بوتين صار منبوذا كصدّام حسين عندما قرّر اجتياح الكويت

سمعي 04:54
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين AP - Sergei Guneyev

"نووي إيران: ماذا بعد الدوحة؟"، الحرب في أوكرانيا ونهب الآثار السودانية من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم. 

إعلان

نووي إيران: ماذا بعد الدوحة؟

قراءتنا للصحف العربية نبدأها ب "القدس العربي" التي خصصت موضوع غلاف عددها الأسبوعي ل "نووي إيران: ماذا بعد الدوحة؟" كما عنونت وقد اعتبر ان "حصيلة المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لم تكن على المستوى المرجو بالنظر إلى استمرار الخلافات حول مسائل قد لا تخص البرنامج النووي مباشرة، مثل رفع الحرس الثوري الإيراني عن لائحة الإرهاب الأمريكية، ولكنها تتكفل بصورة مباشرة في تكريس الانسداد وإن بصفة مؤقتة" كتبت "القدس العربي" وقد تساءلت عما اذا كانت مفاوضات واشنطن وطهران: خطا مواز لزيارة بايدن للمنطقة أم تمهيد الطريق أمام محادثات مباشرة؟" 

لماذا فشلت مفاوضات الدوحة؟

بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" نشرت في صفحة الرأي مقالا تحت عنوان "لماذا فشلت مفاوضات الدوحة؟" كاتب المقال "طارق الحميد" قال إن ما فهمه من مصادره أن الأوروبيين حاولوا إقناع الأميركيين بأن زيارة الرئيس بايدن للمنطقة، وتحديداً القمة المرتقبة في السعودية، من شأنها وضع ضغوط على الإيرانيين، وبالتالي فقد تكون مفاوضات الدوحة بمثابة الفرصة.

متى يدفع بوتين الثمن؟

متى يدفع بوتين الثمن؟ سؤال طرحه "خيرالله خيرالله" في مقاله في صحيفة "العرب". يعتبر "خيرالله خيرالله" انه "في كلّ يوم يمرّ، يتأكّد كم يشبه فلاديمير بوتين صدّام حسين الذي كان يجهل ما هي المنطقة وما هو العالم وما طبيعة التوازنات فيه" ويشير "خيرالله خيرالله" الى ان الرئيس الروسي لم يفرّق بين التدخل في سوريا، خدمة لإيران، وبين غزو أوكرانيا الذي يشير إلى نقل الحرب إلى داخل أوروبا. كان يعتقد أنّ العالم سيرضخ لروسيا بمجرّد تهديده باستخدام السلاح النووي".

بوتين صار منبوذا كصدّام حسين عندما قرّر اجتياح الكويت 

وقد اعتبر "خيرالله خيرالله" الذي اعتبر ان "الغرب طوى ملفّ فلاديمير بوتين. لن يكون ممكنا التعاطي معه بعد الآن. عندما لا يعود شخص من طينة رجب طيب أردوغان يخشى فلاديمير بوتين، معنى ذلك أن الرئيس الروسي صار منبوذا، تماما كما حصل مع صدّام حسين عندما قرّر اجتياح الكويت… وصولا إلى إخراجه منها" كتب "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب" التي كتبت في مكان آخر ان "الصين العدو الاستراتيجي للأمن الأميركي وليس روسيا" وقد تساءلت "العرب" "لماذا تضاعف أميركا جهودها في أوروبا بينما هناك خطر أقل من جانب روسيا فيما يزداد الخطر في آسيا؟"

السودان: آثار منهوبة 

صحيفة "العربي الجديد" جعلت من "السودان: آثار منهوبة" كما عنونت موضوع الغلاف. تقول "العربي الجديد" ان "عمليات التنقيب العشوائية عن الآثار السودانية تفاقمت " وان القطع الاثرية باتت تسلب وتهرب برًا وجوًا، لينتهي بها المطاف في متاحف أو دور مزادات عالمية، بينما تفتقر الدولة إلى الموارد المالية والإطار القانوني المنظم لعمليات الاسترداد" كتبت "العربي الجديد" التي اشارت الى انه تم إحباط تهريب 92 قطعة أثرية حتى نهاية عام 2021" تقول العربي الجديد وقد اشارت الى ان السـودان مليء بالمواقع الأثرية التـي تعـود إلـى عصـور ما قبل الميلاد وقد لفتت "العربي الجديد الى انه "مـع تزايـد حمـى التنقيـب عـن الذهـب والآثار، تعرضـت مواقع أثرية في ولايتي الشمالية ونهر النيل للتخريب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم