تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند": أردوغان يلعب بالنار وبورقة صراع الحضارات

سمعي
الرئيس التركي طيب رجب أردوغان
الرئيس التركي طيب رجب أردوغان رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف الفرنسية ليوم السبت 14 نوفمبر - تشرين الثاني 2020 نقرأ عن الوجه الجديد للإرهاب بعد سلسلة الهجمات التي ضربت فرنسا مؤخرا. ونقرأ أيضا: إضاءة على طموحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وعلى لقاح كوفيد-19 المحتمل.  

إعلان

هجمات أقل تنسيقا من تلك التي أدمت فرنسا في 2015

ماذا عن التهديد الإرهابي في يومنا هذا؟ وما الذي تغيّر منذ هجمات 13 من تشرين الثاني/نوفمبر التي أحيت فرنسا يوم البارحة الذكرى الخامسة لضحاياها؟ تلك الأسئلة وغيرها طرحتها "لوباريزيان" على مدعي عام قسم مكافحة الإرهاب في باريس "دافيد دو با" الذي اعتبر ان "فرنسا تواجه هجمات اقل تنسيقا وتنظيما من تلك التي ادمت العاصمة عام 2015 لكن رصدها بات أصعب". ولا يؤيد "دافيد دو با" الأصوات القائلة بوجوب تجاوز دولة القانون في مواجهة الإرهاب الاسلاماوي كما انه مع استعادة الفرنسيين الملتحقين بتنظيم الدولة الإسلامية، من المعتقلات ومخيمات اللاجئين في سوريا والعراق". بدورها "لوموند" نشرت مقالا عن "التحديات الجديدة التي تواجه التحقيقات الجنائية والاستخباراتية المعنية بالإرهاب" بعد قرار أوروبا تقييد شروط الاضطلاع على بيانات شركات خدمة انترنت والهاتف الخلوي وذلك بدءا من 6 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 

الحلة الجديدة للرئيس رجب طيب اردوغان 

وفي "لوموند" نقرأ أيضا عن "الحلة الجديدة للرئيس رجب طيب اردوغان". تقول "لوموند" إن "رجل انقرة القوي قرر ان يدير ظهره لأوروبا والغرب بشكل عام منذ محاولة الانقلاب الفاشلة عليه عام 1915" وقد اعتبر كاتب المقال "مارك سيمو" ان اردوغان اعتمد منذ ذلك الحين "خطابا قوميا ذي طابع ديني يزداد هجومية يوما بعد يوم على الصعيدين الداخلي والخارجي". 

أردوغان يرى نفسه مكلفا بردّ تركيا إلى حضن الإسلام 

"لوموند" نقلت عن الكاتب "جنكيز كاندار"، الذي كان من المقربين من اردوغان" ان هذا الأخير "يرى نفسه مكلفا بإعادة تركيا الى أحضان الإسلام وان يعيد لها مكانتها كوريثة الامبراطوية العثمانية". المؤرخ "اوليفييه بوكيه" لفت الى ان "استحضار اردوغان للتاريخ يركز تحديدا على بدايات الإمبراطورية وفتوحاتها واحتلالها القسطنطينية عام 1453 كنقطة تحول حضاري وتعبير عن التفوق التركي الإسلامي" كتبت "لوموند".

إصرار على لعب ورقة صراع الحضارات 

"لوموند" نقلت عن الباحث "ميشال دوكلو" "إصرار اردوغان على لعب ورقة صراع الحضارات بهدف زيادة الاصطفاف داخل تركيا واستطرادا في كامل العالم العربي والإسلامي." اما الكاتب التركي "جنكيز اكتار" فقد لفت الى ان شعار تركيا كمال اتاتورك كان السلام سلام الداخل والسلام مع العالم، بدروره رئيس الوزراء السابق احمد دواد اوغلو كان يتجنب اثارة المشاكل مع أي من دول الجوار الى ان وجدت تركيا نفسها تحارب على الجبهة الداخلية، وتحارب أيضا على خمس جبهات خارجية وهو ما لا سابق له في تاريخ الجمورية" تقول "لوموند"ّ.

العالم كله يحلم بلقاح آمن ومتوفر بسهولة 

الصحف الفرنسية خصصت أيضا عناوينها لجائحة كوفيد-19. بدءا ب"لوموند" التي عنونت المانشيت "امل برفع قيود الاقفال تدريجيا بمناسبة عيد الميلاد". "لوبايزيان" أعلنت بالمقابل "الاغلاق سيتواصل. كيف يمكننا انقاذ عيد الميلاد؟" وقد خصصت "ليبراسيون" غلافها وملفا كاملا لموضوع "لقاح كوفيد-19" وقالت إنه بعد اعلان الأميركي فايزر والروسي جاماليا بدأ العالم كله يحلم بلقاح آمن ومتوفر بسهولة. فهل هذا ممكن فعلا تساءلت "ليبراسيون" وقد اشارت الى ان اللقاح قد لا يكون متاحا للجميع خلال الربيع لكن ذلك لم يمنعها من الإشادة بالإنجاز الذي يعنيه التوصل الى لقاح كوفيد-19 مقارنة مع لقاح شلل الأطفال الذي استلزم عشرين عاما ولقاح الحصبة الذي استلزم تسعة أعوام" وختاما خصصت "ليبراسيون" مقالا عن "الحب في زمن كورونا" وعن السبيل الى شيء من الحميمية والدفأ من وراء القناع وسط احكام التباعد الاجتماعي".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.