تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تحذير من تحول بلدان الربيع العربي إلى الشتاء الأبدي

سمعي
الثورة التونسية (أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من اشكاليات بريكسيت الى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية التي كشفت أيضا عن خفايا اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب وعن ملاحقة مصلحة الضرائب الفرنسية لرجل الاعمال اللبناني الفرنسي البرازيلي كارلوس غصن، إضافة الى مواضيع أخرى متفرقة. 

إعلان

"لودريان" في "لوفيغارو" لبنان كـالتيتانيك من دون موسيقى 

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها ب "لوفيغارو" التي افردت صفحة بكاملها لحديثها مع رئيس الديبلوماسية الفرنسية، "جان-ايف لودريان". "سنة 2020 كانت رهيبة واختبرنا خلالها" يقول "لودريان"، "سلسلة من المحن التي هزت ركائز عالمنا المتعدد الاطراف وقيم ديمقراطياتنا، لكننا صمدنا". ومن الآفات التي ذكرها الوزير الفرنسي الى جانب كوفيد-19، "إدارة ترامب التي دفعت بأيديولوجيتها المتطرفة الى آخر مدى وتركيا التي ضاعفت من عدوانيتها بشكل بات يهدد امن المتوسط برمته إضافة الى المصائب التي حلت بشركاء فرنسا ومن بينهم لبنان الذي بات كالتيتانيك" يقول "لوديران" وقد أخذ على اللبنانيين "انكارهم التام لواقعهم فيما هم يغرقون لكن من غير موسيقى" تعزف حتى النهاية.  

حجز على 13 مليون يورو على الأقل من أموال كارلوس غصن 

"ليبراسيون" خصصت غلافها وملفا كاملا لمشاكل كارلوس غصن، المدير العام السابق لمجموعة رينو-نيسان مع مصلحة الضرائب الفرنسية كشفت "ليبراسيون"، عن إصدار وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، أمرا بالحجز على 13 مليون يورو على الأقل من أموال وممتلكات كارلوس غصن وذلك بسبب اجرائه نقلا ضريبيا الى أمستردام اعتبرته مصلحة الضرائب "وهميا" ومن المتوقع ان يستوجب المحققون الفرنسيون رجل الاعمال في مكان إقامته في بيروت في بداية العام المقبل.

نجاح ديبلوماسي لإدارة منتهية ولايتها 

ونقرأ في صحف اليوم أيضا المزيد عن اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل. "لي زيكو" رأت في الامر نجاحا ديبلوماسيا لإدارة ترامب المنتهية ولايتها والتي اعترفت لقاء التطبيع الرابع مع إسرائيل لهذا العام بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو. "لوبينون" اشارت الى ان "المملكة استفادت من وجود الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في المانيا للعلاج بعد إصابته بكوفيد-19 لأن غيابه يعرقل اتخاذ القرارت في الجزائر" تقول "لوبينيون" وقد لفتت أيضا الى ان "الدعم الأميركي للمغرب في ملف الصحراء الغربية سمح للملك محمد السادس بالرهان على الحس الوطني لشعبه وعلى الموافقة الضمنية لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يدير الحكومة على عملية التطبيع. ودوما في "لوبينيون" نقرأ عن سماح المانيا بعمليات الترحيل الى سوريا ابتداء من العام المقبل. 

من الربيع العربي إلى الشتاء الإسلاماوي 

"من الربيع العربي الى الشتاء الاسلاماوي" عنوان مقال نشرته صحيفة "لي زيكو" في صفحة الرأي. كاتب المقال "دومينيك مويزي" أشار الى "الآمال التي اثارتها سلسلة الثورات التي اندلعت في العالم العربي منذ ان احرق محمد بوعزيزي نفسه في 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 لكن سرعان ما أقفلت أبواب الديمقراطية. شباب ساحة التحرير في مصر نجح بإسقاط الرئيس حسني مبارك لكنه لم يستطع تحقيق ديمقراطية قوية ومستقرة بعد ان علق بين فكي جاهز أمنى يعتمد على وجوده بالسلطة للحفاظ على ثوته وبين اخوان مسلمين برهنوا سريعا على عدم كفايتهم بالتزامن مع تعصبهم" تابع "مويزي" الذي اعتبر ان "الربيع العربي كشف مع مرور الزمن عن المحدودية الخطرة للاسلاماويين وللإسلام السياسي. "مويزي" دعا الغرب الى عدم الاستسلام لسيادة نهب الثروات الوطنية باسم مكافحة التطرف. الغرب يملك قوة تأثير تفوق التقديرات وذلك من خلال تشديد الشروط على الأنظمة لقاء المساعدات وقد خلص الى انه "لا يجب الحكم على الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالشتاء الابد

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.