تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لاكروا: مرض عبد المجيد تبون يعيد الجزائر إلى نقطة الصفر

سمعي
عبد المجيد تبون
عبد المجيد تبون © /رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اليوم وباء كورونا والاستعداد لاستقبال الجرعات الأولى من اللقاح ضد كوفيد ١٩.

إعلان

الصحف اهتمت أيضا بمرض الرئيس الجزائري وتأثير غيابه على البلاد إضافة إلى الاجراءات المرتقبة حول تكوين الأئمة في فرنسا.

 ليبيراسيون :هل تتجه فرنسا نحو إسلام جمهوري، رسمي؟

 

سؤال تطرحه صحيفة ليبيراسيون التي نشرت مقالا حول لقاء ايمانويل ماكرون ببعض ممثلي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والمعايير الجديدة التي ستتخذ بعين الإعتبار في عملية تكوين الأئمة.

الخطوة الأولى تتمثل في إنشاء مجلس وطني للأئمة ومن ثم فرض سياسية فرض سياسة اعتماد أئمة يوقعون على ميثاق الإلتزام بمبادئ الجمهورية الفرنسية قبل الإلتحاق بمهامهم في المساجد.

ويبدو أن فرنسا التي تحررت نهائيا من تحكم الدين في الدولة عام ١٩٠٥ لاتزال عام ٢٠٢٠ تفرض تحكمها في الديانات خاصة الإسلام تعلق ليبسراسيون.

مرض عبد المجيد تبون يعيد الجزائر إلى نقطة الصفر

في صحيفة لاكروا كتب أمين قاضي ان الوضع في الجزائر أصبح مقلقا بعد أكثر من عشرين يوما من غياب الرئيس الجزائري عن الساحة السياسية بسبب إصابته بفيروس كورونا وتنقله إلى ألمانيا لتلقي العلاج .

وتقول الدكتورة نايلة بوراني للصحيفة إنه عندما يتم الاعلان أن الرئيس يخضع لفحوصات إضافية بعد انتهاء بروتوكول العلاج من كوفيد ١٩ فهذا يعني ان الرئيس تعرض لمضاعفات خطيرة.

المعلومات المسربة تقول الصحيفة تصب في خانة عدم قدرة عبد المجيد تبون على القيام بمهامه الرئاسية لفترة زمنية معينة بسبب تأثير الفيروس على الخلايا العصبية وهذا السيناريو عاشه الجزائريون عقب مرض الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة منذ عام ٢٠١٣.

مرض تبون تقول الصحيفة يؤثر على الجزائر سياسيا وإقتصاديا واجتماعيا.

فالإقتصاد ينهار يوما بعد يوم والحكومة عاجزة عن التصدي لفيروس كورونا الذي ينتشر بسرعة كبيرة خلال الأسابيع الأخيرة  ويشير المحامي دباغ في لاكروا إلى احتمال دخول البلاد في فراغ مؤسساتي اذا بقي الحال على ماهو عليه.

هل يمكن لحملة جو بايدن الخفية أن تتحول الى نموذج ؟

الحملة الإنتخابية للديموقراطيين في الولايات المتحدة الأمريكية استطاعت رغم الوباء أن تنجح من خلال التكنولوجيا الجديدة حسب صحيفة لوفيغارو التي ترى بأن جو بايدن فاز في هذه الانتخابات بسبب اعادة النظر والاستثمار في استراتيجية رقمية مكنته من التغلب على ترامب في ملعبه المفضل.

ستون شخصا في إدارة الحملة الانتخابية الرقمية ومئة مهندس رقمي وأكثر من مئتي ألف متطوع حول مكتب افتراضي على مواقع التواصل قاموا بتنظيم الأحداث والتجمعات عبر الانترنت والتنسيق عن بعد مع النشطاء وارسال رسائل نصية واجراء مكالمات مع الناخبين نقرأ في لوفيغارو .

من أهم المفارقات في هذه الحملة الانتخابية تضيف الصحيفة انه رغم كونها الأغلى على الإطلاق إلا أن بايدن انفق اقل بكثير من منافسه وبلغة الأرقام أنفق الديمقراطيون ٢,١ مليون دولار مقابل ١٧,٦ مليون دولار لدى الجمهوريين.

استراتيجية الحكومة الفرنسية في اختيار اللقاح المناسب 

صحيفة لاكروا نشرت مقالا حول اللقاح المرتقب ضد فيروس كورونا وتتساءل الصحيفة عن غياب استراتيجية للحكومة الفرنسية فيما يتعلق باللقاح عكس ألمانيا التي حددت خارطة طريق دقيقة وبدأت في العمل على توفير الموارد اللوجيستية لذلك.

وحسب اليزابيث بوفي عضو المجلس العلمي الفرنسي فالفئة المعنية باللقاح في فرنسا هي كبار السن .خاصة الذين يعيشون في دور المسنين والذي يقدر عددهم بمليون ونصف شخص اضافة إلى العاملين في قطاع الصحة ويقدر عددهم بمليون وثمان مئة ألف شخص  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.