قمة الأطلسي: ذروة أجواء الحرب في أوروبا والناتو يعتبر موسكو التهديد الأكبر لأمنه

سمعي 05:03
قادة حلف الناتو في صورة جماعية خلال قمة مدريد في إسبانيا ( 29/06/2022)
قادة حلف الناتو في صورة جماعية خلال قمة مدريد في إسبانيا ( 29/06/2022) REUTERS - POOL

مليونية السودان المتوقعة اليوم وحرب أوكرانيا والملف النووي الإيراني من المواضيع التي شغلت الصحف العربية الصادرة يوم الخميس في 30 حزيران/ يونيو 2022. 

إعلان

الخرطوم تحبس أنفاسها بانتظار المليونية 

"الخرطوم تحبس أنفاسها في انتظار مواكب مليونية في ذكرى 30 يونيو" عنونت صحيفة " الشرق الأوسط" وقد نقلت عن مراسلها في الخرطوم أن الهدف هو أزاحة العسكريين من السلطة واستعادة الحكم المدني.

"القدس العربي" أشارت الى أن تظاهرات اليوم تأتي ذلك، بينما يزور السودان عدد من المبعوثين الدوليين، وبعد بدء الآلية الثلاثية المكونة من بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال الديمقراطي والاتحاد الأفريقي و"إيغاد" اجتماعات منفصلة مع الأطراف السودانية.

"العربي الجديد" التي جعلت من السودان موضوع الغلاف عنونت " السودان موعد لتغيير المعادلة "، وقد اعتبرت الصحيفة أنه "على الرغم من تباين أهداف المعارضين، إلا أنهم ّ يتفقون على أن حدث اليوم سيبدّل المسار القائم حاليًا في البلاد".

وفي صفحة الرأي دوما في "العربي الجديد" تساءل "جمال محمد إبراهيم" هل يشهد السودان خاتمة الاحتجاجات؟ وقد اعتبر أن هموم الجنرالات بدأت تكبر والعـدّ التنازلي يقترب من يوم الثلاثين من يونيو 2022، إذ شباب الثورة السودانية يعدّ العـدّة لمليونية مفصليّة، يقـدّر أن تجتاح البلاد من أقصاها إلى أقصاها، ويرجّح المراقبون أنها المليونية الأخيرة وأنّ ما بعدها لن يكون كما قبلها.

لا تقدم في المحادثات الأميركية الإيرانية غير المباشرة 

المحادثات الإيرانية الأميركية غير المباشرة في الدوحة احتلت عناوين صحف اليوم. انتهاء الحوار الإيراني ـ الأميركي من دون نتائج، المنسق الأوروبي تعهد مواصلة العمل لإحياء «الاتفاق النووي»، عنوان مانشيت صحيفة "الشرق الأوسط".

بدورها "العربي الجديد" أشارت الى أن المفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في الدوحة، لم تفض إلى اختراق في الجمود الذي يطغى على المفاوضات النووية الإيرانية منذ أشهر، فيما لم يغلق الطرفان الباب أمام إمكانية التوصل الى اتفاق، وهو ما ليس بعد في "متناول اليد" كتبت "العربي الجديد"، فيما " القدس العربي" كتبت في المانشيت "محادثات إيران وأمريكا في الدوحة: تبادل مقترحات بين باقري ومورا"، وقد لفتت الصحيفة الى الدعوات لتخفيف حدة التصريحات وتفادي ما يعكر الجو الإيجابي. 

قمة الأطلسي ذروة أجواء حرب في أوروبا 

الصحف العربية أفردت عناوينها لقمة الأطلسي وقراراتها. استراتيجية لـ«الناتو» تتصدى لـ«تهديدات» روسيا والصين، واشنطن تعزز وجودها العسكري في أوروبا... والحلف يطلق آلية انضمام السويد وفنلندا بعد رفع "الفيتو" التركي، كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" فيما "العربي الجديد" عنونت "قمة الأطلسي ذروة أجواء حرب في أوروبا".

الناتو يعتبر موسكو التهديد الأكبر لأمنه، تقول أيضا " العربي الجديد" وقد نشرت في صفحة الرأي مقالا لياسر أبو هلالة اعتبر فيها أن  تركيا حصلت على صفقةٍ مناسبة، تراجعت فيها عن اعتراضاتها على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، وبذلك باعت بوتين بثمن يناسبها.

وهو بالنسبة لتركيا له وظيفة أساسية؛ رفع سعرها عند الإدارة الأميركية، ويدرك بوتين ذلك جيدا، فلم تكن روسيا، تاريخيا، حليفا موثوقا لدى تركيا، كتب ياسر أبو هلالة، وقد لفت الى أن الفضل في التمدّد الأميركي خصوصا و"الناتو" عموما، يرجع إلى أعداء أميركا. من حيث أرادوا إخراجها شرّعوا لها الأبواب.

لو لم يغزُ صدّام الكويت لما عادت القواعد العسكرية الأميركية إلى المنطقة العربية، ولو لم يغز بوتين أوكرانيا لما توسّع حلف الناتو. وفوق ذلك، لو لم تمارس إيران سياستها العدوانية تجاه العالم العربي، سواء في العراق أم سورية أم لبنان أم اليمن، لما احتمت الدول المهددة بأميركا. طبعا إسرائيل هي المستفيد الأول والمقاول بالباطن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم