تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوفيغارو": مبادرة ماكرون بلغت طريقا مسدودا بسبب اهتراء النظام السياسي في لبنان

سمعي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس © رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية رسمت صورة قاتمة للوضع في لبنان في هذا اليوم الذي يقيم فيه الرئيس ماكرون مؤتمرا لدعم الشعب اللبناني. وفي الصحف أيضا مقالات عن تنظيم الإسلام الفرنسي وعن ذاكرة حرب تحرير الجزائر وملفات متنوعة حول كوفيد-19. 

إعلان

تفاؤل جراء إمكان بدء حملات التلقيح بحلول نهاية العام

هل من نهاية لأزمة كوفيد-19؟ وماذا عن الآمال التي تثيرها اللقاحات المضادة؟ أسئلة شغلت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم وقد عكست بمجملها تفاؤلا جراء إمكان بدء حملات التلقيح بحلول نهاية العام. هذا التفاؤل عبّرت عنه "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية" في تقريرها حول آفاق الاقتصاد العالمي الذي افردت له الجرائد حيزا هاما بدءا ب "لي زيكو" التي عنونت: "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تعّول على تأثير اللقاحات على نموّ الاقتصاد العالمي" فيما "لوموند" تقول ان "العالم سيشهد نهاية الكساد في 2021". اما "لوفيغارو" فإننا نقرأ فيها مقابلة مع كبيرة الخبراء الاقتصاديين في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية "لورانس بون" التي اصرّت على "ضرورة استمرار الدول بحماية الفئات الأكثر فقرا، نظرا الى ان الازمة الصحية ستكون لها آثار مستدامة". 

جيل كوفيد-19 محروم من الدراسة والعمل وحق العبث 

"ليبراسيون" جعلت من جيل كوفيد-19 موضوع الغلاف. الصحيفة استقت شهادات أولئك الذين بلغوا ال20 عام 2020 جيل حرمه الفيروس من أية حياة اجتماعية او عاطفية، كما حرم من فرص العمل والدراسة ومن حقه في العبث واللامبالاة. 

كاتالين كاريكو، 40 عاما من الأبحاث وراء لقاح كوفيد-19

ودوما فيما خص كوفيد-19، نقرأ في "لوموند" مقالا شيقا عن مسيرة "كاتالين كاريكو" العالمة المجرية التي يعود لها فضل اكتشاف اللقاح القائم على الحمض النووي الريبي المرسال Messenger RNA   الذي اعتمدته شركة فايزر وهو حصيلة أربعين عاما من الأبحاث تعرضت خلالها العالمة المقيمة حاليا الولايات المتحدة للتهميش ولمنع التمويل عنها. 

حرب الجزائر وتهدئة نزاعات الذاكرة التاريخية 

وفي سياق آخر خصصت "لاكروا" ملفا كاملا لذاكرة حرب  التحرير الجزائرية. "لاكروا" جعلت من هذه الذاكرة غير المتفق عليها بين الفرنسيين والجزائريين موضوع الغلاف ونشرت شهادات أربعة ممن عايشوا حرب الجزائر "ايليات" سليلة عائلة من المستوطنين الفرنسيين، "بشير" المناضل في صفوف جيش التحرير الوطني، "مسعود" رئيس جمعية الاتحاد الوطني للحركيين و"جان-بيار" الذي أدى خدمته العسكرية في الجزائر. وتنشر "لاكروا" هذه الشهادات عشية تقديم المؤرخ "بانجامان ستورا" توصياته من اجل تهدئة نزاعات الذاكرة التاريخية لحرب ما زالت ماثلة في نفوس وعقول عدد من المواطنين الجزائريين والفرنسيين على حد سواء. هذا فيما "لوبينيون" جعلت من لإطلاق مشروع "المجلس الوطني للأئمة" موضوع الغلاف.

البنك الدولي يتوقع ركودا طويلا وشاقا في لبنان 

لبنان حضر أيضا في الصحف الفرنسية في هذا اليوم الذي يعقد فيه مؤتمر دولي افتراضي برعاية الرئيس ماكرون والأمم المتحدة لدعم الشعب اللبناني. "سيبيل رزق" مراسلة "لوفيغارو" في بيروت كتبت ان "المساعدة المرتقبة تقدّر بمئات مليارات الدولارات ولبنان الغارق بأزمة لا سابق لها بأمس الحاجة اليها". وقد اشارت "لوفيغارو" في مقالها الى تقرير البنك الدولي الذي توقع استمرار معاناة لبنان من "ركود طويل وشاق" بسبب "الغياب المتعمد" للإصلاح المطلوب.

لبنان أسير الأجندة الدولية والانتخابات الأميركية 

 كاتبة المقال "سبيل رزق" اعتبرت ان "مبادرة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون باتت في طريق مسدود بسبب اهتراء النظام السياسي في لبنان الذي يبدو عاجزا عن أي اصلاح" بحسب "سيبيل رزق" التي لفتت الى ان "المراقبين متفقون على ان الطبقة السياسية لا قدرة لها على المبادرة وعلى ان لبنان بات اسير الاجندة الدولية والانتخابات الأميركية". ونقرأ في صحافة اليوم عن لبنان بوجهه المضي من خلال مقال في "ليبراسيون" عن الكاتب المسرحي وجدي معوض فيما نشرت "لوموند" مقالا عن فيلم "يوم بلا غد" رائعة محمد سويد الذي تميز خلال مهرجان القارات الثلاث في مدينة نانت" كتبت "لوموند". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.