نداء الوطن اللبنانية : 4 آب "حيّ فينا"وستظل أياديكم "ملطّخة"!

سمعي 04:48
انفجار مرفأ بيروت
انفجار مرفأ بيروت AP - Thibault Camus

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 05 اب / اوت 2022  العديد من المواضيع العربية والدولية، على غرار ذكرى انفجار مرفأ بيروت وموضوع عن إصلاح مدونة الأسرة في المغرب وعلاقته بالشرعية الجديدة للحكم .

إعلان

صحيفة نداء الوطن اللبنانية : 04 آب "حيّ فينا"، ستظل أياديكم "ملطّخة"!

 تقول يومية  نداء الوطن اللبنانية  إن في الذكرى السنوية الثانية لتفجير المرفأ، رضخت الاهراءات فانهارت صوامعها لكن الأهالي رفضوا الرضوخ والاستسلام وقالوا بالصوت والصورة: "4 آب حيّ فينا"، فرفعوا نعوش أبنائهم على الأكتاف طلباً للحقيقة والعدالة والاقتصاص من المجرمين، مطالبين بتحرير القضاء وتمكين المحقق العدلي من استكمال تحقيقاته "من دون المزيد من العوائق"، فمنحوا أركان السلطة مهلة 90 يوماً لإتاحة المجال أمام القاضي طارق البيطار "إصدار تقريره النهائي" وإلا فإنهم يعتزمون التوجه إلى مجلس الأمن الدولي طلباً لتدويل التحقيق عبر "توفير التمويل لإنشاء هيئة مختصة ومستقلة مكلفة بالتحقيق بأسباب انفجار مرفأ بيروت وتحديد المسؤولية عن هذه المأساة"، مع التشديد على وجوب "إلزام الحكومة اللبنانية وقاضي التحقيق وجميع الأطراف الأخرى في لبنان تسليم جميع المعلومات والوثائق والبيانات التي يملكونها عن كل شيء يتعلق بتفجير المرفأ والتعاون بشكل كامل مع اللجنة المستقلة".

العرب اللندنية : مصر في حاجة إلى مقاربة مختلفة لمشاكلها 

كتب محمد أبو الفضل  في صحيفة العرب اللندنية ان  الحكومة المصرية الحالية اجتهدت كثيرا في وضع حلول ناجعة للمشاكل التي ورثتها عن حكومات سابقة. نجحت وأخفقت، وتقدّمت وتأخرت، وحققت أهدافا وفشلت في أخرى، عندما قام النظام الحاكم منذ حوالي ثمانية أعوام بتطبيق سياسة الاستبدال وتعميم الحلول الموازية واتخاذها أداة رئيسية لتجاوز أزمات مستحكمة.

وتابع الكاتب ان بعد مرور هذه السنوات تشير ملامح عديدة إلى أن مشاكل القاهرة لن تنتهي لمجرد تأسيس عاصمة إدارية جديدة، وأن البيروقراطية الحكومية والترهل الإداري المعروف والعقم الوظيفي لدى شريحة كبيرة من المدنيين لن يتم تخطّيه بإسناد الكثير من المهام إلى قيادات تنحدر من مؤسسة عسكرية مشهود لها بالانضباط.

ولم تتوقّف مشاكل الإعلام في مصر بعد تأسيس قنوات ومواقع إلكترونية جديدة وإهمال القديمة، وقد صبّ مسؤولون كبار غضبهم على أداء إعلاميين لأنهم فشلوا في أن تعكس برامجهم ومقالاتهم التطورات الحقيقية على الأرض، ومنح الضعف الظاهر في العديد من المعالجات فرصة للإعلام المضاد ليجذب إليه شريحة واسعة من المواطنين.

القدس العربي: المغرب: إصلاح مدونة الأسرة والشرعية الجديدة للحكم 

يقول بلال التليدي  في صحيفة القدس العربي إن الكثيرين تساءلوا عن خلفيات بدء الخطاب الملكي بقضية إصلاح مدونة الأسرة، مع أن التحديات المقلقة ترتبط أساسا بارتفاع أسعار المحروقات وحدة الاحتقان الاجتماعي، واشتعال الفضاء الافتراضي بوسم تجاوز مليون ونصف يدعو إلى رحيل رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

وتابع الكاتب ان الخطاب في الواقع لم يهمل هذه التحديات، فقد ورد بشأنها كلمات ثورية، انحاز فيها الملك إلى صفوف الطبقات الفقيرة، وذلك حينما اعتبر أن هناك جهات تغتني وتحقق كسبا فرديا من وراء الأزمة، وتساهم في إبطاء التنمية في البلاد من أجل تحقيق مكاسب ذاتية.

بل إن الخطاب الملكي لم يكتف بذلك يقول الكاتب في صحيفة القدس العربي وإنما أصدر تعليمات للحكومة للإسراع بإخراج السجل الاجتماعي لتيسير عمليات الدعم المستهدف للفئات المتضررة، وأيضا باستكمال عملية تعميم التغطية الصحية.

لم يعلق الملك على الديناميات السياسية التي عرفها الحقل السياسي المغربي عقب الانتخابات التشريعية الجزئية، والتي تفجر فيها الصراع بين وزارة الداخلية العدالة والتنمية، ووصل حد تبادل التهم بين الطرفين، وفضل بدلا عن ذلك أن ينشغل بما هو استراتيجي، أي ما يندرج ضمن تأمين الاستقرار وخدمة متطلبات التعايش المجتمعي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم