تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماذا لو خالف ترامب التوقعات وفاز مجدداً؟

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كارولينا الشمالية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كارولينا الشمالية © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

صحف اليوم افردت عناوينها لحظر التجول الذي سيفرض ابتداء من يوم غد السبت على عشرين مليون فرنسي، ونقرأ في الجرائد الفرنسية أيضا عن الانتخابات الرئاسية الأميركية والحرب في ناغورني قره باغ.

إعلان

سباق عالمي على انتاج لقاح ضد كوفيد-19

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها بمقال نشرته صحيفة "لوفيغارو" عن "اللقاحات ضد كوفيد-19" التي "بدأت بعض الشركات الكبرى بإنتاجها حتى قبل انتهاء التجارب السريرية" تقول "لوفيغارو" التي رجحت ان "يجهز اللقاح منتصف العام المقبل". وقد اشارت الى ان "المختبرات العملاقة وقعت منذ الربيع الماضي عقود شراء مسبقة مع الدول والمناطق، ما يعني مشاركتها المخاطرة المالية المرتبطة بالتسابق على إنتاج اللقاح".

كيف سنتعايش مع حظر التجول؟

هذا فيما خص اللقاح، لكن ماذا عن كيفية تعاطي الصحف الفرنسية مع فرض حظر تجول ليلي في باريس وثماني مدن أخرى لمكافحة كوفيد-19.  حظر التجول هذا سيطبق من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا ابتداء من يوم غد السبت. "كيف سنتعايش مع حظر التجول؟" عنونت "لوباريزيان" غلافها، "بالتأقلم" كتبت "لاكروا" بالخط العريض على خلفية صورة أحد شوارع حي الباستيل المشهور بمطاعمه وحاناته وهو فارغ تضيئه المصابيح خلال الحجر الصحي في شهر آذار/ مارس الماضي.

ماذا عن المليارات التي ستنفق من اجل إنقاذ الاقتصاد؟

"لوفيغارو" اختارت ان تجعل من "قواعد العيش المستحدثة في زمن كوفيد" موضوع المانشيت. وقد تساءلت الصحيفة في افتتاحيتها عن "اثمان الخروج من الازمة الصحية". كاتب المقال "ايف تريار" اعتبر ان "المليارات التي ستنفق من اجل إنقاذ الاقتصاد لن تمنع إفلاس المؤسسات ولا البطالة كما أنها لن تنقذ العام الدراسي ولا معنويات الامة". وقد لفت "ايف تريار" الى انه "مهما كانت النتائج، فإن مخطط مكافحة الفيروس سيكون على موعد مع الانتخابات الرئاسية بعد 18 شهرا" وبانتظار حكم صناديق الاقتراع فأن "الفرنسيين في غالبيتهم أي بنسبة 64% يؤيدون قرار منع التجول، لكن نصفهم غير مقتنع بما قاله الرئيس ماكرون" بحسب استطلاع للرأي نشرته "لوفيغارو".

فرنسا في حال طوارئ شبه دائمة منذ 2015

"لي زيكو" افردت المانشيت للصدمة التي اصابت قطاع المطاعم والمسارح وباقي الأنشطة الثقافية التي طالتها التدابير الجديدة. فيما "لوموند" لفتت الى ان " فرنسا تعيش منذ اعتداءات باريس عام 2015 في حال طوارئ تحد من هامش الحريات الأساسية" اما "ليباراسيون" فقد جعلت من التحقيقات القضائية حول إدارة ازمة كورونا موضوع الغلاف.

"لوفيغارو": ماذا لو فاز ترامب مجددا؟

"ماذا لو فاز دونالد ترامب مجددا ورغم كل شيء برئاسة الولايات المتحدة؟"... الفرضية تتعارض مع كل استطلاعات الرأي، لكن ذلك لم يمنع "لوفيغارو" و"لوموند" من ترجيحها. "هل يمكن الوثوق باستطلاعات الرأي التي فشلت منذ أربع سنوات باستكشاف فوز ترامب" تساءلت "لور ماندفيل" في "لوفيغارو" وقد لفتت الى "الحماسة التي ما زال ترامب-الزوبعة يثيرها لدى ناخبيه، وهي تفوق نسبة 66%، مقابل 43% لمنافسه الباهت جو بايدن الذي لم ينشط خلال الحملة مكتفيا بترديد خطابات معدة سلفا".

"لوموند": سحر ترامب وجاذبيته

بدوره "آلان فراشون" كتبت في صحيفة "لوموند" عن "سحر ترامب وجاذبيته" وقد لفت في مقاله الى ان "ترامب لم يخاطب طيلة رئاسته سوى اشد ناخبيه تعصبا، ولم يكتف بتغذية مخاوفهم بل سعى الى تسمية مئات القضاة المنتمين الى اليمين المتطرف وافسح المجال امام حرية اقتناء البندقيات الاوتوماتيكية، فهو حافظ على قاعدته الانتخابية" خلص "فراشون" وقد لفت الى ممارسته للديمقراطية تمخضت عن قبلية ساهمت بانقسام المجتمع وبفرض الحرب الاهلية ما جعله رئيس قسم واحد من الأمريكيين" بحسب "آلان فراشون" في "لوموند". ونقرأ في صحف اليوم أيضا، مقابلة مع رئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيان" نشرتها "ليبراسيون" وفيها اتهام لتركيا بتشجع أذربيجان على الهجوم على إقليم ناغورني قره باغ. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.