تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ليبراسيون: "دفاع إردوغان عن الإسلام مجرد ألاعيب"

سمعي
تظاهرة داعمة للأويغور في الصين
تظاهرة داعمة للأويغور في الصين © رويترز
إعداد : أمل بيروك
5 دقائق

 التوتر الدييلوماسي  المستمر بين باريس وأنقرة اضافة الى الإجراءات الحكومية التي تعتزم الحكومة الفرنسية اتخاذها لمواجهة الموجة الوبائية الثانية لكوفيد 19.من أهم المواضيع التي تناولتها اليوميات الفرنسية اليوم.

إعلان

 

عنونت صحيفة ليبيراسيون إحدى مقالاتها "المقاطعة المناهضة لفرنسا,تركيا تدفع بالحملة إلى الأمام" وكتب جيريمي بارليو مراسل الصحيفة في اسطنبول أن دفاع أردوغان عن الإسلام مجرد أكاذيب وألاعيب بعد أن فشل حزبه في تجسيد سياسته المحافظة على مر عقدين من الزمن ولم يتمكن من فرض أيديولوجية إسلامية على البلاد وتعلق الصحيفة أن هجوم اردوغان على فرنسا سببه الأزمة الإقتصادية التي تمر بها بلاده إضافة الى مناطق النزاع بين أنقرة وباريس حول القضايا الدولية.

صحيفة لوموند من جهتها عنونت "ما سبب هجوم أردوغان العنيف على ماكرون  و نشرت الصحيفة مقالا حول ردود الفعل التي شهدتها بعض الدول العربية مثل الأردن والكويت وقطر بعد تصريحات الرئيس الفرنسي الداعمة لنشر الرسومات الكاريكاتورية للنبي محمد.أما لاكروا فعنونت صفحتها الأولى"لماذا يستهدف أردوغان فرنسا؟"

لوفيغارو علقت أن الهجوم على ماكرون من قبل أردوغان وحد الطبقة السياسية الفرنسية التي ساندت رئيسها ونددت بالمستوى المتدني الذي استخدمه زعيم أنقرة مضيفة أن الوحدة الوطنية الفرنسية جاءت بعد هجوم خارجي.وكتب شارل سابان أن الطبقة السياسية الفرنسية من اليمين واليسار لم تخف غضبها من ايمانويل ماكرون غداة مقتل المدرس صامويل باتي الا أن تهديدات أردوغان بالمقاطعة واستهدافه لشخص الرئيس جعلتهم يتضامنون مع هذا الأخير ويلتفون من حوله.

هل تتجه فرنسا نحو الحجر الصحي الشامل ؟

سؤال طرح مرارا في صحف اليوم ,ليبيراسيون نشرت إنذار رئيس المجلس العلمي الفرنسي للمواطنين يوم أمس حيث قال إن الوضع الصحي خطير وحرج ومن المرجح أن يعيش الفرنسييون أياما صعبة مع الموجة الثانية من الوباء مضيفا ان الإحتمال الأول للحد من انتشار الفيروس يمكن ان يكون عبر اعلان حظر التجول بتقديم ساعات الحظر على ما هي عليه الآن في بعض المدن الفرنسية,أما الإحتمال الثاني فهو التوجه نحو الحجر الشامل.

لوفيغارو عنونت "الحكومة نحو فرض حجر جزئي" وحسب مصادر للصحيفة فإن الرئيس الفرنسي ألغى جميع تحركاته ليعقد مجلس دفاع حول الازمة الصحية يناقش من خلاله الاجراءات الجديدة مضيفة أن أعضاء الحكومة لا يستبعدون العودة إلى حجر شامل للمناطق التي تعاني من ارتفاع الاصابات لمدة أسبوعين أو أكثر مع احتمال تمديد المدة.

جيرالد دارمانين: "نحاول محاربة الأيديولوجيا وليس الدين"

في مقابلة مع صحيفة ليبيراسيون صرح وزير الداخلية الفرنسي أن الملفت في عملية سانت اونورين لا يقتصر على استخدام السكين كسلاح بل تعدى ذلك إلى اتباع ايديولوجية في القتل,سابقا كنا نقول أن الإرهاب أخطر من الإسلام السياسي

ولكن اليوم أدركنا أن الرابط بينهما قوي جدا

ويضيف دارمانين أن خطأ الدولة يتمثل في أنها لم تضع حدا لضغوط بعض الجاليات في المدارس والمستشفيات والادارات الحكومية فهذا النوع من التمرد على أسس وقيم الجمهورية كاف ليكون إشارة تحذير أن الأمر خطير.

وحذر دارمانين من المنشورات والتعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي والتي قد تؤدي أحيانا الى ارتكاب البعض لعمليات إرهابية إذا نشر مثلا رقم هاتف شخصية معينة أو مكان إقامتها ومكافحة التطرف عبر مواقع التواصل سيكون من ابرز مهام المختصين في هذا المجال يقول جيرالد دارمانين في مقابلة خاصة مع ليبيراسيون.

ناغورني قرة باغ... الخوف يسيطر على أرمينيا

كتبت ابزابيل ماندرو في صحيفة لوموند أن الإشتباكات الأخيرة بين الطرفين كانت دموية ورغم أن القوات الأرمينية تصد الهجمات إلا أن الحقيقة تمكن في ان خصومها تفوقوا عليها من خلال السلاح الجوي بدعم من تركيا.

وحسب ماجاء في  الصحيفة قد يكون الهدف التالي للقوات الأذربيجانية هو السيطرة على مدينة شوشي التي تعرضت لقصف مكثف في الثامن من الشهر الجاري وستيباناكيرت بوابة عاصمة ناغورني قرة باغ.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.