مخاوف من انتفاضة فلسطينية ثالثة بعد تعيين اليميني المتطرف "بن غفير" قائدا للأمن

سمعي 05:44
تجمّع فلسطيني في غزة
تجمّع فلسطيني في غزة AFP - MOHAMMED ABED

من أبرز المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم: قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتسليم "الامن القومي" للمتطرف بن غفير، والاحتجاجات في إيران، إضافة الى سلسلة مقالات عن المونديال في قطر. 

إعلان

غفير وزيرا للشرطة: تطرف إسرائيلي يدفع إلى الانتفاض

الصحف العربية افردت حيزا هاما لوزير الامن القومي الجديد في إسرائيل. "بن غفير وزيراً للأمن بصلاحيات موسعة. تحذيرات إسرائيلية من فوضى وغضب دولي" كتبت "الشرق الأوسط" في صدر صفحتها الأولى. بدورها صحيفة "العرب" عنونت المانشيت "غفير وزيرا للشرطة: تطرف إسرائيلي يدفع إلى انتفاضة في الضفة" وقد رأت ان "حقيبة بن غفير الأمنية الموسعة يمكن أن تكون "عنصرا مغيرا لقواعد اللعبة" في الضفة الغربية". وفي مانشيت "القدس العربي" نقرأ "المخاوف في إسرائيل تتزايد من انتفاضة فلسطينية ثالثة، نتنياهو يسلّم «الأمن القومي» للمتطرف بن غفير… وغانتس يحذر من فوضى". 

تداعيات المد اليميني الفاشي على عرب الداخل 

وقد جعلت "القدس العربي" من الامر موضوع افتتاحيتها التي حملت عنوان "بن غفير: زعيم الإرهاب قائدا للأمن" وقد اعتبرت ان هذا التعيين "يتناسب مع وصول الدولة العبرية إلى ذروة في الجمع بين الإرهاب وجرائم الحرب والعنصرية والفساد". هذا فيما اعتبر "محمود الريماوي في مقاله في صحيفة "العربي الجديد" ان "المدّ اليميني الفاشي والمتطرّف الذي يتخذ من الغزو الاستيطاني وتهويد القدس أيقونة له، يجد تداعيات مباشرة له على وضع العرب الفلسطينيين في الداخل".

إيران المأزومة هل تُصدر أزمتها إلى الخارج؟

والآن الى "إيران المأزومة هل تُصدر أزمتها إلى الخارج؟" عنوان مقال محمد الرميحي في صحيفة "الشرق الأوسط". وينطلق المقال من الاعتداء على ناقلة نفط في بحر العرب الأسبوع الماضي، وتصنيع إيران لصاروخ فرط صوتي ولن يكون مستغرباً أن يعلن قريباً عن المنتظر؛ سلاح نووي! كتب محمد الرميحي، وقد لفت الى أن "قراءة متعمقة لسلوك الأنظمة القمعية المأزومة تفيد بأنها في حالة الضيق الداخلي الطويل، تحاول تصدير ذلك الضيق إلى الجوار بإشعال (صراع ما)، أو حتى حرب. فهل تقوم إيران عندما يشتد الصراع الداخلي، بعمل مباشر ومعلن ضد جيرانها في الخليج؟ الجواب العقلاني: ذلك محتمل، تفعله الآن مستترة، وقد تفعله بأكثر وضوحاً عما قريب، سواء في مضيق هرمز" يقول "محمد الرميحي"، "أو الاعتداء على المنشآت الحيوية على طول الساحل الغربي للخليج، أو تحريك مجموعات داخلية في وقت ما لإضعاف الجبهة الداخلية. كل ذلك ممكن فالدكتاتوريات تتصرف خارج المنطق عندما يصل الأمر إلى سلطتها، فالسلطة كما السم قاتلة" خلص محمد الرميحي .

نقاش القضايا الأخلاقية على هامش المونديال 

"علي سفر" كتب في العربي الجديد عن "نقاش القضايا الأخلاقية على هامش المونديال". "ملامح الخلل العربي العام يتأتى من خارج سياقه، وتحديداً من العلاقة مع الغرب" كتب "علي سفر" وقد أشار الى ان فمن خلال اعتبار كل ما هو غربي حضاريا، وكل ما هو شرقي متخلفا، سيتمكّن أصحاب هذا المنهج من إقصاء المخالفين لوجهة نظرهم، مع التزوّد بحزمة حقوقية مفصلة على المقاس، باتت ترمى على الطاولة، خصوصا حين طرح قضايا حساسة، ما زال النقاش مستعراً حولها، كالمثلية الجنسية والجندر، والخروج من ذلك بافتراض وجود فوبيا كامنة ضدها، تستدعي قمعها% .نبيل عمر الشرق الأوسط  بددت من ذهني كل المخاوف ليس من فضيحة بل وحتى من هزيمة معقولة، وحين فزنا وليس بفعل ركلة جزاء سهلة، انفجر في داخلنا فرح لم نعرف مثله من قبل، لم يكن مجرد فرح لفوز في مباراة بل لسقوط مطر على أرض شققها العطش.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية