لبنان: ملف ترسيم الحدود في صلب زيارة هوكشتاين الى بيروت

سمعي 06:06
آموس هوكشتاين المستشار الأمريكي للطاقة والرئيس اللبناني ميشال عون في بعبدا، بيروت (20/10/2021)
آموس هوكشتاين المستشار الأمريكي للطاقة والرئيس اللبناني ميشال عون في بعبدا، بيروت (20/10/2021) AFP - -

وصول الموفد الأميركي آموس هوكشتاين الى بيروت يوم الإثنين 13 حزيران/ يونيو 2022 لمناقشة ملف ترسيم الحدود البحرية للبنان مع إسرائيل من المواضيع التي تناولتها صحف اليوم الى جانب أزمة أوكرانيا وارتفاع حدة التوتر بين إيران وإسرائيل. 

إعلان

إيران: مقتل ضابط من "الحرس الثوري" 

هذا الموضوع جعلت منه "القدس العربي" موضوع المانشيت وقد أفادت عن "مقتل ضابط في القوات الجوية للحرس الثوري الإيراني في حادث سيارة" كتبت الصحيفة التي أشارت في الوقت ذاته الى أن "إيران فقدت منذ 2010 عدداً من كبار العلماء والعسكريين والسياسيين في عمليات اغتيال، متهمة إسرائيل بالوقوف وراء هذه العمليات. هذا فيما أفاد الإعلام الإسرائيلي عن إحباط محاولات إيرانية لمهاجمة أهداف إسرائيلية في تركيا.

رادارات إسرائيلية في الخليج 

وفي مقال حمل عنوان "رادارات إسرائيلية في الخليج" أشار معن البياري في مقاله في صحيفة "العربي الجديد" الى نشر إسرائيل منظومة رادار في عدة دول في الشرق الأوسط، بما فيها الإمارات والبحرين، لمواجهة تهديدات إيران الصاروخية، وذلك نقلا عن قناة تلفزيونية إسرائيلية. معن البياري رأى في الأمر كذبٌا وتدليسا، وقد اعتبر أن هناك أوهامٌ متوطّنةٌ في أفهام الحاكمين في أبوظبي والمنامة أن إسرائيل هي التي في وسعها حماية الخليج من تهديدات إيران التي يتزايد التبادل التجاري بينها وبين الإمارات باضطرادٍ لافت، إذ سجّل نحو 20 مليار دولار في عام واحد أخيرا.

الحدود البحرية على جدول أعمال هوكشتاين 

وصول الموفد الأميركي آموس هوكشتاين اليوم الى لبنان لمناقشة ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، من المواضيع التي أثارت اهتمام صحف اليوم. "أجوبة هوكشتاين اليوم تفتح باب مجلس الوزراء لاعتماد الخط 29 " عنوان مانشيت صحيفة اللواء التي أشارت نقلا عن مصادر دبلوماسية إلى اتصالات عدة قامت بها سفيرة الولايات المتحدة الأميركية مع كبار المسؤولين اللبنانيين الاسبوع الماضي، لاستيعاب مخاطر وصول سفينة التنقيب اليونانية الى حدود المياه المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، والعمل على منع تفاقم الاوضاع وتطورها نحو الأسوأ.

من جهة ثانية، فإن تصاعد حدة التهديدات من جانب حزب الله وإسرائيل في الأيام الاخيرة أثار مخاوف جدية من تدهور الأوضاع باتجاه مواجهة عسكرية، في حال تعثرت مهمة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في التوصل الى اتفاق نهائي بين لبنان وإسرائيل.

جريدة "النهار" كتبت في المانشيت "توحيد" الموقف من الترسيم وأسهم ميقاتي ترتفع. وقد لفتت "النهار" الى أن الرئيسين عون وميقاتي اتفقا على إبلاغ هوكشتاين ردا ًرئاسياً موحداً ولكن لا يمكن استباق ما سيحمله الوسيط الأميركي.  ولذلك يتم انتظار ما اذأ اذا كان سيأتي بـ "تحسينات" مقارنة بالمرة السابقة مع حرص لبناني رسمي على التوصل الى حل لترسيم الحدود البحرية بين الطرفين" كتبت "النهار".

في حين أن صحيفة " الأخبار" عنونت " لا صندوق مشترك، لا تراجع عن الـ 23، لا تنقيب إسرائيلي قبل الاتفاق: موقف لبناني موحّد وراء عون".

 بدورها "نداء الوطن" كتبت أن  "حزب الله" لا يزال يواصل مساعيه الحثيثة لتوحيد صفوف السلطة وجمع الرئاسات الثلاثة على موقف رسمي موحّد يسمعه الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، بعدما تعذر على "الحزب" إكمال عقد اجتماع بعبدا الذي انتهى ثنائياً بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي بسبب رفض الرئيس نبيه بري الانضمام إليهما لاعتراضات مبدئية وجوهرية تتصل بطريقة إدارة عون لهذا الملف. 

الحرب السورية هل تستنسخ في أوكرانيا؟ 

في صحيفة "العرب" مقال يشير إلى أن "السيناريو الذي انتهت إليه الحرب السورية مرجح للاستنساخ في أوكرانيا. الخلافات تشق الصف الغربي بشأن تداعيات الحرب الأوكرانية .ووجدت دراسة استقصائية أجرتها مجموعة “الإيكونوميست” أن ثلثي سكان العالم يعيشون في بلدان محايدة أو تميل إلى الجانب الروسي في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا. وبعبارة أخرى “هذه الحرب ليست مشكلتي" بالنسبة إلى معظم الناس خارج إطار الدول الغربية.

ولكن عواقب وآثار هذه الحرب هي مشكلة الجميع، فقد عطلت الحرب إمدادات القمح، ورفعت أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم وفاقمت التضخم العالمي، والعديد من الدول خارج أوروبا يعاني من عواقب وخيمة بسبب الحرب، وبدأ الميل ينتقل بعيدا عن التعاطف مع أوكرانيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم