تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لقاح كوفيد-19: نقطة ضعف وحيدة في عقار شركة "فايزر" الأمريكية

سمعي
شركة "فايزر" الأمريكية
شركة "فايزر" الأمريكية © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

من بين اهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 موضوع عن اتفاق وقف اطلاق النار في إقليم ناغورني كارباخ إضافة الى مقال عن القمة الأوروبية المصغرة حول مكافحة الإرهاب واعلان عن احد المختبرات عن اكتشاف لقاح ضد فيروس كوفيد 19 .

إعلان

اتفاقية "وقف إطلاق النار الشامل" بين أرمينيا وأذربيجان

يومية لوفيغارو افادت ان الرئيس الروسي  الذي اعلن عن  الاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان أكد على اتفاق "وقف إطلاق النار الكامل" للقتال في منطقة ناغورني كاراباخ وهو اتفاق يبدو أنه يكرس انتصارًا عسكريًا لأذربيجان.

وتابعت اليومية فرنسية انه بعد وقت قصير من الإعلان تجمع حشد من آلاف المتظاهرين الغاضبين خارج مقر الحكومة الأرمنية ودخل المئات المبنى وحطموا النوافذ ونهبوا المكاتب بما في ذلك قاعة اجتماعات بسبب ما اعتبروه رضوخ الحكومة الارمينية للشروط الاذربيجانية.

واضافت يومية لوفيغارو ان الاعلان عن اتفاق إنهاء الأعمال العدائية يأتي في الوقت الذي تعلن  فيه القوات الأذربيجانية أنها استولت على مدينة شوشي، وهي بلدة استراتيجية تقع على بعد 15 كيلومترًا من العاصمة الانفصالية ستيباناكيرت وتقع على الشريان الحيوي الذي يربط اقليم ناغورني كارباخ بأرمينياو كان سقوط هذه المنطقة بمثابة نقطة تحول في الحرب.

القمة الأوربية المصغرة: بداية الاتحاد ضد الإرهاب

تقول افتتاحية يومية لاكروا إن فرنسا تريد إشراك الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر في الحرب ضد الإرهاب حيث انتهز الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون فرصة الاعتداء الارهابي في العاصمة النمساوية  فيينا قبل أسبوع لتقريب الصفوف بين الدول الاوربية وقد اظهرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن معركة مكافحة الارهاب هي موضع اهتمام الجميع فمن المؤكد أن فرنسا هي الدولة التي دفعت أغلى ثمن في القارة منذ خمس سنوات ، لكن ما يقرب من نصف الدول الأعضاء تعرضت لهجمات إرهابية على أراضيها في السنوات الخمس عشرة الماضية.

واضافت افتتاحية لاكروا ان مكافحة الإرهاب داخل الاتحاد الأوروبي هي مسؤولية تحرص الدول على الحفاظ عليها حيث توجد هيئات تنسيق للشرطة والقضاء بالإضافة إلى أنظمة تبادل المعلومات، لكنها بطريقة عمل تبقى بعيدة عن طريقة عمل "مكتب التحقيقات الفدرالي الأوروبي".

فالسيطرة على الحدود الخارجية لدول الاتحاد وهي مصلحة أساسية هي مرتبطة أيضًا بتعريف سياسة اللجوء والهجرة المشتركة والتي لا يبدو أن تحقيق تقدم ملموس في هذا الملف بات ممكنا في الوقت الحاضر فنجاحه قائم على موافقة سبعة وعشرين دولة من الاتحاد.

لقاح Covid-19 ماذا عن إعلان شركة فايزر؟

يومية ليبراسيون اوضحت ان شركة الأدوية فايزر اعلنت ان لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعال بنسبة 90٪، وفقًا للبيانات الأولية من المرحلة الثالثة من التجربة السريرية وهي نتيجة مأمولة تحتاج إلى تحسين.

وتابعت  اليومية  الفرنسية ان شركة فايزر تقول إنها مستعدة لإنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة في عام 2020 وستكون الشركة قادرة على زيادة هذا الإجمالي إلى مليار وثلاثمئة جرعة  1.3 مليار في عام 2021 وهو أرقام التي لا تغطي جميع الطلبات المسبقة التي قدمتها الدول الغربية بالفعل حيث توصلت المفوضية الأوروبية إلى اتفاق شهر  سبتمبر للحصول على 200 مليون جرعة ، مع خيار 100 مليون جرعة إضافية.

كما وقعت الحكومة الأمريكية عقدًا بقيمة  نحو ملياري دولار (حوالي 1.65 مليار يورو) مع شركة  فايزر Pfizer لتقديم 100 مليون جرعة  في حالة الموافقة على اللقاح وطلبت المملكة المتحدة 40 مليون جرعة بما في ذلك 10 ملايين قبل نهاية العام.

وافادت  صحيفة ليبراسيون ان لقاح Pfizer وBioNTech لديه نقطة ضعف  فهو يعتمد على تقنية لم يتم استخدامها مطلقًا حتى الآن فبدلاً من إدخال بروتين خاص بالفيروس مباشرةً  يتم إدخال قطعة من الشفرة الوراثية تجعل الخلايا في الجسم تنتج البروتين لتدريب جهاز المناعة و هو مثير للإعجاب لكن من اجل ان يبقى مستقرًا  يجب تخزين  اللقاح عند درجة -80 مئوية وهذا يعتبر  تحد لوجستي حقيقي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.