إيران: النظام ينهار معنوياً ولا يحمي نفسه إلا بقتل الإيرانيين

سمعي 05:45
الاحتجاجات في إيران
الاحتجاجات في إيران AP

من أبرز المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم: حصول "حميدتي" على أجهزة تجسس إسرائيلية ما يغير ميزان القوى في البلاد، استمرار الاحتجاجات في إيران، إضافة الى سلسلة مقالات عن المونديال في قطر.

إعلان

"حميدتي" يحصل على أجهزة تجسس إسرائيلية

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها ب "القدس العربي" التي خصصت المانشيت لخبر نقلته عن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، وفيه أن نائب رئيس المجلس السيادي السوداني وقائد مليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حصل على أجهزة تجسس متطورة، نقلتها إلى الخرطوم طائرة مرتبطة ببرنامج التجسس الإسرائيلي. وبحسب الصحيفة، فإن الشحنة وصلت إلى مطار الخرطوم بشكل سري، في مايو/ أيار الماضي وتم نقل الأجهزة  بشكل عاجل إلى إقليم دارفور غربي السودان، حيث تتمتع قوات «الدعم السريع» بنفوذ واسع. ووفق "هآرتس" فأن "الجهاز قادر على قلب موازين القوى في السودان بفضل قدرته على تحويل الهواتف الذكية إلى أداة تجسّس على حامليها".

"العنصر الإسرائيلي" في "ميزان القوى" السوداني

وقد اعتبرت "القدس العربي" في افتتاحيتها ان "انفضاح العملية يشير إلى أن قائدي جناحي المكوّن الانقلابي في السودان يخوضان سباقا في مجال العلاقات مع إسرائيل، باعتبارها، كما يعتقدان، مركز قوّة إقليميا ودوليّا وازنا، يمكن أن يساعدهما في الصراع على السلطة، والحفاظ عليها، وتذليل العقبات الدولية الناجمة عن تداعيات القمع، والانتهاكات الخطيرة بحق المتظاهرين السلميين".

ثورة في إيران ضد الثورة

"ثورة في إيران ضد الثورة" عنوان مقال دلال البزري في صحيفة "العربي الجديد".  تقول "دلال البزري" إن "الثورة الإيرانية تمتلك كل مقومات العراقة العضوية. إنها منْدمجة بتاريخها، تغْرف منه طقوسها وأدواتها وطرقها للتعبير.... النار التي أشعلها المتظاهرون تعود إلى طقوس الطهارة في الديانة الزردشتية الفارسية وكذلك قص الشعر وحتى العمامات المتطايرة هي بدورها من تقاليد الثورة الإسلامية نفسها كما اشارت "دلال البزري" وقد اعتبرت ان "النظام الإيراني ينهار الآن معنوياً، إذ لا يحمي نفسه إلا بقتل الإيرانيين. وقد يدوم هذا الانهيار طويلاً حتى تدرك الثورة مرماها الأخير، أي سقوطه الجسدي. والعلاقة التي أقامها هذا النظام مع مليشياته "الإقليمية"، الشبيهة بعلاقة أحزاب الأممية الشيوعية (الكومنْترن) بالاتحاد السوفييتي، لا بل الأعمق منها. على أي وجهٍ سيكون مصيرها عندما يهْوي هذا النظام كما هوَى النظام السوفييتي؟ وخصوصاً عندما يكون مشاركاً في هذا السقوط؟ ماذا يفعل بسلاحه؟ بعقيدته؟ بماذا يهدّد خصومه ويتودّد لبيئته؟" كتبت "دلال البزري" في صحيفة "العربي الجديد".

التونسيون نتفوا ريش ديوك فرنسا... والانظار الى المغرب

نتائج المونديال نالت حيزا هاما في صحف اليوم. "وداع بطولي تونسي لمونديال قطر... انتصار تداخل فيه الحاضر بالبعد التاريخي" كتبت صحيفة "العرب" في صدر صفحتها الأولى. بدورها صحيفة "القدس العربي" عنونت "انتصار تاريخي لتونس على أبطال العالم الفرنسيين في قطر بعد ملحمة السعودية " اما في صفحاتها الداخلية فقد اشارت "القدس العربي" الى ان "التونسيين نتفوا ريش ديوك فرنسا بفوز تاريخي. "الشرق الأوسط" عنونت صدر صفحتها الأولى " بولندا ترافق الأرجنتين إلى الدور الثاني في «مونديال قطر» السعودية وتونس تغادران... والأنظار على المغرب".

تونس تفوز ولا تتأهل

اما صحيفة "العربي الجديد" فقد عنونت غلافها "تونس تفوز ولا تتأهل" وقد تساءلت "العربي الجديد" في صفحاتها الداخلية "هل سيتوقف الهجوم المتواصل على مونديال قطر؟ إعماء العين عما أُنجز في مونديال قطر، وقبله ما أُنجز في دول الخليج من تقدُّمٍ معرفي وعلمي، وما وصلت إليه حال المواطن الخليجي من وفرة ورفاهية يجعل أي انتقاد يوجّه إلى هذه الدول غير محقّ، ومجافياً للمنطق، إذ لم يكن كلياً ويقارن ما أنجزته بما عليه حال بلد المنتقد. لذلك يمكننا أن نركّز على الاستنتاج الذي استنتجه إنفانتينو إن هذا الدرس الأخلاقي، أحادي الجانب، الذي لم يتوقف من سنوات، مجرّد نفاق".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية