تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نزوح بالآلاف واتهامات بجرائم حرب: إثيوبيا تنحدر إلى الحرب الأهلية

سمعي
في ملعب لكرة القدم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
في ملعب لكرة القدم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
6 دقائق

من بين اهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 موضوع عن دخول اثيوبيا في حرب أهلية مع سلطات إقليم تيغراي إضافة الى مقال عن خلفيات رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التخلي عن السلطة بسبب خسارته في الانتخابات الرئاسية كما تناولت الصحف الفرنسية ملفاعن ارتفاع عدد الاعتداءات على الشرطة الفرنسية في السنوات الأخيرة.

إعلان

إثيوبيا تنحدر في حرب أهلية

يومية لاكروا  افادت ان رئيس الوزراء الإثيوبي أطلق في الرابع من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2020  عملية لسيطرة الجيش على المنطقة الواقعة في أقصى شمال البلاد والتي تمت بالعنف مع حجب للمعلومات وقد حذرت منظمة العفو الدولية من وقوع جريمة جماعية واحدة على الأقل في 9 نوفمبر / تشرين الثاني وقد فر آلاف الإثيوبيين بالفعل من منطقة الحرب.

وتابعت لاكروا ان إثيوبيا عادت الىمشاكلها القديمة مع الحروب الاهلية التي شهدتها وهذه المرة في منطقة  تيغري وهي منطقة تقع في أقصى شمال إثيوبيا  التي باتت في قلب الأزمة، فمنذ بدايات  شهر نوفمبر / تشرين الثاني، يحاول الجيش الإثيوبي استعادة السيطرة على هذه المنطقة التي انفصلت بالفعل عن أديس أبابا ويبدو أنه تم حشد جميع الوسائل المتاحة للحكومة الإثيوبية لهذا الهدف: سلاح الجو والجيش وإعلان حالة الط وارئ وتعليق جميع الاتصالات وعزل المنطقة، فلا وجود لأخبار عن حالة العمليات في تيغراي حيث تم محاصرة واسكات المنطقة مع إبعاد الصحفيين.

 مناصرو ترامب في حالة إنكار صارخ لخسارته في الانتخابات الرئاسية

تقول ليبراسيون إن أنصار الرئيس الحالي لا يزالون لا يعترفون بفوز الديمقراطي جو بايدن فبعد ثمانية أيام من إعلان النتائج الرئاسية، لم يتنازل دونالد ترامب حتى الآن عن الفوز لمنافسه الديمقراطي، جو بايدن، لكن كل تصريح من الرئيس المنتهية ولايته يخضع لتحليل نفسي، فكتب ترامب على تويتر أن نائب الرئيس أوباما السابق "فاز لأن الانتخابات كانت مزورة" وهو يكرر مزاعمه التي لم تكن مدعومة بحقائق كما تؤكدها النكسات المتتالية التي تعرض لها فريق حملته في محاكم البلاد. لكن الكلمتين  من تغريدته He won " لقد فاز" جذبت الانتباه لكن ترامب تراجع بعد ذلك ونشر تغريدة: "لقد ربح فقط في عيون وسائل الإعلام المزيفة. أنا لا أتنازل عن أي شيء! "

وتابعت ليبراسيون ان جو بايدن يسعى إلى إبراز صورة انتقال سلس للسلطة على الرغم من أن مديرة الوكالة الفيدرالية التي يُفترض أن تبدأ الانتقال رسميًا وهي التي عينها ترامب ترفض تأكيد فوز الحزب الديمقراطي، وتم منع فريق بايدن من عقد الاجتماعات مع وكالات الاستخبارات والاستفادة من ميزانية تبلغ عدة ملايين من الدولارات.

تضاعف عدد الاعتداءات على الشرطة الفرنسية في خمسة عشر عاما الأخيرة

يومية لوفيغارو نشرت ملفا عن تضاعف للأعمال العدائية ضد افراد الشرطة الفرنسية في السنوات الاخيرة حيث باتت الشرطة منذ أكثر من أي وقت مضى على خط المواجهة على جبهة الجريمة جنبًا إلى جنب مع نظيرتها في جهاز الدرك ودفع افراد الشرطة ثمناً باهظاً في ممارسة مهنتهم ويشهد تقرير من المديرية العامة للشرطة الوطنية ان هناك تضاعف في عدد المصابين من جهاز الشرطة خلال خمسة عشر عامًا، من ما يزيد عن ثلاثة الاف وثمانمائة إلى أكثر من سبعة الاف حالة اعتداء بين عامي 2004 و 2019.

ونقلت صحيفة لوفيغارو عن قسم الموارد والمهارات في الشرطة الفرنسية  انه   في مواجهة الزيادة في عدد الجرحى   قام مسؤولي الشرطة الفرنسية بتوسيع خدمة الدعم النفسي التشغيلي فهذا  القسم  الذي تم إنشاؤه في عام 1996 ويتألف اليوم من 93 أخصائيًا نفسيًا قد نظم 6000 مقابلة مع ضباط الشرطة وهذا ما يمثل 6٪ من القوة العاملة ،فالنظر الى قسوة مهنة الشرطة و الحالة الاجتماعية الصعبة الذي يواجهها افرادها فإن هذا الرقم غير مبالغ فيه" وافاد مسؤول رفيع في الشرطة الفرنسية أن 59 شرطيا قد انتحروا عام 2019 و ما يزيد عن 30 شرطيا  منذ بداية العام.

المساعدات الدولية تتعارض مع البنك المركزي اللبناني

تقول يومية لوفيغارو في صفحتها الاقتصادية ان لعدة أشهر، كانت المواجهة بين الحكومة اللبنانية والبنك المركزي القوي تدور خلف الكواليس وستؤثر نتائج  هذه المواجهة  إلى حد كبير على مستقبل البلد المتوسطي الصغير في قبضة أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه.

واضافت الصحيفة ان باريس تواصل الضغط على السلطات اللبنانية ف باتريك دوريل Patrick Durel ، المستشار بقصر إليزيه ، قام  بزيارة إلى بيروت لمدة يومين ونقلت اليومية الفرنسية عن وزير المالية اللبناني ان رئيس الوزراء المنتهية ولايته حسان دياب يعمل على مشروع قانون بشأن السرية المصرفية لكن الحكومة المستقيلة لا يمكنها التشريع ، كما يقول الخبراء.

وتابعت اليومية أن رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لديه موهبة في دفن القوانين المثيرة للجدل كما وصفته الصحيفة أصدر النواب المنتمون إلى كتلته البرلمانية هذا الصيف قانونا افرغوه من محتواه  يعدل السرية المصرفية  وهو ما يكشف ان الطبقة السياسية في  لبنان  مستمرة  في  مقاومة التغيير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.