بايدن مختلف وأقل عجرفة يزور السعودية: إعادة إدراك لحجم النفوذ الأمريكي

سمعي 05:03
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن © أسوشيتد برس

تظاهرات السودان، تداعيات الحرب في أوكرانيا وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم. 

إعلان

مدن سودانية تنتفض... وحشود قرب القصر 

قراءتنا لهذه الصحف نبدأها بموضوع السودان الذي تصدر العناوين. "30 يونيو السوداني: العسكر يقتلون متظاهرين ويقطعون الإنترنت والاتصالات" عنونت صحيفة "العربي الجديد" بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى "مدن سودانية تنتفض... وحشود قرب القصر. عشرات القتلى والجرحى في مواكب تطالب بالحكم المدني". بدورها صحيفة "القدس العربي" عنونت "السودان: عشرات الآلاف شاركوا في "زلزال 30 يونيو" وستة قتلى برصاص الأمن" كتبت صحيفة "القدس العربي" التي خصصت افتتاحيتها للموضوع وقد خلصت الى ان "ما يحصل في السودان هو أن طغمة عسكرية هدفها سرقة المال العام، ونهب المواطنين، تقوم بالحفاظ على الحكم الأمني – العسكري لمنع مساءلتها، وبالتالي فإن من يقتل ويسرق أهل البلاد ليس هو المؤهل للدفاع عن سيادتها وأرضها" كتبت صحيفة "القدس العربي".

من فيينا إلى الدوحة... الأزمة ليست في المكان 

تعليقات الصحف العربية تناولت اليوم أيضا مسألة المحادثات حول الملف النووي الإيراني. "من فيينا إلى الدوحة... الأزمة ليست في المكان" عنوان مقال "مصطفى فحص" في صحيفة "القدس العربي" وقد اعتبر فيه ان "ما لم يستوعبه الطرف الإيراني أن تقطيع الوقت لم يعد لصالحه، ولم يدرك أنه في سباق مسافات قصيرة من قمة الدول السبع في برلين إلى قمة جدة المرتقبة، وصولاً إلى انتخابات الكونغرس النصفية، لذلك كان رهان المبعوث الأميركي الخاص روبرت مالي على أن أصدقاءه الإيرانيين سيتصرفون بحكمة ويسهلون إمكانية تحقيق اختراقات سياسية وتقنية تخفف عن طهران وطأة ما قد يحدث مستقبلاً في المنطقة بعد قمة جدة المتعددة. 

مخاوف الأردن من عدوان إيراني تعزز إنشاء ناتو شرق أوسطي 

في صحيفة "العرب" نقرأ ان "مخاوف الأردن من عدوان إيراني تعزز إنشاء ناتو شرق أوسطي. تأسيس الحلف قد يكون ضمن بنود القمة العربية - الأميركية في السعودية" تقول "العرب" وقد كتبت في المانشيت "بايدن مختلف وأقل عجرفة يزور السعودية. إعادة إدراك لحجم النفوذ الأميركي" عنونت الصحيفة التي اشارت الى التوتر بين الرياض وواشنطن خرج إلى الواجهة بشكل أوضح عندما لم تصدر السعودية والإمارات مواقف مؤيدة لإدارة الرئيس جو بايدن في محاولتها التصدي لروسيا في الحرب التي شنتها على أوكرانيا.

بكين تستحوذ على أراض زراعية في مئة دولة 

وفي سياق آخر افردت صحيفة "العربي الجديد" حيزا هاما ل "هاجس الغذاء بالصين". "بكين تستحوذ على أراض زراعية في مئة دولة" كتبت "العربي الجديد" وقد اعتبرت ان الاستثمارات الصينية في هذا المجال تقدر قيمتها بنحو 26 ّ مليار دولار. وتقول "العربي الجديد" ان "بكين تتحسب من احتمالات تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة التي تعتمد عليها في واردات الحبوب واللحوم وعدة منتجات زراعية" وتشير صحيفة "العربي الجديد" الى ان "دول العالم تــواجــه أزمة غذاء طاحنة وتبحث عـن زيــادة إنتاجها مـن الحبوب والمنتجات الزراعية، خاصة القمح، ولا تجد معظم هذه الدول الأراضي الـكـافـيـة لـلـزراعـة، حيث إن الـشـركـات الـصـيـنـيـة اسـتـثـمـرت بكثافة منذ بداية العقد الماضي في شراء الأراضي الـزراعـيـة". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم