تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة "لاكروا": نتانياهو ولعبة إغراء المملكة العربية السعودية

سمعي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو © رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

الصحف الفرنسية تناولت ملف الهجرة وتضارب الأخبار حول زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي الى المملكة العربية السعودية ,إضافة إلى فيروس كورونا وكلمة الرئيس ماكرون المرتقبة مساء اليوم حول عملية تخفيف قيود الحجر الصحي في البلاد.

إعلان

كتبت آن هوفنار في صحيفة "لاكروا" عن تضارب الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ أمس حول حقيقة زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي الى المملكة ولقائه بمحمد بن سلمان وتساءلت الكاتبة هل كان نتانياهو على متن الطائرة أم أنه التقى بن سلمان أم أنه اكتفى بالانتظار في الصالة المجاورة لتلك التي التقى فيها بن سلمان و بومبيو؟

وقال أحد الخبراء للصحيفة إن الإتفاق المبرم مؤخرا بين البحرين والامارات واسرائيل تم من خلال موافقة السعودية التي وافقت على استخدام تل أبيب لمجالها الجوي خلال الرحلات التي تمت الى الامارات العربية المتحدة. وحول احتمال توقيع اتفاق بين الرياض وتل أبيب يرى نفس الخبير الاستراتيجي أن الأمر مغر لمحمد بن سلمان المهتم بالتكنولوجيا الاسرائيلية العالية أكثر من عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية الميتة  

بن سلمان يدرك صعوبة اتخاذ خطوة مماثلة تقول الكاتبة رغم شعبيته بسبب الإصلاحات التي أجراها في مجال الترفيه ولصالح النساء والشباب فاستطلاعات الرأي القليلة التي أجريت الى حد الآن تدلي بمعارضة أغلب السعوديين للتطبيع مع إسرائيل.

إيطاليا طريق المهاجرين التونسيين إلى فرنسا

نشرت صحيفة لوفيغارو مقالا حول الهجرة غيرالشرعية والطرق التي يسلكها بعض المهاجرين للوصول إلى فرنسا ثمانون في المئة من المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية منذ الصيف الماضي يحملون الجنسية التونسية ويرجح ماتيو فيلا الباحث في شؤون الهجرة أن يكون سبب هذا الارتفاع في عدد المهاجرين من تونس انهيار القطاع السياحي في البلاد جراء وباء كورونا  

ليفيا اورتنسي المسؤولة في أحد مراكز الاحصاء في ميلانو أكدت للصحيفة أن إيطاليا تعتبر مجرد معبر للتونسيين إلى دول اوروبية أخرى خاصة فرنسا حيث يدفع البعض أكثر من خمسمئة يورو من أجل الوصول إلى المدن الفرنسية عبر طرق وممرات حدودية بعيدا عن اعين الشرطة والدرك.

ماوروا سيمينارا العامل في مجال الهجرة يؤكد للصحيفة أن الشباب التونسي لم يعد يرغب في البقاء في إيطاليا بسبب نقص فرص العمل وازدياد مظاهر العنصرية من قبل بعض الإيطاليين وأغلب المهاجرين يبحثون عن مستوى معيشي أفضل ومستقبل قد يتمكنوا فيه من تحقيق أحلامهم.

خطاب ماكرون: انتباه.. لم يحن بعد موعد إلغاء الحجر الصحي  

صحيفة ليبيراسيون خصصت ملفا كاملا للمرحلة المقبلة التي ستتميز برفع قيود الحجر الصحي تدريجيا وهو ما سيتناوله ايمانويل ماكرون هذا المساء في كلمته للفرنسيين. وكتبت ليليا آلمانان أن رفع الحجر لن يتحقق قبل الأسبوع الأول من عام 2021 إذا لم يرتفع عدد الإصابات بعد أعياد الميلاد وسيكون ذلك بالتنسيق مع مركز الأزمات بوزارة الصحة والمجلس العلمي لتفادي أخطاء رفع الحجر الصحي الأول ربيع هذا العام.

أناييس موران من جهتها نشرت مقالا شرحت من خلاله الخطة التي تعتزم السلطات الفرنسية اتباعها في الاسابيع المقبلة من أجل تفادي تسارع وتيرة انتشار الفيروس. ومن أهم ما سيتم العمل به الحرص على الاستمرار إجراء تحاليل الكشف عن كوفيد-19 وتسهيل القيام بهذه العملية ليتمكن الاطباء والصيادلة من إجراء الفحص الأمر الذي سيخفف الضغط على مراكز التحليل الكشف التي تعاني من اكتظاظ كبير منذ سبتمبر الماضي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.