تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل كانت "هيئة تحرير الشام" السورية عراب أنزوروف الشيشاني؟

سمعي
عناصر من "جبهة النصرة" عند مدخل مطار "أبو الظهور" العسكري في 9 أيلول 2015
عناصر من "جبهة النصرة" عند مدخل مطار "أبو الظهور" العسكري في 9 أيلول 2015 © أ ف ب
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم التحقيق في شخصية ودوافع منفذ عملية كونفلان سان اونورين الإرهابية إضافة الى الملف اللبناني بعد تعيين سعد الحريري رئيسا للحكومة.

إعلان

 

عودة انتشار فيروس كورونا بسرعة خيالية في أوروبا والإجراءات الحكومية الجديدة في عدد من الدول من المواضيع التي ناقشتها اليوميات الفرنسية بعد أن أصبح الوضع خطيرا حسب تصريحات أكثر من مسؤول أوروبي.

صحيفة ليبيراسيون  تساءلت هل كان قاتل المدرس صامويل باتي على علاقة بالجهاد؟

كتب ويلي لودوفان أن بيانات هاتف منفذ عملية كونفلان سان أونورين كشفت عن علاقته بجهاديين في العراق وسوريا وذكرت ليبيراسيون أن المعلومات التي لديها تشير أن منفذ العملية أرسل صورة المدرس مباشرة بعد قطع رأسه إلى لشخص متواجد بإدلب.

هل قام هذا الشخص الذي لم تعرف هويته بعد بتحريض الشاب الشيشاني تتساءل الصحيفة.

وحسب أقارب القاتل المحتجزين بتهمة التواطؤ في القتل ظهرت قبل أشهر على منفذ العملية سلوكيات تنذر بتطرفه مثل توقفه عن سماع الموسيقى والكف عن التحدث للنساء والتعبير أكثر من مرة عن معاداته للسامية.

وتساءل لوك ماثيو في الصحيفة هل كانت هيئة تحرير الشام السورية عراب أنزوروف الشيشاني؟

في لبنان ..هجرة المآزر البيضاء.

في صحيفة لوموند كتب بانجامان بارث أن الأطباء اللبنانيين يهاجرون إلى الخارج بأعداد كبيرة بسبب الأزمة الاقتصادية ، اضافة الى انفجار 4 آب في بيروت الذي جعلهم يفقدون الأمل في مستقبل بلدهم.ويضيف الكاتب انه من الواضح أن هجرة العقول ، وهي ظاهرة كلاسيكية في البلدان التي تمر بأزمة حادة ،لا تشمل في لبنان الأطباء فقط. هناك أكاديميون ، ورجال أعمال ، وصحفيون ، ومهنيون سياحيون أو ماليون ، فقد أخذ آلاف اللبنانيين بالفعل تذكرة ذهاب فقط إلى الخليج أو أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا بعد الظروف المعيشية التي أصبحت لا تطاق.

 المحامية كارول شيلهوت ، المتخصصة في تكوين ملفات الهجرة تتكفل بأكثر من ثلاثمائة طلب للهجرة الى كندا شهريا وتقول إن العدد تضاعف منذ العام الماضي و ثلاثة أرباع هؤلاء العملاء مؤهلين للهجرة وسيغادرون البلاد في النهاية. "

الموجة الوبائية الثانية لفيروس كورونا تجتاح أوروبا.

في صحيفة لوفيغارو كتبت آن لور فريمون أن نصف دول المنطقة الأوروبية شهدت زيادة بنسبة خمسين في المئة في عدد الإصابات الأسبوع الماضي.

ونشرت الصحيفة تقييما للوضع الصحي في بعض الدول الأوروبية والإجراءات المتخذة من قبل كل دولة للتصدي للموجة الثانية من الوباء.

أيرلندا أول من إلى الحجر الصحي الكامل هذا الأسبوع على أمل الاحتفال بعيد الميلاد بشكل مناسب أما في المملكة المتحدة ، فرض الحجر على ثلاثة ملايين شخص ابتداءا من اليوم لمدة أسبوعين إضافة الى مدن مغلقة وحظر تجول وإغلاق جزئي.

أوروبا الشرقية تعيش نفس الحالة والوضع في بعض الدول مثل جمهورية التشيك  مقلق للغاية نقرأ في الصحيفة التي أكدت أن الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم في ألمانيا وسويسرا.

لوكاشيكو أمام إنذار المعارضة.

كتب بيار سوتراي في صحيفة لاكروا أن المعارضة في بيلاروسيا تهدد بشل البلاد إذا لم يتنحى الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بحلول يوم الأحد المقبل وهي الطريقة الوحيدة لزيادة الضغط ، بعد ثلاثة أشهر من بدء الاحتجاجات ضد السلطة.وتقول لوليا شوخان المحاضرة في جامعة نانتير بباريس إنه من خلال مراقبتها لتنظيم المعارضة وتنسيقها عبر تطبيقات واتساب وتلغرام يبدو أن المعارضة البيلاروسية أصبحت مستعدة لإرسال أول إنذار للوكاشينكو وحتما ستتحصل المعارضة غلى الدعم من قبل شرائح مختلفة في المجتمع في خطوتها الجديدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.