صحيفة الشرق الأوسط  : سلمان رشدي وبولتون... الفتوى والاغتيال

سمعي 04:47
الكاتب البريطاني سلمان رشدي
الكاتب البريطاني سلمان رشدي © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 14 اب / اوت 2022  العديد من المواضيع العربية والدولية، موقع  القضية الفلسطينية امام الرأي العالمي و مقال عن استمرار الازمة السياسية في العراق .

إعلان

موقع  صوت العراق  : امساك أنصار دعم الشرعية بورقة الشارع قد يجبر الصدر الى الحوار

يقول وليد الطائي في موقع صوت العراق  بينما يواصل أتباع التيار الصدري اعتصامهم في المنطقة الخضراء منذ نحو أسبوعين، فاجئ الاطار التنسيقي خصومه بحشود كبيرة في مناطق مختلفة من العراق تطالب بالدفاع عن الشرعية والحفاظ على مؤسسات الدولة.

وعلى غير المتوقع خرج الآلاف من اهالي الموصل استجابة لدعوة اللجنة المنظمة لتظاهرات الدفاع عن الشرعية والحفاظ على مؤسسات الدولة، التابعة للإطار.

الامر الذي اعتبره مراقبون، بداية لقلب معادلة الشارع التي تعد الورقة الوحيدة التي يملكها مقتدى الصدر لتحريكها، بعد ان أظهر الاطار التنسيقي قدرته على تعبئة الشارع من أجل الدفع بأهدافه السياسية.

وعن ردة فعل التيار الصدري، أوضح وليد الطائي في موقع صوت العراق ان التحليلات ترى ان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قد يتنازل عن شروطه، ويتوجّه إلى حوار حقيقي مع الاطار، خصوصا بعد قدرة الاخير على تحشيد الجماهير الشعبية المؤيدة له، وتحالفه مع قوى سياسية تمتلك تأثيرا جماهيريا كبيرا يمكن أن تتظاهر وتبين للرأي العام أن هناك جماهير أخرى تحمل رأيا مخالفا للتيار وتعكس وجهة نظر الإطار، الذي قد يكون مؤشرا على ترجيح كفة الاطار في الشارع العراقي.

  صحيفة الشرق الأوسط  : سلمان رشدي وبولتون... الفتوى والاغتيال

يقول عبد الله بن بجاد العتيبي في صحيفة الشرق الأوسط "اغتيال وقتل وتخطيط في أيامٍ معدودة: سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك، وإرهابي انتحاري يفجر حزاماً ناسفاً ويقتل نفسه ويصيب غيره من رجال الأمن والمدنيين في السعودية، وخطة محكمة لاغتيال جون بولتون في واشنطن، 3 حوادث معبرة، تقول بوضوح إننا لم ننتهِ من «الأصولية» و«الإرهاب» بعد.

وتابع الكاتب ان محاولة اغتيال جون بولتون في واشنطن كانت ضمن مخططٍ إيراني لاغتيال آخرين، من بينهم ومبيو وإسبر وزيرا الخارجية والدفاع السابقان، وتفجير الإرهابي لنفسه في السعودية سبقته سلسلة من الفتاوى والخطاب التكفيري والأصولي المتطرف، مع فارقٍ بالغ الأهمية، وهو أن السعودية جرَّمت «الأصولية» و«الإرهاب» قانونياً وتشريعياً، وهي تحاكم العديد من رموزه وقياداته، بينما الأمر ليس كذلك في أميركا.

وأفاد الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط ان قوائم الاغتيالات التي نفذتها إيران بوساطة أذرعها في الدول العربية التي تستحوذ على قرارها طويلة لا تنتهي: في لبنان قتلت عشرات من السياسيين والمثقفين، من رفيق الحريري إلى لقمان سليم، وفي العراق وعشرات السياسيين والمثقفين قُتلوا أو تمت محاولات لاغتيالهم، وللأسف فالقائمة طويلة لا يمكن استعراضها في عجالة، وقُل مثل هذا في سوريا وفي اليمن.

صحيفة العربي الجديد : لماذا يتناقص عدد حلفاء القضية العادلة؟

كتب محمود الريماوي في صحيفة العربي الجديد  انه من المؤلم حقاً أن يبذُل الفلسطينيون تضحياتٍ هائلة، وبغير توقفٍ في صمودهم الباسل والمديد أمام آلة الحرب والعنصرية الصهيونية، كما حدث، خلال الأسبوع الماضي في قطاع غزة ونابلس، فضلا عن حملات التنكيل الدائمة في القدس العربية المحتلة، ومن غير ترجمة هذه التضحيات إلى مكاسب سياسية تُذكر، وذلك أمام آلة الدعاية الإسرائيلية التي تسوّغ جرائمها الإرهابية ضد المدنيين والمرافق المدنية، والتي تعتبر أن أية مقاومة للاحتلال من أشكال الإرهاب، وذلك وسط انغماس الدول والمجتمعات العربية بشؤونها الداخلية الحارقة، وتعظيم المصالح الوطنية الآنية وتقديمها على أية التزامات سياسية أخرى تجاه القضايا العادلة في العالم، فيما يبدو الطرف الفلسطيني بمكوّناته المختلفة شبه عاجز عن إثارة الاهتمام وتجديده بالقضية التي يتعين أن تجد طريقها إلى الحل. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية