تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

دونالد ترامب يعتبر أن الإعلان المتأخر عن اكتشاف اللقاح ضد فيروس كورونا كلفه الانتخابات

سمعي
المرشح الجمهوري دونالد ترامب
المرشح الجمهوري دونالد ترامب © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
4 دقائق

من بين أهم ما تناولته الصحف الفرنسية يوم الإربعاء11 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 موضوع عن الانتقادات التي وجهها الرئيس دونالد ترامب حيال مختبرات فايزر بسبب تأخرها في الإعلان عن اكتشافها للقاح ضد فيروس كورونا وتداعيات اتفاق وقف اطلاق النار في إقليم ناغورني كارباخ إضافة الى مقال عن سعي فرنسا والجزائر الى تحقيق المصالحة التاريخية بين البلدين  .

إعلان

صحيفة لوفيغارو نشرت مقالا تحت عنوان:  

دونالد ترامب يعتبر أن الإعلان المتأخر عن اكتشف اللقاح ضد فيروس كورونا كلفه الانتخابات

يومية لوفيغارو افادت انه بينما شهد العالم أجمع موجة من الأمل مع الإعلان عن لقاح ضد Covid-19 الا ان  الرئيس دونالد ترامب انتقد  هذا الاعلان متهمًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختبر الأمريكي فايزر وشريكه الألماني  BioNTech  بتأخير إعلانهما لأسباب سياسية.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر" لقد قلت لفترة طويلة إن مختبر فايزر والباقي سيعلنون عن لقاح فقط بعد الانتخابات، لأنه لم يكن لديهم الشجاعة للقيام بذلك من قبل. وكان من المفترض أن تعلن إدارة الغذاء والدواء عن ذلك سابقًا، ليس لأسباب سياسية، بل لإنقاذ الأرواح! "، 

وتابعت يومية لوفيغارو ان اللقاح ضد فيروس كورونا كان محور وعود دونالد ترامب الانتخابية لحل الأزمة الصحية التي أودت بحياة ما يقرب من 240 ألف أمريكي وكان قد أعرب بشكل خاص عن أمله في أن يعلن عن الاكتشاف قبل الانتخابات الرئاسية الامريكية من أجل جني الثمار السياسية.

جون ايف لو دريان في جولة للتهدئة في العالم الإسلامي

تقول يومية لوفيغارو إن على  مدار أسبوعين ، مع اندلاع الاحتجاجات في العديد من البلدان العالم الاسلامي وإحراق صور الرئيس الفرنسي وإطلاق حملة مقاطعة ضد المنتجات الفرنسية، سعت  فرنسا لإخماد  الوضع  ، ففي قصر الإليزيه   تمت مناقشة الموضوع خلال مجلس الدفاع وحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تهدئة غضب المسلمين من خلال إجراء مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية وإطلاق حملة إعلامية تهدف إلى جعل الناس يفهمون وجهة النظر الفرنسية في الخارج  وتم  تكليف وزير الخارجية جون ايف لودريان   بنقل رسالة فرنسا خلال زيارته لمصر والمغرب  .

اتفاق وقف إطلاق نار في ناغورني كاراباخ يخل بتوازن القوى في المنطقة 

يومية ليبراسيون اوضحت ان الاتفاقية الموقعة مساء الاثنين في موسكو تنص على إعادة أرمينيا لمعظم الأراضي التي احتلتها خلال حرب 1991-1994 إلى أذربيجان وسيتم نشر القوات الروسية فيما تبقى من ناغورني كاراباخ.

وتابعت ليبراسيون ان اقليم ناغورني كاراباخ لم يعد اقليما تابعا لأرمينيا إلا من خلال ممر ضيق يبلغ عرضه 5 كيلومترات يعبر منطقة لاتشين

كما لن تكون مدينة تشوتشي المتنازع عليها بشدة في الأيام الأخيرة ، جزءًا من الاقليم التابع لأرمينيا بل باتت تحت سيطرة الجانب الأذربيجاني.

المصالحة الفرنسية الجزائرية: هل هي مهمة مستحيلة لبن جامان ستورا؟

تقول يومية لوبينيون انه من المقرران يقدم المؤرخ الفرنسي بن جامين ستورا تقريره حول الذاكرة التاريخية لفرنسا والجزائر   إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحلول 15 ديسمبر المقبل. 

فمن خلال إطلاق هذا العمل مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون ، يرغب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تقليل من استغلال الذاكرة  التاريخية لأغراض سياسية وهو ليس من السهل دائما.

ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسي فرنسي قوله "إن الأسئلة حول الذاكرة التاريخية لفرنسا والجزائر ستصبح أكثر حساسية مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2022 لاسيما من قبل   اليمين واليمين المتطرف وحتى بعض المقربين من ماكرون" .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.