لبنان: شراء وقت وإدارة أزمة في غياب معارضة حقيقية

سمعي 05:26
 لبنان
لبنان © Associated Presse

معضلة حكم فرنسا من دون غالبية مطلقة وإنعاش الاتفاق النووي الإيراني والملف اللبناني من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم. 

إعلان

اتفاق على عودة المفاوضات النووية الإيرانية 

"محاولات إنعاش المفاوضات النووية الإيرانية" بداية وقد جعلت منها صحيفة "العربي الجديد" موضوع الغلاف مشيرة الى "الاتفاق على عودة المفاوضات خلال أيام بعد أجواء من التوتر، مع إعلان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن استئناف المفاوضات حول هذا الملف خلال أيام. هذا الإعلان الذي جاء خلال زيارة الأخير إلى طهران، يتوازى" كتبت "العربي الجديد" مع "تمسك واشنطن بالمسار الدبلوماسي، لكن كل ذلك لا يعني أن الاتفاق بات بحكم المنجز" كتبت "العربي الجديد". 

تشكيك بإعادة احياء اتفاق 2015 

صحيفة "العرب" اشارت بدورها الى ان "إعلان بوريل" يأتي في وقت تتوجس فيه القوى الغربية من وصول إيران إلى امتلاك قنبلة نووية" وان "الشكوك تحيط بالقدرة على إحياء الاتفاق الموقع عام 2015" كتبت "العرب" التي خصصت مقالا لتعيين رئيس جديد لاستخبارات الحرس الثوري هو الجنرال محمد كاظمي وقد اعتبرت انه "بهذا التغيير تعترف إيران بفشل فريق قاسم سليماني الذي ما زال يسيطر على مفاصل الحرس الثوري" العرب اشارت الى ان مرحلة جديدة ستبدأ وانها قد تشهد تصفيات واسعة لمساعدي سليماني والى انه خلافا لما جرت عليه العادة فان رئاسة  استخبارات الحرس الثوري سلمت الى رجل قادم من المؤسسة العسكرية وليس من نخبة الملالي" 

لبنان: شراء وقت وإدارة أزمة في غياب معارضة حقيقية 

تعليقات الصحف تناولت أعادة تكليف نجيب ميقاتي برئاسة الحكومة اللبنانية. في مقال حمل عنوان "لبنان: شراء وقت وإدارة أزمة في غياب معارضة حقيقية" اعتبر أياد أبو شقرا في مقاله في صحيفة "الشرق الأوسط" ان خيار تكليف ميقاتي هو السعي إلى تفادي المجهول بسبب صعوبة انتخاب رئيس جمهورية جديد انتخاب بديل لعون. وهذا يعني أن الحكومة العتيدة برئاسة ميقاتي قد تتولى تسيير البلاد في حال وقع الفراغ الرئاسي لا سيما، أن المنطقة مُشرِفة على مرحلة رسم خرائط جديدة." كتبت اياد أبو شقرا في صحيفة "الشرق الأوسط".

"الفراغ القويّ" من رحم "العهد القويّ"

فيما اعتبر "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب" انه في مرحلة الفراغ، التي يظهر أن لبنان مقبل عليها، قد يكون مفيدا التساؤل ما الذي يريده “حزب الله” بالضبط؟ الجواب، إنّه يريد تغيير النظام وتعديل الطائف. هل تسمح له الظروف الإقليميّة بذلك أم لا؟ ستسمح الظروف الإقليميّة لنجيب ميقاتي بإدارة الفراغ. هل يشمل ذلك تمكين “حزب الله”، أي إيران، من التحكم بـ”الفراغ القويّ” الذي سيخلفه “العهد القويّ” الذي استطاع لعب الدور المطلوب منه في القضاء على لبنان وعلى مسيحييه، على وجه التحديد؟ خلص "خيرالله خيرالله". 

فرنسا: برلمان منقسم وبرامج متصارعة 

"القدس العربي" في عددها الأسبوعي، جعلت من "فرنسا: برلمان منقسم وبرامج متصارعة" كما عنونت، موضوع الغلاف. "القدس العربي" خصصت ملفا كاملا للموضوع احتوى على مقال من توقيعك آدم مقال تحت عنوان "بعد إعادة انتخابه رئيساً للبلاد: الفرنسيون يضعون ماكرون في مأزق بحرمانه من الأغلبية البرلمانية المطلقة" وقد اعتبر صبحي حديدي في تعليقه على هذا الواقع الفرنسي الجديد ان " شخصية جوبيتر، اللقب الذي اشتُهر به ايمانويل ماكرون نسبة إلى الإله الإغريقي كلّي القدرة والصلاحيات والهيمنة، تلقت صفعة صريحة؛ كتب كي لا يكون ماكرون غريب الوجه واليد والانتكاسة على نطاق الديمقراطيات الغربية، حقّق الرجل نتيجة يمكن أن تُعتبر انتصاراً تشريعياً في بلدان مثل ألمانيا أو إيطاليا أو إسبانيا أو هولندا أو الدانمرك.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم