب الله وقائده حسن نصرالله خلال الحملة الانتخابية في ضاحية بيروت الجنوبية (10/05/2022) AP - Hussein Malla

الانتخابات النيابية في لبنان والاشتباكات في ليبيا من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء في 18 أيار/ مايو 2022. 

إعلان

مغامرة باشاغا لدخول طرابلس تنتهي بإخفاق سياسي مدو

"اشتباكات تدفع حكومة باشاغا لمغادرة طرابلس. فشل محاولتها دخول العاصمة... ودعوات دولية للتهدئة" كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" في المانشيت. بدورها صحيفة العرب كتبت في صدر صفحتها الأولى "مغامرة باشاغا لدخول طرابلس تنتهي بإخفاق سياسي مدوّ. الأزمة الحالية تهدد بإعادة ليبيا إلى قتال مطول بعد عامين من السلام النسبي وانقسام بين حكومة باشاغا المدعومة من الشرق وإدارة طرابلس بقيادة الدبيبة" كتبت صحيفة "العرب". "ليبيا: فشل ثاني محاولات باشاغا للاستقرار في طرابلس" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد".

أخطار ليبيا أكثر وضوحاً من أن تتعامى عنها الأبصار 

صحيفة "القدس العربي" كتبت "محاولة دخول باشاغا للعاصمة الليبية تشعل اشتباكات مسلحة" واعتبرت "القدس العربي" في افتتاحيتها التي خصصتها لأحداث طرابلس ان "أخطار ليبيا أكثر وضوحاً من أن تتعامى عنها الأبصار". وتقول "القدس العربي" إنه "بالنظر إلى التعقيدات المتجددة التي أخذت تطبع المشهد الليبي بعد الاستعصاء الجديد المتمثل في وجود جهتين متنافرتين للحكم، كان حرياً بحكومة باشاغا أن تمتنع عن صبّ المزيد من الزيت على نيران مشتعلة أصلاً، وأن يتريث رئيسها في دخول طرابلس بقوة السلاح وعلى نقيض ما كان قد وعد به علانية. ذلك لأن نيران حرب أهلية شاملة وأكثر دموية قد لا تحتاج إلا إلى شرارة بسيطة من هذا النوع" كتبت "القدس العربي" في افتتاحيتها. 

بري يناور وباسيل يكابر... وإصبع "حزب الله" على الزناد! 

النتائج النهائية للانتخابات النيابية اللبنانية اثارت اهتمام الصحف العربية. بدءا بالصحف المحلية وعلى راسها صحيفة "النهار" التي عنونت المانشيت "المجلس مكتملاً: تكتلات تغيّر آلية القرار". "الثورة في المجلس" كتبت أيضا "النهار" فيما صحيفة "نداء الوطن" كتبت في المانشيت "رسائل أممية وأوروبية وعربية: للإسراع بالحكومة وتغليب الدولة على الدويلة بري يناور وباسيل يكابر... وإصبع "حزب الله" على الزناد".

... منعا للفتنة وتدمير لبنان 

وقد لفتت "نداء الوطن" الى أن "المنار" تلفزيون حزب الله قالت في مقدمة نشرتها الإخبارية عشية الإطلالة المرتقبة للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله انه "سيقارب المشهد الانتخابي من زاوية إبداء الجهوزية الحزبية والسياسية والعسكرية إذا اقتضى الأمر لإسقاط ما اسمته المنار" "برلمان التطبيع مع إسرائيل في العام 2022" كما جرى "دفن برلمان 17 أيار من العام 1983"... صحيفة اللواء طالبت في افتتاحيتها ... منعاً للفتنة وتدمير لبنان... القوى السيادية الرئيسية الفائزة في الانتخابات بالتعاطي بحذر وتؤدة مع حزب الله في المرحلة المقبلة، وخصوصاً في المسعى لتشكيل حكومة جديدة، وفي التحضير للاستحقاق الرئاسي منعا للدخول في فراغ رئاسي، من المرجح أن يمتد لسنوات، وبالتالي لتحويل لعبة الاوزان السياسية والنفوذ الى أزمة نظام، قد تدفع نحو فتنة وطنية". 

حزب الله قد يعوّل على مغامرة عسكرية ما 

"انتخابات لبنان تفرز برلماناً مفككاً. صراع «القوات» و«التيار» على النفوذ المسيحي" عنونت صحيفة الشرق الأوسط" التي نقرأ فيها مقالا بقلم طارق الحميد يعتبر ان نتائج الانتخابات اللبنانية الأخيرة تقول لنا إن هناك انتفاضة من إيران، مروراً بالعراق، إلى لبنان، ضد المشروع الإيراني وأعوانه بالمنطقة". "حازم صاغية" كتب دوما في صحيفة الشرق الأوسط انه "لا يُستغرب أن يُعوّل حزب الله على مغامرة عسكريّة ما، انطلاقاً من التنقيب، بوصفها ما يحوّل الأنظار عن نتائج الانتخابات الأخيرة إنّ احتمالاً كهذا يمكن أن يواكب التوتّر السياسيّ، وربّما الأمنيّ، الذي سيلازم البرلمان الجديد في جميع محطّاته".

كيف يرد حزب الله على الهزيمة؟

أما "خيرالله خيرالله" فقد اعتبر في مقاله في صحيفة "العرب" أن "حزب الله سيرد على الهزيمة بتركه البلد يسير نحو الأسوأ. كما أنه سيعتمد ما اعتمدته إيران في العراق عندما عطّلت الحياة السياسيّة فيه لمجرّد أن نتائج الانتخابات النيابية التي حصلت في تشرين الأوّل – أكتوبر الماضي، لم تعجبها ولم تعجب الأحزاب والميليشيات التابعة لها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم