العربي الجديد : 5 ملفات تغذي أحاديث التحفظات المصرية على تحركات الجزائر

سمعي 04:43
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون © أسوشيتد برس

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية  اليوم  21 أيلول/ سبتمبر2020  العديد من المواضيع العربية و الدولية من بين ابرزها المواقف السياسية من اختيار الرئيس العراقي المقبل ومقال عن العلاقات المصرية الجزائرية.

إعلان

صحيفة  العرب اللندنية: بارزاني لا يبدي أي مرونة بشأن التجديد لبرهم صالح

تقول صحيفة العرب اللندنية ان مصدرا عراقي افاد  أن ما تم تداوله من أنباء عن مرونة يبديها الزعيم الكردي مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بخصوص قبول مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة الجمهورية الرئيس برهم صالح ليس دقيقا، وأن بارزاني اليوم أكثر تشددا من أي وقت مضى.

وقال المصدر لـ”العرب” إن “السياسة في العراق وصلت إلى حالة جمود تام في انتظار اللقاء المتوقع بين وفد يمثل الإطار التنسيقي والحليفين الرئيسيين في ثلاثي التيار الصدري؛ السنة والأكراد ومقتدى الصدر”.

ومن المنتظر أن يضم الوفد رئيس منظمة بدر هادي العامري ممثلا عن الإطار، ومحمد الحلبوسي ممثلا عن الكتلة السنية الرئيسية، وأحد كبار المقربين من مسعود بارزاني ممثلا عن الكتلة الكردية – أربيل.

العربي الجديد : 5 ملفات تغذي أحاديث التحفظات المصرية على تحركات الجزائر

أفادت صحيفة العربي الجديد ان الحديث عاد في مصر وتحديداً عبر أوساط دبلوماسية، عن وجود تحفظات لدى القاهرة تجاه الحراك الجزائري في عدد من الملفات، تزامناً مع سعي جزائري لتحقيق تقدّم في مسار المصالحة الفلسطينية  بين حركتي فتح وحماس. وفيما لم يصدر أي موقف رسمي مصري حول وجود توتر في العلاقات، يبدو أن الجزائر تتجنّب في المقابل الدخول في أي جدال سياسي ومناكفات إعلامية مع أي طرف كان، عشية انعقاد القمة العربية المقبلة على اراضيها  بداية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل،وقبلها مؤتمر الفصائل الفلسطينية مع رفض مسؤولين جزائريين الحديث عن وجود أزمة مع القاهرة، من دون نفي وجود تباينات في وجهات النظر.

وتابعت الصحيفة ان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كان قد أعلن نهاية الشهر الماضي، عن اجتماع تشارك فيه كل الفصائل الفلسطينية، يعقد في الجزائر قبل القمة العربية. واعتبر في حديث مع وسائل اعلام محلية   أن الجزائر لديها كامل المصداقية لتحقيق المصالحة الفلسطينية، كونها الدولة الوحيدة التي ليست لديها حسابات ضيّقة في هذا الشأن. وتحدث تبون عما وصفها بـ"الثقة التي تتمتع بها الجزائر لدى جميع الأطراف الفلسطينية، بما فيها حركة حماس"، وقال "إنه من دون وحدة ومن دون توحيد الصفوف لن يتحقق استقلال دولة فلسطين"، مجدداً التأكيد أن الجزائر قادرة على هذه المهمة.

صحيفة اخبار الوطن  الجزائرية : المدرسة العمومية.. قلعة المساواة؟

كتب رياض هويلي في صحيفة الاخبار الوطن الجزائرية يقول" أقرأ مناشير لأولياء، وأتابع أراء لمواطنين تستجوبهم مختلف وسائل الإعلام حول المدرسة وأدائها، والمعلمين والأساتذة ومستواهم، فأصاب بإحباط، بسبب التنّمر على المعلم، الأستاذ، وأتحسر أكثر على الحملة الممنهجة التي تستهدف المدرسة العمومية، وينخرط فيها البعض بوعي وآخرون دون دراية".

وتابع الكاتب ان يجب على المواطن (أولياء، مثقفين، عمال)، الدفاع عن المدرسة العمومية والحفاظ عليها. فالمدرسة العمومية، مكسب من مكاسب ثورة أول نوفمبر الخالدة، وهي واحدة من أدوات العدالة الاجتماعية، وآلية من آليات تكافؤ الفرص بين الجزائريين. بل، هي القوة العادلة التي كسرت جدار الطبقية اللعينة، وشمس ساطعة أنارت طريق البؤساء والمعدومين اجتماعيا. لكل هذا، ومن أجله، وجب علينا الحفاظ على المدرسة العمومية والتمسك بها من خلال عدم الانجرار وراء حملات مشبوهة تستهدف المدرسة العمومية. تماما مثلما يجب علينا النضال من أجل تحسنها وتطويرها والرقي بها إلى مصاف المدارس العالمية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية