تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"دييغو مات": صمت ثقيل يخيّم على حي سان تيلمو الشعبي في الأرجنتين

سمعي
أمام ملعب مارادونا في العاصمة الأرجنتينية
أمام ملعب مارادونا في العاصمة الأرجنتينية © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
5 دقائق

من بين اهم ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2020 موضوع  وعي الطلبة اللبنانيين  بضرورة احداث التغيير السياسي  في البلاد  بالانتخاب على المستقلين ومقال عن خصوصية الديمقراطية الامريكية  في ظل  التصريحات المتبادلة حول نتائج الانتخابات الرئاسية بين الرئيس المنتخب جو بادين والرئيس دونالد ترامب  بالإضافة الى مقال عن رحيل اسطورة كرة القدم اللاعب الارجنتيني دييغو ارماندو  مارادونا .

إعلان

الطلاب اللبنانيون يرفضون الأحزاب التقليدية ويصوتون للتغيير

يومية لوفيغارو  افادت ان لبنان هو البلد الأكثر قلقًا وحزنًا في العالم ، وفقًا لمسح أجرته مؤخرًا شركة لتحليل البيانات   فالشباب اللبناني هم الذين يدفعون ثمناً باهظاً في ظل اقتصاد متدهور وجمود الطبقة السياسية حيث  يهاجرون بشكل جماعي. وتابعت الصحيفة ان على الرغم من الكآبة يبدو أن الإثارة  تحدث في الجامعات في جميع أنحاء البلاد

فلأول مرة هذا الخريف ، صوت الطلاب اللبنانيون بأغلبية ساحقة لمرشحين مستقلين في انتخابات تهيمن عليها عادة الأحزاب السياسية التقليدية. بعد أكثر من عام على الاحتجاجات الضخمة المناهضة للحكومة و  بدأ رفض الطبقة السياسية يؤتي ثماره أخيرًا حيث نقلت اليومية عن احد الطلبة اللبنانيين المنتخب حديثًا لعضوية لجنة الطلاب في الجامعة الأمريكية المرموقة في بيروت "إن الانتخابات هي  رسالة للبلد كله بان هناك بديلا لهؤلاء الفاسدين" .

واوضحت يومية لوفيغارو ان انتخاب الطلاب المعارضين للأحزاب السياسية في ثلاث جامعات من الجامعات الرائدة في البلاد كان له وقع صادم  حيث يأمل البعض أن يكون هذا التصويت لمرشحين مستقلين  فرصة  لدخول  في الانتخابات النيابية المقبلة على نفس الطريقة  .

وزيرة العدل في الحكومة اللبنانية المستقيلة  ماري كلود نجم: "لبنان في الحاجة إلى دولة علمانية"

يومية  لوفيغارو  نشرت حوارا مطولا مع ماري كلاود نجم وزيرة العدل في الحكومة اللبنانية المستقيلة حيث تناول الحوار معظم القضايا التي يشهدها  لبنان . وزيرة العدل اللبنانية  اجابت عن سؤال بخصوص ما وصفته الصحيفة بالثورة التي يشهدها لبنان حاليا ،اجابت بان مطالب الحراكيين اللبنانيين لن تتحقق إلا من خلال ثورة ثقافية وفكرية للمجتمع بأسره قائلة " يجب أن نكون مقتنعين بضرورة قيام دولة علمانية في لبنان ، الدولة الوحيدة القادرة على ضمان وصول الجميع بشكل فعال إلى الحقوق المدنية والسياسية ، ولكن أيضًا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، دون المرور عبر وسيط  الطوائف ".

نور في الغرب

تقول افتتاحية  صحيفة لاكروا ان  الولايات الامريكية  بدأت تصادق الواحدة  تلو الأخرى على نتائج الانتخابات  لصالح الرئيس المنتخب جو بايدن  وهو ما دفع  الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ببدء عملية انتقال بين الإدارتين - دون الاعتراف بهزيمته.

وهكذا تظهر الديمقراطية الأمريكية أن لديها قدرة حقيقية على مقاومة إغراءات القوة الشخصية  حيث سلطت هذه الديمقراطية   الضوء على كيف تمكن الجيش الامريكي من إبعاد نفسه عن دونالد ترامب قبل فصل الصيف  بالإضافة  الى القضاة وأيضًا المسؤولين المحلين المنتخبين ، وغالبًا ما يكونون من الجمهوريين  الذين فكروا قبل كل شيء في مصالح البلاد. وتابعت افتتاحية لاكروا انه يبقى الآن إقناع عشرات الملايين من المواطنين الامريكيين الذين ما زالوا يعتقدون أن دونالد ترامب شهد انتصاره عملية سرقة للاصوات  .

في الأرجنتين ، "أنا مدين لمارادونا بأعظم أفراح في حياتي"

يومية ليبراسيون نشرت ملفا كاملا عن حياة اسطورة كرة القدم الارجنتينية ديغو ارمندو مارادونا بمناسبة وفاته المفاجئة بسكتة قلبية. ففي أرض "الفتى الذهبي" اندلع عواء طويل في حي سان تيلمو الذي تقطنه الطبقة العاملة الارجنتينية  عندما انتشر خبر على صوت   دييغو مات  ، صمت ثقيل يخيم على  البرامج التلفزيونية فالصحفيون والمعلقون في حيرة من أمرهم  حيث تلاحظ البشرة الشاحبة تحت المكياج و الصوت المرتعش  ، انفجر أحدهم بالبكاء على الهواء مباشرة  واعترف آخر أنه رفض تصديق الخبر لدقائق طويلة.

بالنسبة للأرجنتينيين ، كان دييجو  مارادونا  يعتبر الخالد او بمعنى المجازي للعبارة  "أل ديوس"  بمعنى الاله ويطلق عليه اسم  El Diezاي "العشرة" وهو رقم القميص الذي كان يلبسه في الفريق الارجنتيني. فالأرجنتينيون لم يكونوا مستعدين لخبر وفاة الاسطورة ديغو مارادونا لاسيما  بعد اعلان اطبائه ان مخاوفه الصحية قد انتهت،  فالجميع يحتفظ بذكرياته مع مارادونا  لقد ميز طفولتهم و مراهقتهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.