تضحيات اللبنانيين ونضالاتهم لم تذهب سدى

سمعي 05:03
التصويت في الانتخابات النيابية اللبنانية، الرياض، السعودية ( 06/05/2022)
التصويت في الانتخابات النيابية اللبنانية، الرياض، السعودية ( 06/05/2022) REUTERS - AHMED YOSRI

من المواضيع التي عالجتها الصحف العربية الصادرة يوم الخميس 19 أيار/مايو 2022 دعوات المتطرفين الإسرائيليين لهدم قبة الصخرة وتداعيات الانتخابات النيابية في لبنان. 

إعلان

دعوات لهدم قبة الصخرة

خصّصت صحيفة "القدس العربي" المانشيت لدعوة منظمة “لاهافا” الاستيطانية المتطرفة إلى اقتحام المسجد الأقصى وتفكيك قبة الصخرة الأحد المقبل، وهو اليوم الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية عام 1967. بدورها صحيفة "العربي الجديد" عنونت غلافها "استفزازات إسرائيلية على ثلاث جبهات" عبر مواصلة اقتحاماته واعتقالاته في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، بينما يواصل مستوطنوه تحركاتهم ضد المقدسات الفلسطينية وآخر دعواتهم كانت لهدم قبة الصخرة، وسط تحذيرات فلسطينية...   

ما وقع في الجنازات لا يمكن فصله عن المواجهات والاقتحامات 

وفي التعليقات كتب نهاد أبو غوش في صحيفة "العربي الجديد" أن ما وقع في جنازات شيرين أبو عاقلة ووليد الشريف لا يمكن فصله عما جرى من مواجهات واقتحامات للمسجد الأقصى ومشروع فرض التقسيمين الزمني والمكاني. وقد اعتبر نهاد أبو غوش أن  محاولات فرض السيادة الإسرائيلية الصارمة تُظهر ضيقاً هستيرياً بأيّ مظهر من مظاهر الحضور الفلسطيني... بدوره ناصيف حتي أشار في مقاله في صحيفة الشرق الأوسط الى أن إسرائيل تعمل على خلق واقع جديد على صعيدي الجغرافيا والديمغرافيا في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضمنها القدس الشرقية. وأن سياستها تقوم على إلغاء الهوية الوطنية وما تعنيه من حقوق في دولة مستقلة للشعب الفلسطيني.

لبنان: تغير دينامي كبير على المعادلة القائمة 

في الصحف العربية الصادرة اليوم أيضا مزيد من التعليقات حول نتائج الانتخابات النيابية في لبنان وتداعياتها. "القدس العربي" جعلت من الاستحقاق الانتخابي موضوع افتتاحيتها وقد أشارت الى أن هذه الانتخابات أدت الى تغير دينامي كبير على المعادلة القائمة للأوضاع في البلاد.  وقد خلصت "القدس العربي" الى أن نجاح النظام الانتخابي اللبناني في الوصول إلى هذه النتائج، رغم تسجيل بعثة الاتحاد الأوروبي لخروقات عديدة، يعني أن تضحيات اللبنانيين ونضالاتهم لم تذهب سدى، وأنهم تمكنوا عمليا من تخليص السياسة من «فم الأسد» بالمعنيين المجازي والفعلي، وهو ما يفتح الباب، ولو ضيّقا، على طريق التغيير الإيجابي الذي يمكن أن يخرج البلاد من الكارثة السياسية والاقتصادية التي وقعت فيها... 

هل يهرب حزب الله مجددا الى تجربة 2006؟ 

لبنان: وطن على مشارف التعافي كتب بدوره فؤاد مطر في صحيفة الشرق الأوسط .. أما سوسن الأبطح فقد اعتبرت في الصحيفة ذاتها أن هذه الانتخابات شكلت انقلاب جيل على جيل قبله لم يعش سوى الحرب والبغضاء والطائفية، بأنبل السبل وأسلسها .... أما حسام عيتاني فقد أشار الى أن «حزب الله» في مواجهة شرائح واسعة من اللبنانيين وسيكون أمام خيارات سيملي أكثرها ما سيستجد في الإقليم سواء من ناحية العلاقات الإيرانية - الخليجية أو الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب.

وفي حال لم تتجه المسارات هذه إلى الوجهة التي تسمح للحزب بالحفاظ على موقعه المهيمن على لبنان وحياته السياسية، فتجربة حرب تموز 2006 تبدو قابلة للتكرار بافتعال صراع مدمّر يعيد الأمور إلى نقطة الصفر ويسمح بإنتاج صيغ جديدة من السيطرة على لبنان واللبنانيين وإغراق الجميع في لجج الفقر والجوع والهجرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم