حرب أوكرانيا: "العالم يرقص على رؤوس الثعابين"

سمعي 05:24
آنا سيليفون (76 عاماً) في منزلها المهدّم في شيرنيف، أوكرانيا (19/06/2022)
آنا سيليفون (76 عاماً) في منزلها المهدّم في شيرنيف، أوكرانيا (19/06/2022) AP - Natacha Pisarenko

في الصحف العربية الصادرة يوم الإثنين في 20 حزيران/ يونيو 2022  تعليقات على توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب، وعلى صدور حكم المحكمة الخاصة بلبنان، والتقارب السعودي- التركي وحرب أوكرانيا. 

إعلان

الحلقة الأوكرانية شرارة فتحت أبواب الجحيم

"العالم يرقص على رؤوس الثعابين" هو عنوان مقال "غسان شربل" في صحيفة "الشرق الأوسط" وقد اعتبر فيه أنه " واضح أن الحلقة الأوكرانية هي الشرارة التي فتحت أبواب الجحيم. لا مبالغة في هذا القول" تابع "غسان شربل" وقد لفت الى انه "تكفي الإشارة إلى عودة العالم إلى الرهان على الترسانات والجيوش، لا على الأمم المتحدة والقانون الدولي. يكفي شعور الدول الصغيرة أنها تحتاج إلى جيشها وتحالفاتها كي تقنع جارها القوي بعدم الانقضاض عليها. يكفي الخوف على سلع كان العالم يعتقد أن المتحاربين لن يفكروا بإشراكها في حروبهم."

تابع "غسان شربل" أنه "في العقود الثلاثة الماضية افتقدت الإدارة الأميركية للعالم إلى التواضع والواقعية. ارتكبت كثيراً من الأخطاء في التعامل مع روسيا وغيرها. تصرفت بغرور المنتصر الذي يفرض أسلوبه ويملي قواعده. لكن الأخطاء الأميركية لا تبرر أبداً الانقلاب الباهظ الذي أطلقه بوتين بالحديد والنار والغاز والقمح. إنها حفنة شهور غيّرت العالم" كتب كذلك "غسان شربل" في مقاله في صحيفة "الشرق الأوسط".

أزمة المغرب والجزائر من أعقد قضايا المنطقة 

في صحيفة "العرب" نقرأ عن "أزمة المغرب والجزائر" التي اعتبرتها اليومية "واحدة من أعقد قضايا المنطقة". صحيفة "العرب" اعتبرت أن "المغرب أبدى انفتاحا وتعاطى بشكل إيجابي مع الوساطات العربية لتذويب الخلافات مع الجزائر، لكن الأخيرة تصرّ على سياسة التصعيد".

وتشير "العرب" الى أن "الجزائر تولي أهمية قصوى لخلافها المتصاعد مع المغرب بعدما أدرجت الرباط في خانة “العدو الكلاسيكي” بحسب ما ورد على لسان قائد أركان الجيش الجزائري".

وقد لفتت "العرب" كذلك الى " تنفيذ الجزائر مناورات عسكرية مختلفة في البحر والبر. وهو ما يعطي الانطباع" بحسب "العرب" بأن "الأزمة لا حل لها في الأفق في ظل المخاوف الجزائرية من التطبيع والتعاون المغربي – الإسرائيلي، واستشراء الشكوك بين الطرفين، مما يقلص حتى حظوظ انعقاد القمة العربية بالجزائر".

السعودية وتركيا… تصالح المصالح 

"السعودية وتركيا… تصالح المصالح" عنوان مقال "إحسان الفقيه" في صحيفة "الشرق الأوسط". قالت "إحسان الفقيه" إن "تقلص دور ما يُعرف بالإسلام السياسي أمام الثورات المضادة، قد خفف كثيرا من التزامات تركيا تجاه هذا الملف، وهو أحد الملفات الشائكة التي دارت عليها رحى الخلافات بين الحكومات العربية والحكومة التركية".

واعتبرت "إحسان الفقيه" أن "التقارب السعودي التركي يأتي على قاعدة تقاطع المصالح، إلا أن له سماته التي تخرجه من حيز المصلحة المؤقتة المرهونة بالظروف الإقليمية إلى حيز العلاقات الاستراتيجية الدائمة، ليس فقط بين السعودية وتركيا، بل في علاقة الوطن العربي بأسره مع تركيا."

القرار اللبناني مُصادر 

نقرا في صحيفة "العرب" تعليقا بقلم "خيرالله خيرالله" عن الحكم الأخير الصادر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. "لم يعد هناك أدنى شكّ في ضوء ما استندت إليه المحكمة الدوليّة إلى أي حدّ تبدو إيران، من خلال “حزب الله”، متورطة في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري بغطاء من النظام السوري" كتب "خيرالله خيرالله.

ولفت "خيرالله خيرالله" غياب أي تعليق لبناني رسمي على الحكم"، وقال إن" القرار اللبناني صار مصادرا. من يحتاج إلى دليل على ذلك، يستطيع الذهاب إلى الصمت الرسمي تجاه القضم السوري – الروسي (عبر شركات روسيّة) لحقوق لبنان في مياهه في المنطقة الشمالية، بدل المطالبة بترسيم الحدود البحريّة اللبنانيّة – السوريّة، على غرار ما يجب أن يحصل مع إسرائيل في الجنوب. بات مطلوبا من لبنان الذي انهار كلّ شيء فيه أن ينسى أنّه كان يوما بلدا مزدهرا. على لبنان أن ينسى خصوصا أنّ رفيق الحريري دفع ثمن إعادة الحياة إلى بيروت". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم