صحيفة النهار اللبنانية: بدء المخاض.. وميقاتي قريباً في القصر الجمهوري لعرض حصيلة مشاوراته

سمعي 05:26
الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي في القصر الرئاسي في بعبدا 
( 24/01/2022)
الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي في القصر الرئاسي في بعبدا ( 24/01/2022) REUTERS - DALATI NOHRA

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية يوم الأربعاء في 29 حزيران / يونيو 2022 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقال عن تصاعد النفوذ الروسي في الشرق الأوسط  وموضوع بخصوص الاستشارات النيابية غير الملزمة في لبنان.  

إعلان

صحيفة العرب اللندنية : إيران والعراق ساحة واحدة لنفوذ روسي متصاعد في الشرق الأوسط

أفادت صحيفة العرب اللندنية  أن روسيا عادت إلى الواجهة في الشرق الأوسط على حساب الولايات المتحدة، وهو ما عكسته تحركات شملت إيران والعراق بشكل منفصل أو متّصل.

من بين تلك التحركات اجتماعات بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وكبار الشخصيات السياسية والعسكرية الإيرانية، بمن في ذلك الرئيس إبراهيم رئيسي.

ونقلت صحيفة العرب اللندنية عن موقع أمريكي أن “الكرملين استغل تخفيف القيود في الفترة التي سبقت انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لتعزيز وجوده في إيران بشكل كبير."

وأوضحت صحيفة العرب اللندنية أنه في قطاع الطاقة وحده سبق أن وقّعت ثلاث  شركات روسية قبل سنة 2018 اتفاقيات تنقيب وتطوير لحقول نفط إيرانية. وجاء ذلك على رأس مذكرات تفاهم سابقة وقعتها شركة لوك أويل الروسية وشركة النفط الوطنية الإيرانية لدراسة حقلي آب تيمور ومنصوري وسط غرب البلاد.

صحيفة النهار اللبنانية : بدء المخاض و"نصف فتحة" بين ميقاتي والعهد

تقول صحيفة النهار اللبنانية إن المعلومات تشير الى أن رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف نجيب ميقاتي سيزور في اليومين المقبلين وعلى الأرجح يوم الجمعة المقبل القصر الجمهوري  لإطلاع الرئيس عون على حصيلة مشاوراته النيابية والاطلاع على رؤيته للملف قبل الشروع في وضع الخطوط العريضة لتشكيلته.

على صعيد آخر وبخصوص  ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في الساعات الماضية، نقلت  صحيفة النهار اللبنانية عن  نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب قوله إن "بيان وزارة الخارجية الأميركية عن المحادثات التي أجراها آموس هوكشتاين مع الإسرائيليين في ملف ترسيم الحدود البحرية والتي وصفها بالمثمرة أمر ايجابي ونقدّر تعهد الإدارة الاميركية بالتواصل في الأيام المقبلة الذي نأمل منه أن يؤدي لاستئناف المفاوضات غير المباشرة في الناقورة". وأفادت معلومات أن اتّصالا مطوّلا أجري يوم الثلاثاء بين الموفد الأميركي آموس هوكشتاين وبو صعب تناول آخر مستجدات ملف ترسيم الحدود البحرية.

صحيفة القدس العربي: حلف الناتو بين الهائج والهادئ

كتب جلبير الأشقر في صحيفة القدس العربي أن قرار توسيع  حلف شمال الأطلسي شرقاً شكّل مدخلاً إلى تصعيد متدرّج للتوتّر في العلاقات بين روسيا وبين الناتو، وعلى الأخص زعيمته الأمريكية. وقد بلغ التوتّر ذروة أولى مع انضمام دول البلطيق الثلاث في عام 2004 الذي خلق حدوداً بين روسيا والناتو في لاتفيا وإستونيا، علاوة على الحدود بين بولندا وليتوانيا من جهة، وكالينينغراد من الجهة الأخرى، التي استولى عليها الاتحاد السوفييتي إثر الحرب العالمية الثانية. ولمّا تبيّن أن الحلف متّجه إلى فتح أبوابه لجورجيا وأوكرانيا في عام 2008، وهما أيضاً محاذيتان لروسيا، كان رد فعل فلاديمير بوتين أن تدخل عسكرياً في جورجيا بعد تأجيج صراع إتني داخل حدودها، وهو يراهن على أن ذلك كافٍ لردع أوكرانيا.

وأوضح الكاتب أن الحقيقة هي أن فرصة انضمام أوكرانيا للناتو باتت منعدمة تماماً منذ عام 2014، بحيث إن تفسير اجتياح روسيا الأخير للأراضي الأوكرانية بالتصدّي لخطر ذاك الانضمام إنما هو تفسير باطل. فلم يخفِ بوتين طموحه باستعادة سيطرة روسيا على أوكرانيا التي ينظر إليها كجزء مما يسمّى باللغة الروسية «العالم الروسي»، وهو نمط من التفكير أدانه لينين، مؤسس الاتحاد السوفييتي، واصفاً إياه بأنه فكر توسّعي مستمدّ من «شوفينية روسية كبرى» (وهو سبب إدانة بوتين للينين المتكرّرة في خطبه).

صحيفة الشرق الأوسط: مجموعة السبع وقمة اللامعجزات

يقول إيميل أمين إن قمة مجموعة السبع جاءت هذه المرة وأوروبا تعيش كابوساً مخيفاً، ربما لم تعرف مثله منذ نهايات الحرب العالمية الثانية. وفيما الحليف الناتو عاجز عن الدخول في مواجهة عسكرية مع القيصر، لا تبدو العقوبات الاقتصادية قادرة على تغيير أوضاع الأزمة على الأرض، لتعيش أوروبا أول الأمر ومن بعدها حكماً الولايات المتحدة منعطفاً هو الأصعب. أما وجه الصعوبة فيتمثل في عدم القدرة على توقع الأسوأ الذي لم يأتِ بعد وبدون أدنى مغالاة أو نظرة تشاؤمية.

وأوضح الكاتب أن أهداف الرئيس الأمريكي جو بايدن من المشاركة في هذه القمة تحسين صورة بلاده في أعين العالم الحرّ ومواطنيه. في هذا السياق كان من الواضح جداً أنه يحمل مقترحين؛ الأول ما تقدم بشأن مقارعة روسيا، فيما الثاني يتعلق بالتصدي للصين، محاولاً تسويق الهدفَين بوصفهما أمرين متكاملين وغير متعارضين. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم