قراءة في الصحف العربية

الشرق الأوسط: خريطة صعبة ورحبة

نشرت في:

الصحف العربية لنهار تحدثت عن ضبابية المشهد بخصوص الحرب الروسية الأوكرانية وعن الدور الثاني للانتخابات التركية بالإضافة ملف سد النهضة 

القمة العربية المنعقدة في مدينة جدة السعودية
القمة العربية المنعقدة في مدينة جدة السعودية © رويترز
إعلان

يومية الشرق الأوسط تحدثت في مقالها عن الحرب بين روسيا الاتحادية، إحدى أكبر القوى العسكرية في العالم منذ قرون، وبين أوكرانيا ومن خلفها السلاح الأميركي والأوروبي، ومعه أحدث التقنيات العسكرية.

يتساءل صاحب المقال بعد 15 شهراً من القتال.. هل الانتصار باللغة العسكرية فوز للروس في نتائجه أم للأوكرانيين في مدته؟ يقول إذا طالت الحرب أكثر على هذا المنوال لن يبقى من يعلن انتصاره. الفوز الوحيد في الحروب على مر التاريخ هو نهايتها، لا بداياتها.

يعتبر صاحب المقال أن المعنى السياسي في حضور الرئيس الأوكراني إلى جدة كان نوعاً من إعلان الموقع الجديد للسعودية في مساحة الأمم. بعد دعوة ضيفان قادمان من أكثر النزاعات اشتعالاً.

 الرئيس الأوكراني بدعوة من المملكة السعودية، والرئيس السوري بدعوة من الجامعة العربية، وفي الحالتين الرجل خلف هذا التحول الدولي.

القدس العربي: الرئاسيات التركية بين المعطيات الفعلية والأماني المشتهاة

يومية القدس العربي تقول في مقالها إن جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية، التي ستجري يوم 28 أيار/ مايو الجاري، ستشهد على صعيد يومي تطورات نوعية ترسم بوضوح متزايد ميزان القوى بين الرئيس الحالي رجب طيب اردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو، كما تفصح أكثر فأكثر عن طبيعة الرهانات التي ستواجهها تركيا ما بعد الرئاسيات، على أصعدة داخلية وخارجية تشمل السياسة والاقتصاد والموقع الجيو سياسي فضلاً عن التباينات العقائدية والثقافية.

ولعل التطور الأول اللافت هو قرار المرشح الرئاسي السابق سنان أوغلو بدعم أردوغان في جولة الإعادة، لسبب أول هو أن المعارضة لم تستطع أن تقنع ولم تتمكن من الحصول على أغلبية البرلمان ومن زاوية عملية هي أن الرئيس المقبل يتوجب أن يضمن التوافق مع البرلمان. 

ولا يصح أن تُغفل في هذه السياقات أهمية تركيز الرئيس الحالي على الصناعات العسكرية التركية خاصة في ميادين تكنولوجيا الطائرات المسيرة وحاملاتها، حتى صار مألوفاً أن يتحدث بعض الأتراك حول الفارق بين تفاخر أردوغان بمسيّرة بيرقدار الشهيرة  مقابل ظهور منافسه في المطبخ متشكياً من ارتفاع سعر البصل.

العربي الجديد: حاشية على قمة جدّة

مقال العربي الجديد عاد إلى البيان الختامي للقمة العربية ...حسب صاحب المقال ما يميز هذا البيان عمّا سبق هو آليات تفكير جديدة ونظرة إلى المستقبل مبنية على تفكيك الراهن ونقد الماضي كعتبة دخول إلى الغد، 

حسب العربي الجديد القمة العربية الأخيرة تُظهر أن هناك انعطافه في طريقة التعاطي مع المشكلات المتجذرة في الواقع العربي، والتي كانت انتفاضات الشعوب العربية نتيجة لها.

يرى صاحب المقال أن القمة العربية الأخيرة ركّزت أيضا على المبادرات المستدامة، ومعالجة التحدّيات عن طريق فكر اقتصادي حديث، وبناء مبادراتٍ مبنيةٍ على تصوّر استثماري من خلال استغلال سلاسل الإمداد بفاعلية أكبر، وإنشاء حاويات فكرية معتمدة على الحوار في فهم كيف نبني اقتصادات أكثر استدامة، ومبادرة البحث والتميز، ومعالجة مشكلة المياه، والتقدّم في تقنيات هذا المجال، من أجل تعزيز الأمن المائي العربي، ما يعني أن نخفّف من الاعتماد على الآخرين. 

الشروق المصرية: سد النهضة والحلقة المفرغة

يقول صاحب المقال إن القمة العربية الأخيرة ألقت حجرا فى بحيرة المفاوضات الثلاثية المتوقفة بين مصر والسودان وإثيوبيا منذ عام 2021.

القادة العرب اعتبروا الأمن المائى العربى لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى، ورفضوا كذلك أى عمل أو إجراء يمس بحقوق دولتى المصب فى مياه النيل، لكن القادة لم يصدر عنهم إدانة واضحة ضد الإجراءات الإثيوبية، واكتفوا بالإعراب عن تقديرهم للجهود التى بذلت لتسيير المفاوضات فى إطار العملية التى يقودها الاتحاد الأفريقى.

الموقف العربى الذى حمله القرار الصادر عن قمة جدة، بشأن السد الإثيوبى، ربما يتطابق فى صيغته، بل وفى منطوق كلماته، مع بيانات تصدر عادة فى ختام اجتماعات تشهدها أروقة الجامعة العربية، أو فى أعقاب كل مباحثات ثنائية بين المسئولين المصريين ونظرائهم سواء كانوا عربا أو أجانب، لكن الواقع يقول أن إثيوبيا ماضية فى عملية الملء الرابع للسد، غير عابئة بصيحة هنا، أو دعوة هناك، تطالبها بالرجوع إلى مائدة المفاوضات، فى ظل ريح إثيوبية مواتية مع دخول السودان أتون صراع مسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية

شاهد الحلقات الأخرى
  • Image carrée
    10/06/2023 05:47
  • Image carrée
    09/06/2023 04:48
  • Image carrée
    08/06/2023 05:05
  • Image carrée
    07/06/2023 05:05
  • Image carrée
    06/06/2023 05:25