العرب اللندنية - انقلاب في موقف تركيا من الأسد: مصالحة المعارضة والنظام

سمعي 04:46
الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق
الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 12 اب / اوت 2022 العديد من المواضيع العربية والدولية من بينها الموقف التركي الجديد من النظام السوري ومقال عن غياب خارطة طريق في العراق لانتخابات مبكرة. 

إعلان

العرب اللندنية - انقلاب في موقف تركيا من الأسد: مصالحة المعارضة والنظام 

تقول صحيفة العرب اللندنية إن تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس، بشأن المصالحة بين المعارضة السورية والنظام وضرورة منع انقسام سوريا، كشفت عن انقلاب شامل في الموقف التركي وسط حديث عن تسوية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد بعد فشل مساعي أردوغان لإسقاط الأسد خلال عشر سنوات.

وتابعت الصحيفة ان معارضين سوريين شنوا هجوما على أردوغان ووصفوا تصريحات وزير الخارجية التركي بأنها طعنة تركية للمعارضة، وأنها كانت متوقعة من “رئيس منافق” ومستعد لبيع أي قضية من أجل الوصول إلى أهدافه، متسائلين عن شروط المصالحة التي يعرضها أردوغان بين المعارضة ونظام يرفض تقديم أي تنازلات.

وأوضحت صحيفة العرب اللندنية ان صحيفة “التركية”، المعروفة بقربها من الحكومة، كشفت منذ أيام أنه صار بإمكان أردوغان والأسد التحدث عبر الهاتف بعد تهيئة الظروف المناسبة لذلك، كمقدمة تسبق اللقاء المباشر بينهما الذي يبدو أن الظروف الحالية غير مهيأة له.

صحيفة القدس العربي - العراق: الانتخابات المبكرة وغياب خارطة طريق! 

افاد يحيا الكبسي في صحيفة القدس العربي ان الدعوات لانتخابات مبكرة تصاعدت  بالعراق بوصفها علاجا أخيرا للأزمة التي يمر بها النظام السياسي في العراق، دون أن يقدم الداعون إليها خارطة طريق واضحة ومحددة حول الإجراءات والآليات التي توصِل، في النهاية، إلى تلك الانتخابات!

فوفقا للدستور العراقي يقول الكاتب في صحيفة القدس العربي لا يمكن حل مجلس النواب (وهي الخطوة الأولى لأي انتخابات مبكرة) إلا عبر تصويت الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب، على هذا الحل. والجميع يدرك أن الأغلبية الساحقة من الأعضاء لن تصوت على ذلك! وتجربة حل مجلس النواب السابق حاضرة في الأذهان، فالحل لم يكن دستوريا، وإنما جرى بالتدليس على النص الدستوري من جهة، وعلى التصويت الذي جرى على الحل المؤجل لمجلس النواب الذي تم تمريره بالأغلبية البسيطة وليس بالأغلبية المطلقة! وكان يجب أن يكون هناك اجتماع لمجلس النواب للتصويت بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء، لكن قادة الكتل السياسية بالاتفاق مع رئيس مجلس النواب ونائبيه، قرروا المضي بالحل دون تصويت حقيقي، لعلمهم بأن قرار الحل لن يحصل على الأغلبية المطلوبة!

صحيفة عكاظ السعودية : أوهام القبة الحديدية!

يقول محمد مفتي في صحيفة عكاظ السعودية إن إسرائيل تعتمد كثيراً على قبتها الحديدية معتقدة أنها قادرة على حمايتها من الصواريخ الفلسطينية ومن غضب الفلسطينيين لكن القبة الحديدية مهما بلغت قوتها وسعة انتشارها لن تتمكن من حماية الإسرائيليين فعلياً سواء على المدى القريب أو البعيد، فعلى المدى القصير يتضرر الاقتصاد الإسرائيلي كثيراً بسبب استهداف الصواريخ المنطلقة من غزة الأراضي الإسرائيلية، مما يدفع الكثير من القطاعات الاقتصادية في إسرائيل للشلل، كما أن القلق من الهجوم الفلسطيني المحتمل يكبد الموازنة الإسرائيلية الكثير؛ كونها مضطرة لزيادة الإنفاق على القطاع العسكري لمواجهة تلك الهجمات المحتملة، بخلاف الأضرار النفسية والاجتماعية التي تنتاب المواطنين الإسرائيليين بسبب الخوف والهلع من الأضرار الجسيمة التي قد تلحق بهم جراء تساقط تلك الصواريخ.

وتابع الكاتب في صحيفة عكاظ غير أنه على المدى الطويل فمن المؤكد أن التقنية التي أتت بالقبة الحديدية قادرة على أن تأتي بالتقنيات القادرة على اختراقها، فالعلم يتطور على نحو مذهل، فجديده كثير ومتزايد يوماً بعد اليوم، وقد بدأت الكثير من الدول حالياً في تبني وتوطين الصناعات العسكرية الحديثة والمتطورة وبيعها أو حتى تهريبها للأطراف الراغبة في الشراء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية