الهند والغزو الروسي لأوكرانيا.. بين حليف قديم وشريك جديد

سمعي 04:35
رئيس وزراء الهند نارندرا مودي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في نيودلهي، الهند(06/12/2021)
رئيس وزراء الهند نارندرا مودي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في نيودلهي، الهند(06/12/2021) AP - Manish Swarup

مستقبل الأزمة السورية في ظل التغيّرات الدولية ومعضلة النظام العراقي، إضافة إلى العلاقات الهندية الروسية من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء في 10 آب/ أغسطس 2022.  

إعلان

ماذا بعد الحرب على غزة؟

كتب هشام عزيزات في صحيفة الرأي أن حرب الثلاثة أيام الماضية على غزة كشفت أن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء بحاجة إلى الأمن والاستقرار حيث أدى العنف والفوضى والاقتتال إلى تراجع مشروع الدولة الفلسطينية. 

وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تلعب دور الوسيط بل انحازت بشكل غير طبيعي في السنوات الأخيرة إلى مفهوم إسرائيل للسلام، سلام لا يخرج عن كونه غطرسة وقوة ضد العُزّل رغم تبرير إسرائيل في كل مرة لحروبها بأنها ضد الإرهاب ومن أجل القضاء على المسلحين الذين يهددون أمن إسرائيل. 

صحيفة العرب عنونت: أردوغان والبوابة الروسيّة إلى سوريا

كتب خير الله خير الله في صحيفة العرب أنه بعد سلسلة الأخطاء التي ارتكبها أردوغان في سوريا، بات عليه الآن العودة إليها من البوابة الروسيّة. هذه ليست عودة مشرّفة وذلك على الرغم من وجود رغبة حقيقيّة في تصفية الحسابات مع أكراد سوريا ومع الكيان شبه المستقلّ الذي أقامته "قسد" في شمال البلد.

ويرى الكاتب أن رجب طيب اردوغان يدفع ثمن الاعتقاد أنّ تركيا دولة قادرة على لعب أدوار تفوق حجمها. لا يدري أنّ هناك ثمنا لكلّ شيء، بما في ذلك ثمن للتعاون مع إيران وثمن للتعاون مع روسيا في منطقة لا تزال فيها أميركا قادرة، إلى إشعار آخر، على لعب دور في غاية الأهمّية فيها. 

أزمة النظام في العراق من منظور اقتصادي وسياسي... إلى أين؟ 

أشار ثامر العاني في صحيفة الشرق الأوسط إلى أن العراق من الدول الأكثر فساداً في العالم استناداً إلى تقرير منظمة الشفافية الدولية، واحتل نهاية قائمة الدول من حيث نوعية مستوى الحياة والتعليم والصحة بما في ذلك الدول الأقل نموا، حيث سجل معدل البطالة مستوى عالياً بالمقارنة مع الدول المنطقة. كما أن مساهمة القطاع النفطي هي الأكبر في توليد الناتج المحلي الإجمالي وتصل إلى 78 في المائة، بينما بلغت مساهمة في الإيرادات ما يقترب من 95 في المائة.

أما عواقب اعتماد العراق على النفط فهي أعلى بكثير من نظرائه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسب الكاتب، وهي نقاط ضعف شديدة أمام التحركات المعاكسة في أسعار النفط.

الهند والغزو الروسي لأوكرانيا.. بين حليف قديم وشريك جديد

في مقال لمنال علان في صحيفة العربي الجديد نقرأ أن الحرب الروسية - الأوكرانية تشكل اختباراً لخريطة التحالفات والانحيازات والمواقف الدولية ولقدرة الولايات المتحدة وغيرها من الدّول، على كسب تأييد دولي لسياساتها. وللهند تقول الكاتبة أهمية خاصة في هذا الاختبار، لعدة اعتبارات، أحدها مكانة الهند الصاعدة، فضلا عن الموقع الجغرافي للهند والعلاقات التاريخية.  

الوثيقةَ بين موسكو ونيودلهي

وأوضحت منال علان أن واشنطن فشلت في الحصول على المواقف الهندية المطلوبة، تماماً مثل الفشل مع الصين ومع دول الخليج العربية. وتسعى الولايات المتحدة لتكون حليفا قويا للهند في مجالات التعاون الدفاعي والأمني، ما قد يوفّر فرصا وبدائل للهند في المستقبل البعيد على الأقل. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية