قراءة في الصحف الفرنسية

انفجار بيروت: قاضي التحقيق يصمد أمام الرياح الطائفية

سمعي
رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب
رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب AFP - -

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: قضية انفجار مرفأ بيروت تتفاعل ورئيس حكومة تصريف الاعمال يرفض الإجابة على أسئلة القضاء، احتجاجات على منح الرئيس المصري وسام جوقة الشرف الفرنسية وإضاءة على المغرب العربي بعد تطبيع الرباط مع إسرائيل. 

إعلان

صحف اليوم خصصت عناوينها لإشكاليات بريكسيت ولاستمرار الاقفال في فرنسا ما جعل "لوفيغارو" تتحسر في افتتاحيتها على زمن ما قبل كوفيد-19 حين كانت لهفة اللقاء بلا قيد أو شرط.

الأويغور: عبودية جديدة في حقول قطن إقليم شينجيانغ 

"ليبراسيون" خصصت غلافها لتحقيق عن "العبودية الجديدة" التي تتعرض لها أقليّة الأويغور المسلمة في الصين. ويستند التحقيق الى أعمال الباحث الألماني "آدريان زينز" الذي كشف أن "بكين تستخدم مئات ملايين المسلمين بالسخرة في حقول قطن إقليم شينجيانغ التي تنتج %85 من القطن الصيني أي ما يعادل %20 من الإنتاج العالمي" كتبت "ليبراسيون" التي انتقدت في افتتاحيتها "صمت الغرب وكبرى شركات إنتاج الملابس والمستهلكين ذلك أن الجميع مستعد للتغاضي عن الانتهاكات الصينية مقابل بضاعة بأبخس الأسعار".

دياب يرفض الإجابة على صوان والقضاء يستدعيه مجددا 

مسألة انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس الماضي عادت مجددا الى الواجهة بعد رفض رئيس حكومة تصريف الأعمال "حسان دياب" الإجابة على أسئلة قاضي التحقيق. حسان دياب متهم بالإهمال والتقصير والتسبب بقتل مئات الأشخاص بعد أن ثبت أنه تم إبلاغه بوجود نترات الأمونيوم الشديد الانفجار في مرفأ بيروت. قاضي التحقيق فادي صوان استدعاه مجددا يوم الجمعة. 

دياب يرّد على التهم بإثارة الحساسيات الطائفية 

وتشير مراسلة "لوفيغارو" في بيروت "سيبيل رزق" الى أن دياب ردّ على ادعاء القضاء بإثارة الحساسيات الطائفية، ما جعل رؤساء الحكومات السابقين وعلى رأسهم سعد الحريري يتعاطفون معه. بدوره حزب الله اتهم القضاء باستهدافه سياسيا بعد ادعائه بالإهمال على وزراء تابعين له. 

صراع بين القضاء والطبقة السياسية 

نزار صاغية مؤسس "الأجندة القضائية" التي تعتبر "رأس حربة الدفاع عن حقوق الإنسان واستقلالية القضاء في لبنان" يقول ل "لوفيغارو" إن "المسؤولين السياسيين برفضهم الامتثال للقضاء" يكرسون سابقة خطيرة تفضي إلى انتزاع صفة الشرعية عن القضاء اللبناني برمته"، فيما "لي زيكو" تحدثت عن "صراع بين القضاء والطبقة السياسية" ولفتت الى أن ّالتحقيق بالانفجار هو من شروط إطلاق المساعدات الدولية التي قد تمكّن لبنان من التغلب على كارثة المرفأ وعلى الانهيار الاقتصادي للبلاد". 

الصحراء الغربية والاعتراف المحرج 

تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل احتل حيّزا هاما في صحف اليوم. "لاكروا" ركزت على شرط التطبيع أي اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر. وقد اعتبرت "لاكروا" أن " إدارة دونالد ترامب خالفت القانون الدولي الذي يوجب استفتاء الشعب الصحراوي". وزير الخارجية المغربي ناصر بورية قال في حديث إلى "لوموند" إن "تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا يعني التفريط بالقضية الفلسطينية". 

مصير المغرب العربي من مصير أوروبا 

وفي صحيفة "لوبينيون" نقرأ مقالاً لحكيم القروي يعرض فيه دقة الوضع في بلدان شمال إفريقيا على ضوء التطورات الأخيرة ومن بينها مسألة التطبيع وغياب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون للعلاج في ألمانيا. حكيم القروي تساءل عن رد فعل الجزائر على التطبيع المغربي مع إسرائيل وقد طالب حكيم القروي الأوروبيين بمساعدة تونس والجزائر والمغرب لأن مصيرهم من مصير أوروبا. 

جوقة انعدام الشرف 

وفي صحف اليوم أيضا مقالات عن موجة الاستنكار التي أثارها منح فرنسا الرئيس المصري وسام جوقة الشرف. إنها جوقة انعدام الشرف كتبت "ليبراسيون" فيما "لوموند" و"لوبينيون" أشارتا الى الغضب الذي أثاره الوسام في إيطاليا على خلفية اختفاء الطالب جوليو ريجيني في القاهرة والعثور على جثته مشوهة عام 2016 وهي قضية أثارت توترا في العلاقات بين مصر وإيطاليا. 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم