"القدس العربي"...استقالة نوّاب الصدر تحدث "زلزالاً سياسيا" في العراق

سمعي 05:34
نواب الكتلة الصدريّة في مجلس النواب العراقي، بغداد (26/03/2022)
نواب الكتلة الصدريّة في مجلس النواب العراقي، بغداد (26/03/2022) AP - Hadi Mizban

ملف ترسيم الحدود البحرية للبنان مع إسرائيل، والأزمة العراقية، ومشروع لفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الثلاثاء 14 حزيران/ يونيو 2022.  

إعلان

مستوطنون يخططون لفصل شمال الضفة عن جنوبها 

مشروع استيطاني جديد أوردته صحيفة "القدس العربي" في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان "على مساحة مليون دونم بين القدس والبحر الميت، مستوطنون يخططون لفصل شمال الضفة عن جنوبها بحديقة قومية".

تقول "القدس العربي" إن صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، هي التي كشفت النّقاب عن مخطط قديم جديد لتشييد منتزه استيطاني ضخم على مساحة مليون دونم يمتد من المشارف الشرقية لكل من القدس وبيت لحم وصولا الى مناطق البحر الميت، ويشرف على هذا المشروع اتحاد الكتل الاستيطانية. وهو ما اعتبرته وزارة الخارجية الفلسطينية مخططا لفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها ويغلق الباب أمام حلّ الدولتين.

لبنان وهوكشتاين: الخط 23 وحقل قانا والتفاوض 

مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل من المواضيع التي أثارت اهتمام صحف اليوم بدءا بصحف بيروت وعلى رأسها "النهار" التي عنونت المانشيت " لبنان وهوكشتاين: الخط 23 وحقل قانا والتفاوض". وقد اعتبرت الصحيفة أن "جولة المحادثات التي بدأها يوم الإثنين 13 حزيران/ يونيو الوسيط الأميركي ربما تكون على قدر من الخطورة في حال ذهبت في اتجاهات سلبية وسط المناخات المحمومة التي عكستها جولة تبادل التهديدات في الأيام الأخيرة بين إسرائيل و"حزب الله".

وتقول "النهار" إن الموقف اللبناني الموحد الذي سيبلغه اليوم رئيس الجمهورية الى آموس هوكشتاين يتمثل بتمسك لبنان بالخط 23 وليس 29 الذي اعتبر خطاً تفاوضيا وباعتبار حقل قانا خطا أحمر غير قابل للتفاوض".

الوساطة الأميركية: "الفرصة الأخيرة"!

بدورها صحيفة "نداء الوطن" عنونت "الوساطة الأميركية: "الفرصة الأخيرة"! وفي ما خص الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مجلس الوزراء، "نداء الوطن" كتبت بالخط العريض: عون "يماطل" وميقاتي "مش مستعجل".  "لبنان لأميركا: قانا مقابل كاريش" عنوان صحيفة "الاخبار" التي لفتت الى أن "مرجعيّة التفاوض الوحيدة في ملف الترسيم هي للرئيس ميشال عون.

هذا كان أول ملامح الموقف اللبناني الموحّد الذي لمسه الوسيط الأميركي العائد إلى لبنان آموس هوكشتاين بعد وصوله إلى بيروت،  مستغرباً تفاجؤ اللبنانيين بقدوم منصة الحفر اليونانية إلى حقل «كاريش»، علماً «بأنه أبلغهم" كتبت "الاخبار" بموعد قدومها منذ عام»، مشيراً إلى أنه «تبلغ رسمياً من إسرائيل أن السفينة اليونانية لم ترسُ في المنطقة المتنازع عليها».

وبحسب المصادر، بدا هوكشتاين مهتمّاً بالسؤال عن موقف حزب الله والتهديدات التي أطلقها نصر الله الأسبوع الماضي، وحجم القلق من انفجار أمني أو عسكري بسبب ملف الترسيم، من دون أن يخفي قلق واشنطن وتل أبيب من هذه المواقف.

العراق: استقالة نواب الصدر تحدث «زلزالا سياسيا»

الصحف العربية أفردت كذلك حيزا هاما لتداعيات استقالة نواب الكتلة الصدرية من البرلمان العراقي. "العراق... خوف من الشارع" و"حكومة عزلة" خصوم الصدر يستعجلون إجراءات ملء فراغه" عنوان مانشيت صحيفة "الشرق الأوسط". بدورها صحيفة "القدس العربي" كتبت في المانشيت العراق: استقالة نواب الصدر تحدث «زلزالا سياسيا»… و«الإطار» ماض في تشكيل الحكومة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم