بعد الوداع الأخير للملكة إليزابيث... العالم غدا يستيقظ ناقصا

سمعي 05:00
الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية
الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية © أ ف ب

في الصحف العربية الصادرة اليوم تعليقات لافتة حول المعضلة اللبنانية ومسألة الديمقراطية في تونس والوداع الأخير للملكة إليزابيث. 

إعلان

تسويات افتراضية للمعضلة اللبنانية 

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بـ "تسويات افتراضية للمعضلة اللبنانية" عنوان مقال "سام منسى" في صحيفة "الشرق الاوسط" عن " الاستحقاق الرئاسي في لبنان الذي دخل -على غرار ما سبقه من استحقاقات دستورية- في جعجعة طواحين هواء السياسة اللبنانية" وقد اعتبر "سام منسى ان "الروية تقضي بألا ننجر وراء ما يتردد عن قعقعة السلاح والتهديد بالحرب، على خلفية تعثر العودة إلى الاتفاق النووي، سواء بين إسرائيل و«حزب الله»، أو إسرائيل وإيران، أو واشنطن وطهران. وإذا كانت التسوية الكبرى مستبعدة اليوم، فذلك لا يعني أن التفاهم مع إيران لن يحصل سوى عبر العودة إلى الاتفاق؛ بل ثمة فرصة لتفاهمات وتسويات صغرى قد تؤدي" بحسب "سام منسى" إلى "تجميد طهران لأنشطتها النووية، وهناك من بات شبه مقتنع بالتعايش مستقبلاً مع إيران نووية، مقابل أن تحتفظ بمكتسباتها في المشرق، شرط وقف التمدد و«الانفلاش»، وهي نفسها باتت عاجزة عنه. وهذا يشمل وجودها فيما تبقى من سوريا، ونفوذها في لبنان، بما فيها ترسيم الحدود واستخراج النفط والغاز، وبما سوف ترسو عليه أوضاع العراق ومشكلته التي أضحت عراقية شيعية وإيرانية، أكثر منها أميركية إيرانية. الستاتيكو في المنطقة لا يزال قدراً، ما يدفع إلى ضرورة التنبه من مثل هذا السيناريو الافتراضي لمخاطره على المنطقة بعامة، ولبنان واللبنانيين الذين اعتادوا التسويات المجتزأة والملفقة؛ لا سلام الشجعان" خلص سام منسى.

هل كنا في تونس ديمقراطيين فعلا؟

"هل كنا في تونس ديمقراطيين فعلا؟" سؤال طرحه "المهدي مبروك" في صحيفة "العربي الجديد". المقال يشير الى ظاهرة تحميل طـرف سـيـاسـي بـعـيـنـه، هي حـركـة الـنـهـضـة مسؤولية كل ما يحدث في البلاد... وقد اعتبر ان هناك خللل عميق في التنشئة على الديمقراطية... لقد انهمكنا خلال ، ٍ الـعـشـريـة الماضية" يقول المهدي مبروك" فــي بــنــاء مـؤسـسـاتـي لهذه الديمقراطية الهشة والعليلة أصلا وتغافلنا" تابع "المهدي مبروك" عن قيم الناس وقناعاتهم التي ّ ظـلـت بـعـيـدة، تـقـطـن أراضـــي ظـلـت تـحـن َّ إلـى الاسـتـبـداد" كتب "المهدي مبروك الذي اخذ عدم احتضان  المناهج الـدراسـية ُ لقيم الديمقرطية ما جعلها تنبت بحسب "المهدي مبروك" فــي أرض غـيـر صـالـحـة لـهـا. 

جناح ملكي في نادي الخالدين 

احد تعليقات صحيفة "الشرق الأوسط" تناولت وفاة الملكة اليزابيت. المقال حمل عنوان "جناح ملكي في نادي الخالدين" وهو من توقيع "غسان شربل" وفي المقال إن "اليوم موعدها الأخير. وليس من عاداتها أن تخلفَ موعداً أو تحنثَ بعهد. خانَها القلب ومن عادتِه أن يخون. استمهلت الترابَ أياماً كي تتلقَّى رسائلَ محبيها طوابير لا تنتهي ودموعاً وبحراً من الثناء والأزهار" كتب غسان شربل وقد أضاف ان العالم غداً يستيقظ ناقصاً. وانها عاشت في كنفه سبعة عقود ملكة، كأنَّه عاشَ في كنفها. اليوم يدرك عشاق الحكايات أنَّ الهالات الكبرى لا تحتاج إلى حروب كبرى ومنعطفات خطرة. يمكن للهالات الاستثنائية أن تنسجَ بخيوط الثقة والود والحكمة والصبر والصمت.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية