قراءة في الصحف الفرنسية

السويد ترفع ميزانية دفاعها إلى المستوى السائد خلال الحرب الباردة لمواجهة التهديد الروسي

سمعي
علم السويد
علم السويد ويكيبيديا

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تناولت مسألة التطبيع مع إسرائيل وتداعياتها، ونقرأ فيها أيضا السويد التي تتسلح لمواجهة الخطر الروسي وعن مشروع إدراج مكافحة التغيّر المناخي في الدستور الفرنسي. 

إعلان

استفتاء من أجل إدراج مكافحة التغيير المناخي في الدستور 

صحف اليوم خصصت عناوينها للمفاجأة التي شكلها إعلان الرئيس الفرنسي عن نيته الدعوة لاستفتاء وطني من اجل إدراج مكافحة التغيير المناخي في المادة الأولى من الدستور. الصحافة الفرنسية تعاملت مع هذه المبادرة بحذر. وقد رأت فيها "لوفيغارو" مناورة انتخابية قد تنقلب على صاحبها ذلك ان "الفرنسيين نادرا ما يجيبون على أسئلة الاستفتاءات، مفضلين" تقول "لوفيغارو" في افتتاحيتها "الحكم على طارحها". 

الإبهار والإغراء بدل المنطق؟

"ليبراسيون" اعتبرت ان "ماكرون نصب فخا للمعارضة، إذ ان الخضر سوف يجدون أنفسهم مجبرين على الموافقة، فيما اليمين مربك: الظهور بمظهر المعادي للمناخ لا يناسبه لكن المشاركة بنجاح ماكرون عصية عليه". هذا الارباك اشارت اليه "لوبينيون" أيضا في افتتاحيتها.  وقد اعتبر كاتب المقال "نيكولا بيتو" أن "ماكرون اعتمد الابهار والاغراء بدل المنطق" ذلك ان "الميثاق البيئي مدرج أصلا في ديباجة الدستور منذ 2005". بدورها "لوموند" لم تغفل ما يخفيه "رهان ماكرون" من "حسابات انتخابية" لكنها اعتبرت ان "الاستفتاء يضع الجميع، سلطة وشعبا، امام مسؤولياته". 

التطبيع يعيد رسم خارطة الشرق الأوسط 

مسلسل تطبيع علاقات بعض العواصم العربية مع إسرائيل من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف الفرنسية. بدءا ب "لاكروا" التي اشارت الى ان "اتفاقات التطبيع لم تنته فصولا بعد، وهي تعيد رسم خارطة الشرق الأوسط، حيث أصبحت الخصومة بين الرياض-تل ابيب-واشنطن من جهة وبين طهران من جهة أخرى تتحكم بالمشهد الجيوسياسي" تقول "لاكروا" وقد خلصت الى ان "ما هو المحك هو كيفية تعامل الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن مع التركة الثقيلة التي فرضها عليه دونالد ترامب". 

حلف بعيد الاحتمال بين شيخ عربي وبيتار القدس 

"لوفيغارو" تطرقت الى ما يعتبر أكثر مشاهد اتفاقيات التطبيع نفورا، وهو "الحلف البعيد الاحتمال بين شيخ عربي ونادي كرة قدم بيتار القدس" عنونت "لوفيغارو" التي استفاضت بشرح مدى تطرف وعنصرية هذا النادي الذي غالبا ما "ينهي مبارياته بملاحقة وضرب الفلسطينيين" كتب مراسل "لوفيغارو" في القدس "تييري اوبيرليه". وتشير "لوفيغارو" الى ان "نشيد النادي مليء بالحقد والكراهية" وينتهي بكلمات تقول "ها هو الفريق الأكثر عنصرية في البلاد". قرابة %50 من أسهم النادي انتقلت للشيخ الاماراتي حمد بن خليفة آل نهيان، أحد افراد الاسرة الحاكمة في ابو ظبي. الشيخ حمد تعهد باستثمار مئة مليون دولار إضافية في النادي وقد لفتت "لوفيغارو" الى الصدى السياسي للاستثمار الاماراتي ذلك ان ملعب فريق بيتار القدس قبلة الساسة المحافظين الذين يزورونه طمعا بأصوات جمهوره الشعبي بدءا بصقور الليكود وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو. 

السويد تتسلّح لمواجهة التهديد الروسي 

من المواضيع اللافتة في صحف اليوم "السويد تتسلّح لمواجهة التهديد الروسي". الموضوع انفردت به "لوفيغارو" التي نقلت عن مراسلها في ستوكهولم "فريديريك فو" ان السويد "اقرت البارحة زيادة في موازنة وزارة دفاعها من ست الى تسع مليارات يورو" وتشير الصحيفة الى ان المملكة ستزيد ميزانية دفاعها بنسبة %85 ما بين 2014 و2025"، مستعيدة بذلك حجم ميزانيات الدفاع التي كانت سائدة خلال الحرب الباردة وذلك لمواجهة تزايد النشاط العسكري الروسي في جوار السويد وفي القطب الشمالي وبحر البلطيق حيث تتكرر اختراقات البحرية والطيران الروسي" تقول "لوفيغارو" نقلا عن وزير الدفاع السويدي "بيتر هولفيست". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم