تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فعالية اللقاحات ضد "كوفيد-19" تزداد... فماذا عن تحدي الإنتاج والتوزيع؟

سمعي
لقاح طبي ضد كوفيد-19
لقاح طبي ضد كوفيد-19 © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

من بين اهم ما تناولته الصحف الفرنسية يوم الثلاثاء 17 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 تحدي توزيع و انتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المكتشفة حديثا  إضافة الى  حوار مع وزير الخارجية  الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته باريس كما نشرت الصحف الفرنسية مقالا عن عودة التحركات التركية في شرق المتوسط من خلال زيارة الرئيس التركي الى جمهورية قبرص الشمالية التركية .

إعلان

 

لقاحات ضد فيروس كورونا تواجه تحدي الإنتاج والتوزيع

يومية لاكروا افادت ان شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Moderna أعلنت أنها اكتشفت لقاحا فعالاً بنسبة 94.5٪ في الحد من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا على غرار فعالية 90٪ التي أعلنت عنهاالأسبوع الماضي شركتي Pfizer / BioNTech وبدأت الان معركة صناعية ولوجستية جديدة لإنتاج وتوزيع مئات الملايين من الجرعات عبر دول العالم خلال السنة المقبلة.

وتابعت اليومية الفرنسية ان إنتاج لقاح BioNTech / Pfizer سيبدأ في ثلاثة مواقع لشركة Pfizer فايزر في الولايات المتحدة وفي بلجيكا، وفي ألمانيا ستقوم شركة بيونتيك   BioNTec أيضًا بإنتاج اللقاحات في المصنع الذي اشترته للتو من شركة سويس نوفارتيس Novartis والهدف هو تصنيع ما يزيد عن مليار جرعة العام المقبل.

واوضحت صحيفة لاكروا انه تم إسناد الخدمات اللوجستية إلى ثلاث شركات عالمية عملاقة في هذا القطاع ، وهي Fedex  فيداكس الأمريكية و UPS بالإضافة إلى DHL الألمانية ،التي ستستخدم طائرات وشاحنات خاصة لأن الميزة الخاصة لهذا اللقاح هي أنه يجب تخزينه في درجة حرارة ثابتة – ما تحت 70 درجة مئوية .

جولة غير مسبوقة لوزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو تبدأ من باريس

صحيفة لوفيغارو تناولت زيارة وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الى باريس ولقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الاليزي حيث تناولا الطرفان مختلف الملفات الدولية على غرار الملف النووي الايراني والتحركات التركية في شرق المتوسط.

ونشرت صحيفة لوفيغارو حوارا خاصا مع مايك بومبيو وفي إجابته بخصوص دور تركيا في حلف الناتو في ظل صراعها مع دول الاعضاء مثل فرنسا واليونان اجاب وزير الخارجية الامريكية انه اتفق مع الرئيس الفرنسي أن تركيا كانت شديدة العدوانية سواء في دعمها لأذربيجان وزرعها لقوات سورية في المنطقة أيضاً في إشارة إلى مرتزقة سوريين.

كما كشف وزير الخارجية الأمريكي للصحيفة انه تباحث مع الرئيس الفرنسي حول ما تقوم به تركيا في ليبيا وأفعالها في شرق البحر المتوسط، مطالبا الدول الأوروبية بالعمل مع واشنطن لإقناع أردوغان بأن مثل هذه الأعمال ليست في مصلحة شعبه.

روسيا تنشأ أول قاعدة بحرية لها في إفريقيا في السودان

تقول لوفيغارو ان من الناحية الرسمية  القاعدة البحرية هي "نقطة دعم مادي ولوجستي" ، وهو المصطلح الذي تم الاحتفاظ به بحذر في الاتفاقية التي وقعتها روسيا والسودان لكن بالنسبة للخبراء ليس هناك شك في أن المشروع الذي أُعلن عنه الأسبوع الماضي ينذر بإنشاء قاعدة بحرية روسية في بورتسودان ، على البحر الأحمر وهي الأولى بالنسبة لموسكو والتي جعلت عودتها الاستراتيجية إلى إفريقيا أولوي وستكون هذه القاعدة قادرةعلى استيعاب ما يصل إلى 300 جندي ومدني وأربع سفن في وقت واحد  بما في ذلك ما يسمى بالقوارب التي تعمل بالطاقة النووية "من الدرجة الأولى"

ماكرون يدافع عن العلمانية وحده ضد العالم الأنجلو-ساكسوني

تقول يومية لوفيغارو إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منزعج من الصحافة الأنجلو ساكسونية للمرة الثالثة خلال أسبوعين واستنكر بشكل خاص اضفاء العديد من الصحف الشرعية على العمليات الارهابية التي شهدتها فرنسا مؤخرا. وتابعت اليومية ان ماكرون اوضح ان في المجتمع لا يهمه ما إذا كان شخص ما أسود أو أصفر أو أبيض أو كاثوليكي أو مسلم، فالمهم أولاً وقبل كل شيء ان يكون مواطن وهي "رؤية معاكسة للرؤية الأمريكية التي تحدث عنها باراك أوباما في مقابلة مع ذي أتلانتيك ان "الولايات المتحدة هي أول تجربة حقيقية لبناء ديمقراطية عظيمة متعددة الأعراق والثقافات".

اردوغان يلعب لعبة التقسيم في جزيرة قبرص

يومية ليبراسيون افادت ان الرئيس التركي رجب الطيب اردوغان زار شمال جزيرة قبرص التي تحتله أنقرة منذ عام 1974 بحسب الصحيفة وهو بهدف الدعوة إلى حل الدولتين وهوما يتعارض مع الجهود الدبلوماسية لإعادة توحيد الجزيرة واستفزاز آخر لتركيا التي تدفع  ببيادقها في المنطقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.