يوم أسود للبنان: الدولار ب 34 ألف ليرة

سمعي 05:39
أوراق ليرة لبنانية ودولار لدى صراف في بيروت
أوراق ليرة لبنانية ودولار لدى صراف في بيروت © أ ف ب

التوتر المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة والانهيار القياسي الجديد للعملة اللبنانية من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف العربية يوم الأربعاء في 25 أيار/ مايو 2022 إلى جانب قانون الجرائم الالكترونية الذي أقرته سوريا مؤخرا.

إعلان

قانون الجرائم الإلكترونية وسيلة ليحكم الأسد البلد بالخوف 

صحيفة "العرب" أفردت حيزا هاما ل "قانون الجرائم الإلكترونية، وسيلة ليحكم الأسد البلد بالخوف" كما عنونت. وقد أشار كاتب المقال "حايد حايد" الى انه "على الرغم من معالجة قضايا مثل التنمر الإلكتروني والاحتيال، خُصِصت أقسى العقوبات القانونية والمالية التي أدخلها التشريع الجديد لمَن ينتقد الرئيس أو الدستور أو الدولة."

ولفت "حايد حايد" الى أن هذه "الجرائم المصاغة صياغة غامضة مثيرة للقلق بوجه خاص، لأنها فضفاضة للغاية وعرضة للتأويل، لكن السبب وراء هذا واضح؛ فالقانون يوفر تبريرا قانونيا للأجهزة الأمنية لتعتقل أي شخص يعبّر عن آراء سلبية حول نظام الأسد أو الحكومة أو سياساتها. القانون سوف يطبق انطلاقا من هذا الشهر وهو يلحظ عقوبات تصل إلى 15 عاما في السجن وغرامات قدرها 15 مليون ليرة سورية (5530 دولارا).

لبنان: من يشعل حريق الانهيار بعد الانتخابات؟

الانهيار الجديد لليرة اللبنانية من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف."الدولار ب 34 ألف ليرة، إنه يوم أسود للبنان" عنوان مانشيت صحيفة "لوريان لوجور" الناطقة بالفرنسية، فيما "النهار" كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى "من يشعل حريق الانهيار بعد الانتخابات؟".

وقد اعتبرت "النهار" أنه "بعد تصاعد "المحرقة" على جبهتي الدولار والمحروقات، لم يبق السؤال متى وكيف وهل يمكن منع تمدد الاشتعال المخيف التصاعدي بقوة غير مسبوقة، بل مَن ذا الذي يدفع بلبنان نحو الحريق الأخطر والأكثر اتساعا وشمولا بما ينذر بعظائم التداعيات غير المسبوقة منذ بدء دومينو الانهيار قبل ثلاث سنوات؟ بل الأخطر في ما يتم تداوله من تساؤلات في يوميات الرعب الجديدة" تضيف ""النهار" هو لماذا يجري الدفع بالحريق الأكبر غداة الانتخابات النيابية تحديدا".

بدروها "اللواء" كتبت في المانشيت "فوضى انهيار لبنان أمام دافوس.. والسعودية للإسراع بالإصلاحات"، هذا في ما خص البعض من صحف لبنان فيما "الشرق الأوسط" كتبت في صدر صفحتها الأولى "انهيار قياسي جديد لليرة اللبنانية" ما أثار مخاوف اللبنانيين من تعميق أكثر للأزمة المعيشية الحادة التي أوقعت نحو 83 في المائة من المقيمين تحت خط الفقر. 

السذاجة السلمية ليست البديل الوحيد عن الحماقة الانتحارية 

وفي التعليقات نقرأ "في حديث اللبنانيين عن التغيير والسلاح: السذاجة ليست البديل الوحيد عن الحماقة" وهو عنوان مقال حازم صاغية في صحيفة "الشرق الأوسط". المقال يستعيد تجربة الحرب الاهلية التي شهدت طغيان السلاح بوصفه المصدر الأهمّ لتجديد الوعي الطائفي بعد حديث الأحزاب المعدة علمانية آنذاك عن ضرورة التغيير السياسي والاجتماعي.

وقد أشار حازم صاغية الى أن هذه التجربة تستعاد اليوم، لا سيّما بعد الانتخابات النيابيّة الأخيرة، لأنّ هناك كثيرين من حسني النيّة الذين يريدون أن يناقشوا التغيير وإمكاناته من دون مناقشة السلاح. وقد خلص حازم صاغية الى أن هذا "لا يعني الدعوة إلى ارتكاب حماقة انتحاريّة كمجابهة السلاح بالسلاح. مع ذلك فالسذاجة السلميّة ينبغي ألا تكون البديل الوحيد عن الحماقة الانتحاريّة". 

توتر متصاعد مع إصرار إسرائيل على مسيرة المستوطنين 

"توتر متصاعد مع إصرار إسرائيل على مسيرة المستوطنين" عنوان مانشيت صحيفة "القدس العربي". وتقول الصحيفة ان الأوضاع تزداد سخونة مع اقتراب موعد (مسيرة الأعلام) التي يخطط لها المستوطنون المتطرفون، احتفاء بيوم توحيد شقي القدس بعد الاستيلاء عليها في حرب 1967، بينما يتضاعف الوجود الفلسطيني للدفاع عن الأقصى ورفضا لأي محاولات صهيونية لاقتحامه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم