تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

65% من الاميركيين يخشون ان تؤدي الانتخابات الرئاسية الى العنف

سمعي
تصويت في الانتخابات الأمريكية
تصويت في الانتخابات الأمريكية © أرشيف
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

المجلات الفرنسية افردت حيزا هاما لسلسة الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت فرنسا وللانتخابات الرئاسية الأميركية ونقرأ فيها أيضا مقابلات مع كارلوس غصن قطب السيارات المطلوب من القضاء الياباني بمناسبة صدور كتاب عنه. 

إعلان

الاعتداء على كنيسة نيس مدبّر 

في الاسبوعيات الفرنسية معلومات جديدة تفيد بأن "إرهابي نيس جاء فرنسا بهدف القتل على ما يبدو" كما كتبت "لوجورنال دو ديمانش" نقلا عن مصادر التحقيق التي اشارت الى رصد كاميرات المراقبة لإبراهيم العيساوي وهو يحوم حول الكنيسة قبل ساعات من تنفيذه الاعتداء. 

اتصالات مريبة لقاتل "سامويل باتي" 

اما بالنسبة لاغتيال أستاذ التاريخ "سامويل باتي" ذبحا فقد كشفت "لوجورنال دو ديمانش" عن اتصالات على مواقع التواصل الاجتماعي بين القاتل والتلميذة التي قام والدها إبراهيم شنينا بالتحريض على المدّرس وأيضا بين القاتل وتلميذ دلّه على "سامويل باتي" مقابل 300 يورو. ونقرأ أيضا في "لوجورنال دو ديمانش" عن تواجد ناشطين مقربين من "مارين لوبن" زعيمة اليمين المتطرف في تظاهرة حضرها الداعية عبد الحكيم صفريوي الموقوف بسبب إطلاقه الحملة التي تسببت بقتل أستاذ التاريخ "سامويل باتي". 

العالم الإسلامي أعلن الحرب على فرنسا 

التهديد الإرهابي شكل موضع اهتمام باقي الاسبوعيات بمختلف توجهاتها من اقصى اليمين الى اقصى اليسار. "ما يجب فعله الآن للنهوض مجددا بعد مقتل سامويل باتي" موضوع غلاف "ماريان" اليسارية التي طالبت بتشديد إجراءات حماية الفرنسيين. على خط اليمين المتشدد "فالورز زاكتويل" خصصت غلافها ل "كيفية إعلان العالم الإسلامي الحرب على فرنسا" ولتغلغل التطرف الإسلاماوي داخل المجتمع ومؤسساته. 

هل بإمكان رجب طيب اردوغان اسلمة فرنسا؟

في "لوبس" نقرأ تحقيقا عن المجموعة المناهضة لمعاداة الإسلام في فرنسا التي قررت الدولة اقفالها فيما "لوبوان" نشرت تحقيقا عما كشفه مقتل أستاذ التاريخ "سامويل بوتي" من زحف للإسلاماوية داخل المؤسسات التعليمية بسبب الخوف والتواطىء والرقابة الذاتية. "هل بإمكان رجب طيب اردوغان اسلمة فرنسا؟" تساءلت كذلك "لوبوان" في مقال حمل توقيع "فرانز اوليفييه جيسبير" فيما "لوك دو باروشيه" و"كامل داود" كتبا في المجلة ذاتها عن وجوب التصدي لهجوم الإسلام السياسي على فرنسا". 

ترامب قاب قوسين من الفراغ 

في سياق آخر نقرأ في الاسبوعيات عن الانتخابات الرئاسية الأميركية وعما قد تثيره من فوضى في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن. الموضوع شغل "لوجورنال دو ديمانش" التي جعلت منه موضوع الغلاف تحت عنوان "ترامب قاب قوسين من الفراغ". 

%65 من الاميركيين يخشون ان تؤدي الانتخابات الى العنف 

"اميركا تلتقط أنفاسها" كتب موفد المجلة الخاص الى واشنطن "فرانسوا كليمنصو" الذي أشار الى ان %65 من الاميركيين يخشون ان تؤدي الانتخابات الى العنف إذا ما كانت النتائج متقاربة". وقد نقلت المجلة عن "نيويورك تايمز" الأميركية خوف السلطات الأمنية من تحريض الرئيس ترامب على الفوضى، ما قد يسمح له بالاستعانة بالجيش". "لوجورنال دو ديمانش" لفتت كذلك الى ان "شرطة نيويورك كثفت من دوراتها التدريبة على السيطرة على الجموع فيما شرطة لوس انجلس الغت إجازات جميع أعضاءها". 

كارلوس غصن و "زمن الحقيقة" 

وبعيدا عن الولايات المتحدة وباريس، كارلوس غصن يعود مجددا الى الأضواء بمناسبة صدور كتاب عنه. "لوبوان" و"لوجورنال دو ديمانش" نشرت كل منهما حديثا مع رئيس مجموعة "رينو-نيسان" الهارب من القضاء الياباني. إنه "غصن اللبناني" كما عنونت هذا المقال الصادر بمناسبة نشر كتاب  Le temps de la vérité او "زمن الحقيقة" لدى دار "غراسيه" الفرنسية وفيه وجهة نظر كارلوس غصن عن مساره، حكاية نجاح منقطع النظير افضى به الى السجن ومن ثم وطنه الام. رحلة نقرأ عنها في "لوبوان" أيضا وقد لفتت كاتبة المقال "ماري بوردي" الى "التحول في شخصية كارلوس غصن، الذي أصبح" كما قالت "رجلا مبتسما لا يخفي مشاعره تجاه زوجته".  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.