الكونفدرالية وقانون النفط والغاز في الصراع بين بغداد وأربيل

سمعي 04:55
على الحدود العراقية الإيرانية في كردستان العراق
على الحدود العراقية الإيرانية في كردستان العراق © أ ف ب

خطورة التصعيد الروسي في أوكرانيا والصراع بين بغداد وأربيل، إضافة إلى مستقبل الاقتصاد في الجزائر من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة يوم الأربعاء في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.  

إعلان

الكونفدرالية وقانون النفط والغاز في الصراع بين بغداد وأربيل

كتب زكي رضا في صحيفة العرب أن الكونفدراليّة قانونيّا تتكوّن من اتحاد دولتين مستقلّتين أو أكثر وكردستان العراق وغيرها من الأقاليم التي قد تظهر وفق الدستور العراقي مستقبلا، لا يحقّ لها تبنّي الكونفدرالية في علاقاتها مع بغداد، لكن من حقّها التمتع دستوريا في حقّها بالفيدراليّة.

واعتبر الكاتب أن الصراع على الامتيازات بين الطرفين لا يمنحهما الحق في التلاعب بمصير البلاد، وحكومة الإقليم كما حكومة المركز لم تقدّم شيئا للمواطن الكردي الفقير الذي يعاني كما العربي والتركماني والإيزيدي وغيرهم من البطالة والفقر. 

 تأملات في هجوم إسطنبول الإرهابي

في مقال لعمر أنهون أشار الكاتب إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية لايزال مستمراً في نشر الخوف. لكن من ناحية أخرى، بما أن سيطرة الأكراد في الأجزاء الشرقية من الفرات تشكل مصدر إزعاج للعرب المحليين، فإن بعض السكان المحليين يفضلون تنظيم الدولة الإسلامية على ما يسمونه « وحدات حماية الشعب» والسيطرة الكردية. 

الحكومة التركية وملف اللاجئين 

أوضح أنهون أن الجانب الآخر للهجوم يتمثل في أنه من المحتمل أن يُستخدم كمثال جديد للمخاطر التي تنجم عن وجود كثير من السوريين والأفغان وغيرهم ممن دخلوا تركيا في السنوات الأخيرة. وسيؤدي هذا إلى مزيد من الضغط على الرئيس أردوغان وحكومته اللذين تم انتقادهما بالفعل لسوء تعاملهما مع هذه القضايا. 

خطورة التصعيد الروسي في أوكرانيا

كتب خير الله خير الله في صحيفة الرأي الكويتية أن الحرب الأوكرانية جعلت فلاديمير بوتين رجلا من الماضي. سيبقى رجلا معزولا لا يحظى بأي احترام خارج حدود بلده…حتّى في بلد مثل الصين حيث رفضت الصين الدخول في لعبته الأوكرانيّة وفضلت إبقاء مسافة معيّنة بين موسكو وبكين. 

ويرى الكاتب أن استعادة أوكرانيا لخيرسون كانت منعطفا تاريخيا. وضعت فلاديمير بوتين أمام حائط مسدود تحت عنوان عريض، هذا العنوان هو استحالة ربح روسيا الحرب في أوكرانيا. ليس معروفا كيف يستطيع الرئيس الروسي، الذي لا يزال يرفض دفع ثمن مغامرته، التعايش مع نظام أوكراني كان يعتقد أنّه سيسقط بمجرد إطلاق قذيفة مدفعيّة واحدة باتجاه كييف، يتساءل الكاتب.

الجزائر...تحضر الفرصة يغيب المشروع

كتب عثمان لحياني في صحيفة العربي الجديد أن الجزائر تملك في الوقت الحالي بضعة عوامل لوضع أساسات الانتقال من اقتصاد ريعي موجّه إلى اقتصاد حي، يتأسس على المعرفة والمبادرة الحرة والابتكار والمنافسة، وتركيز قواعد تسمح بانطلاقة متدرجة وإقلاع اقتصادي يحقق التكافؤ بين المقدرات ومستوى العيش، مضيفا أن مشكلة السلطة السياسية في الجزائر منذ عقود أنها تضبط إيقاعها على أسعار النفط وعائدات المحروقات، وتبرمج سياسات شراء السلم الاجتماعي على أساس ذلك. 

يمكن ملاحظة أنه وبسرعة كبيرة تغير خطاب السلطة ونهجها السياسي والاقتصادي بين ما قبل حرب أوكرانيا وما بعدها. فقد زادت من مستوى الإنفاق وتخلت عن خطط لترشيد النفقات والدعم. وهذا يطرح مخاوف جدّية من إمكانية شفط سريع لاحتياطات البلاد المالية من دون توظيفها الصحيح، ويعزز المخاطر في حال تغيّرت معطيات الحرب والأزمة الدولية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية