قراءة في الصحف الفرنسية

هل يعرقل تحفظ بايدن على السيسي شراكة باريس-القاهرة في مواجهة تركيا؟

سمعي
ماكرون والسيسي خلال قمة السبعة 2019 التي استضافتها مدينة بياريتز الفرنسية
ماكرون والسيسي خلال قمة السبعة 2019 التي استضافتها مدينة بياريتز الفرنسية © رويترز

صحف اليوم شغلتها إمكانية عدم رفع الاغلاق العام في فرنسا قبيل الأعياد بعد الإخفاق بخفض الإصابات الجديدة بكوفيد-19 إلى ما دون خمسة آلاف يوميا. الجرائد افردت كذلك حيزا هاما لمشروع قانون تعزيز قيم الجمهورية الى جانب مواضيع أخرى تتناول ملفات الشرق الأوسط.

إعلان

رفع الاغلاق قد يتأخر عن موعده في فرنسا

من "لبنان العاجز عن مساعدة نفسه بنفسه" الى ارتفاع وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية ولقاء القمة بين رئيسي فرنسا ومصر، وجدت اخبار الشرق الأوسط طريقها الى صحف اليوم، لكن ما تصدر العناوين هو التأخير المتوقع بموعد رفع الاغلاق العام عن فرنسا في منتصف هذا الشهر، بسبب عدم استيفاء الشروط المتمثلة بعدم تجاوز الإصابات الجديدة بكوفيد-19 الخمسة آلاف يوميا.

"دنيز" التي تنازلت عن حقها بجهاز التنفس للأصغر سنا

ولعل الأكثر اثارة للتعاطف والتفكر قصة "دنيز" التي خصصت لها "لوموند" صدر صفحتها الأولى. "دنيز" سيدة مسنة توفيت متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا وكانت قد أتت المستشفى لدى شعورها بضيق في التنفس لكنها سرعان ما اختارت ان تتنازل عن حقها بالعلاج حين تبين لها انه لم يبقى في المستشفى إلا جهاز تنفس واحد فضلت ان تتركه لمن هو أصغر سنا منها، ما يطرح تقول "لوموند" مسألة احقية العلاج في حال النقص في أجهزة التنفس.

عميد مسجد باريس الكبير يتحفظ على قانون مكافحة التطرف

وفي سياق آخر، نددت افتتاحيات "لوموند" و"لوفيغارو" بالعنف الذي شاب التظاهرات المنادية بالحرية يوم السبت. وقد تناولت صحف اليوم أيضا مشروع قانون تعزيز قيم الجمهورية. "لوفيغارو" اشارت الى تحفظات اليمين عن نص يهدف الى محاربة الإسلاموية من دون ان يسميها" كتبت "لوفيغارو" فيما  "ليبراسيون" عالجت الانقسام الذي يثيره المشروع في صفوف حزب ايمانويل ماكرون" وفي "لوباريزيان" مقابلة مع شمس الدين حافظ عميد مسجد باريس الذي تحفظ على التوقيت وسط أجواء متوترة رغم تأييده لأنبثاق إسلام تنويري في فرنسا.

 استيطان بواسطة الطرقات في الضفة الغربية

"لوموند" خصصت صفحة كاملة ل "الاستيطان بواسطة الطرقات في الضفة الغربية" كما عنونت مقالها. تستند "لوموند" الى تحقيق أعدته منظمة "كسر الصمت" التي تضمّ مجموعة من قدامى الجيش الإسرائيلي متخصصة بالكشف عن انتهاكات الدولة العبرية. وتشير الدراسة الى أن "إسرائيل ماضية منذ خمس سنوات بتشييد شبكة طرقات لا سابق لها في الضفة الغربية المحتلة" بهدف الاستمرار ب"تقطيع اوصالها وتسهيل وصول المستوطنين المتشددين الأكثر انجابا الى عمق الأراضي الفلسطينية" كتب مراسل "لوموند" في القدس "لوي امبير" وقد لفت الى ان شبكة الطرقات تسمح بالمضي قدما بتطويق القدس وبالالتفاف حول المدن والقرى الفلسطينية.

شراكة ماكرون-السيسي لمواجهة تركيا

ونقرأ في صحف اليوم عن لقاء البارحة بين ماكرون والسيسي في باريس. "لاكروا" اشارت الى "توافق باريس والقاهرة على مكافحة الارهاب" فيما "لوبينيون" تحدثت عن "شراكة لمواجهة تركيا" وعن انزعاج فرنسا من اطماع اردوغان في غاز شرق المتوسط وتدخله العسكري في ليبيا، سوريا والعراق وفي ناغوني قره باغ والصومال. وقد لفتت "لوبينيون" الى ان "الشراكة الفرنسية-المصرية يجب ان تتنبه الى تحفظ إدارة بايدن على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر الابن المدلل لترامب. ونقرأ في "لاكروا" تحقيقا عن تواجد ناشطي منظمة الذئاب الرمادية التركية المحظورة في فرنسا في منطقة رون-آلب عشية بحث قادة أوروبا إمكانية فرض عقوبات على تركيا.

لبنان العاجز عن مساعدة نفسه بنفسه

"لوفيغارو" كتبت في صفحة الرأي عن "لبنان العاجز عن مساعدة نفسه بنفسه". كاتب المقال "رينو جيرار" أشار الى ان "الغرب مدّ يد العون الى لبنان، لكن هذا الأخير عاجز عن ملاقاته بيد نظيفة وعازمة على المضي قدما بالإصلاحات التي يتمناها المواطنون" والتي تشترطها الدول المانحة لترشيد الإدارات العامة والقضاء على الفساد". "رينو جيرار" خلص الى وجود حلول لكن من اسماهم ب "اقطاعيي البرلمان ال 128 يرفضون الاقدام على ما قد ينقذ البلاد".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم