تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب وسياسة الأرض المحروقة لعرقلة انتقال السلطة إلى بايدن

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم شغلتها ما اعتبرته "سياسة الأرض المحروقة" التي يمارسها الرئيس ترامب في الربع الساعة الاخير. وفي الجرائد أيضا مشروع قانون مكافحة التطرف الإسلامي في فرنسا والاشكاليات المتعلقة بكوفيد-19.

إعلان

إصرار على عرقلة انتقال السلطة الى جو بايدن

 

"سياسة الأرض المحروقة" تعبير استخدمته أكثر من صحيفة في إشارة الى إصرار "دونالد ترامب" على "عرقلة انتقال السلطة الى خلفه "جو بايدن". "لاكروا"، بداية، جعلت من "قدرة دونالد ترامب على الإساءة" كما عنونت، موضوع الغلاف. وقد رأت الصحيفة الكاثوليكية في "تصميمه على إعاقة خلفه، مسا بالديمقراطية الأميركية".

ترامب يتبنى سيناريو الأسوأ الذي سيزيد فوضى

"الرئيس الحالي يسعى لتضييق هامش تحرك خلفه جو بايدن على الصعيد الديبلوماسي ويمارس سياسة الأرض المحروقة في الربع الساعة الاخير" كتبت بدورها "لوفيغارو". "إنه سيناريو الأسوأ الذي سيزيد من فوضى عالم متوتر أصلا" تابعت كاتبة المقال "ايزابيل لاسير" التي اشارت كما باقي الصحف الى "توجس المسؤولين الأوروبيين من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان".

بومبيو يكّرس إرث دونالد ترامب ودعمه الثابت لإسرائيل.

ونقرأ في "لوفيغارو" و"لي زيكو" عن جولة موفد ترامب ووزير خارجيته، "مايك بومبيو" على الجولان ومستوطنة  "بساغوت" في الضفة الغربية المحتلة كـ "تكريس لإرث دونالد ترامب ودعمه الثابت لإسرائيل".

لا عودة الى الوراء في فترة ما بعد ترامب

"لن يكون هناك من عودة الى الوراء في فترة ما بعد ترامب" تقول أيضا "لوفيغارو" في صفحة الرأي. "قد ينبأ فوز بايدن بتغيير متوقع على الأقل في الأسلوب" تقول "لوفيغارو"، لكن "ليس هناك عودة الى الليبرالية" اشارت كاتبة المقال "لور ماندفيل" ذلك ان "عالم ما بعد كوفيد-19 هو عالم الأمم والحدود المقفلة وهو يتلاءم مع عالم ترامب أكثر مما يتلاءم مع عالم ما بعد الانهيار السوفياتي" بحسب "ماندفيل".

الولايات المتحدة تتابع انسحابها من الشرق الأوسط

"يخطأ الفلسطينيون إذا راهنوا على تغيير في السياسة الاميركية" قالت أيضا "لوفيغارو" نقلا عن الديبلوماسي الإسرائيلي السابق والباحث لدى "معهد دراسات الامن القومي"، "عديد إران" الذي اعتبر ان "الولايات المتحدة ستتابع انسحابها من الشرق الأوسط" وانه "لن يكون بإمكان لا الصين ولا روسيا ملأ الفراغ الذي خلفه الاميركيون وذلك لان الشرق الأوسط ليس أولية بالنسبة لبكين في حين ان موسكو لا قدرة لها على تمويل المنطقةّ ما قد يمثل فرصة للاتحاد الأوروبي".

كابول قاب قوسين من السقوط بيد طالبان

بدورها "لي زيكو" اعتبرت "ان ترامب هزم لكن الترامبية ما زالت حية ترزق". اما "ليبراسيون" فقد خصصت ملفا كاملا ل "كابول التي تبدو قاب قوسين من السقوط بيد طالبان بسبب انسداد افق محادثات الدوحة بين الحكومة الأفغانية والمتمردين بالتزامن مع قرار سحب القوات الأميركية من البلاد".

مكافحة الإرهاب والتطرف لا تبرر المساس بالحريات

وفي سياق آخر، نقرأ في صحف اليوم عن مشروع قانون "الامن الشامل" الذي يناقش حاليا في مجلس النواب الفرنسي. "ليبراسيون" اشد الصحف انتقادا لهذا المشروع التي جعلت منه موضوع الغلاف وكرّست له ملفا كاملا. وقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها ان "مكافحة الإرهاب والتطرف لا تبرر المساس بالحريات التي هي في صلب ديمقراطيتنا" كتبت "ليبراسيون" في إشارة الى مادة تمنع بث صور أوجه عناصر قوى الامن وهي تفرق تظاهرة ما اذا ما كان الامر سوف يتتسبب في كشف هوية او مكان إقامة شخص ما بهدف ايذائه". "ليبراسيون" اشارت ايضا الى مطالبة وزير الداخلية "جيرالد دارمانان" الصحفيين بالتصريح مسبقا عن نيتهم تغطية تظاهرة ما". "السلطات التنفيذية تشدد نص مشروع قانون تعزيز مبادئ الجمهورية" عنوان مانشيت "لوموند"، هذا فيما أعلنت كل من "لي زيكو" و"لوفيغارو" تعديل المواد لمثيرة للجدل.

"جيل كوفيد-19" مقتنع بأنه سيدفع ثمن الجائحة غاليا

وفي سياق آخر نقرأ عن جائحة كورونا في "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت ل "جيل كوفيد-19" البالغ عشرين عاما في الفين وعشرين والذي يعتقد %85 منه انه سيدفع غاليا ثمن الازمة هذا فيما "لي زيكو" كتبت في صدر صفحتها عن قرب إعادة فتح المتاجر غير الضرورية"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.