قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: أجواء انقلابية وتراخ مذنب من قبل الرئيس بعد مظاهرة السبت

سمعي
من مظاهرات باريس اعتراضاً على قانون الأمن الشامل
من مظاهرات باريس اعتراضاً على قانون الأمن الشامل © رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لمشروع قانون تعزيز القيم الجمهورية ونقرأ فيها أيضا عن محافظة شبوة اليمنية وعن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى باريس.

إعلان

تعديلات في مشروع قانون تعزيز القيم الجمهورية

اهتمامات الصحف الفرنسية توزعت ما بين عدد من الملفات العالمية الساخنة كالتوتر في كل من اثيوبيا ومحافظة شبوة جنوبي اليمن، والشأن الداخلي الذي طغى عليه الهم الأمني بعد اندلاع اعمال شغب إثر تظاهرة من اجل الدفاع عن الحريات وعشية إقرار مشروع قانون تعزيز القيم الجمهورية. هذا القانون الذي يسعى لمحاربة التطرف الإسلامي والنزعات الانفصالية سيكون على طاولة مجلس الوزراء يوم الأربعاء وبالانتظار تتدارس الحكومة أدخال بعض التعديلات عليه، من بينها، كتبت "لوباريزيان"، إعادة النظر بالمادة المتعلقة بإلزامية المدرسة ابتداء من عمر الثلاثة أعوام واستثناء الأطفال المرضى منها ومن بين التعديلات أيضا، تشديد عقوبات المادة رقم 4 المتعلقة بتهديد او تعنيف او ترهيب موظفي القطاع العام لأسباب تتعلق بالمعتقد".

"لوبينيون" من اجل استبدال "إسلاماوية" بـ"التطرف العنفي"

"لوبينون" جعلت من مشروع القانون هذا موضوع المانشيت وقد نشرت "لوبينون" أيضا مقالا للحقوقي الفرنسي من أصول عراقية "شاذل نواف طاقة" يتحفظ فيه على الاستعانة في فرنسا بكلمة "إسلاماوية" للتعبير عن التطرف الإسلامي. "شاذل نواف طاقة" رأى في هذا التعبير سببا من أسباب عداء بعض العالمين الإسلامي والانغلو-سكسوني لفرنسا ورئيسها ايمانويل ماكرون واقترح استبدال "إسلاماوية" بتعبير "التطرف العنفي" الذي ارساه الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، حفاظا على "صورة فرنسا التي يرى فيها كل شعوب العالم بلد حقوق الانسان".

علاقة مثلثة ترسم توجه السياسة الفرنسية في الشرق الأوسط

"عبد الفتاح السيسي شريك خاص للديبلوماسية الفرنسية"، عنوان مقال "ليبراسيون" عن زيارة الرئيس المصري الى باريس.  كاتبة المقال "هالة قضماني" اشارت الى ان باريس تعتبر القاهرة "شريكا استراتيجيا" وقد نقلت عن الباحثة في المركز العربي للبحث والدراسة في باريس، "كلير تالون" ان المواجهة مع تركيا على الساحة الليبية "عززت التقارب الأيديولوجي بين البلدين". "تالون" لفتت الى "توجه السياسة الفرنسية في الشرق الأوسط تحدده علاقة باتت مثلثة بين باريس القاهرة وأبو ظبي."

في شبوة صراع حول منشأة انتاج غاز توتال

في عدد "لوموند" الذي يحمل تاريخ اليوم، مقال عن النزاع حول منشأة "بلحاف" لتصدير الغاز السائل في محافظة "شبوة" جنوبي اليمن. موفد الصحيفة الخاص الى شبوة "لوي امبير" التقى حاكم هذه المحافظة "صالح بن عديو" الذي لا يكف عن المطالبة باستعادة منشأة بلحاف من الامارات بعد ان اقامت على جزء منها معتقلا تمارس فيه شتى أنواع التعذيب" تقول "لوموند" وقد نقلت عن حاكم شبوة انه يسعى لإعادة تشغيل منشأة بلحاف التي تعتبر توتال الفرنسية من اهم المساهمين فيها. وفي صحف اليوم أيضا نقرأ في "لوفيغارو" عن اثيوبيا حيث "إعلان القوات الحكومية عن سيطرتها على منطقة تيغراي لا يعني" يشير كاتب المقال "سيريل لوي" ان الجمرة انطفأت في باقي بؤر التوتر في المناطق المتنازع عليها في اثيوبيا".

"لوفيغارو" تتحدث عن "أجواء انقلابية" بعد مظاهرة السبت

وفي العودة الى فرنسا، "لوفيغارو" خصصت المانشيت لكلفة طبابة المهاجرين السريين. ميزانية هؤلاء تتجاوز المليار يورو تقول "لوفيغارو" وقد خصصت صدر صفحتها الأولى لموضوع آخر هو التعرض لرجال الشرطة خلال مظاهرات السبت الماضي والتي تسببت بجرح اكثر من ستين رجل امن وقد نددت "لوفيغارو" في افتتاحيتها بـ"الاجواء الانقلابية" التي أصبحت ملازمة لكل التظاهرات وقد انتقدت الصحيفة اليمنية ما اعتبرته "تراخ مذنب" من قبل الرئيس ماكرون آخذة عليه اعتماده خطابا وصفته بالديماغوجية اليسارية بعد ان انتقد خلال لقاء على انترنت مع الشباب انتقائية رجال الامن خلال حملات التدقيق بهويات المارة واستهدافهم السود وذوي السحنات السمراء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم