قراءة في الصحف الفرنسية

سباق بين اللقاح والسلالة الجديدة من فيروس كورونا

سمعي
تطعيم
تطعيم © رويترز

السلالة الجديدة من فيروس كورونا وحملة الهجوم الإلكتروني الكبرى على الولايات المتحدة شغلت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، الى جانب مواضيع أخرى تتعلق بالشرق الأوسط. 

إعلان

موجة جديدة من كوفيد-19 تهدد أوروبا 

صحف اليوم خصصت عناوينها ل "أوروبا التي تهددها موجة جديدة من كوفيد-19" كما كتبت "لي زيكو" في المانشيت. بدورها "لوفيغارو" عنونت صدر صفحتها الأولى "الأوروبيون يعزلون بريطانيا" جراء ظهور سلالة "خارج السيطرة" من كورونا في المملكة وذلك عشية إطلاق حملة التلقيح في عدد من البلدان، منها فرنسا، ما جعل "ليبراسيون" تخصص غلافها ل "السباق بين اللقاح والسلالة الجديدة من فيروس كورونا" كما عنونت. 

عن التباعد الاجتماعي وأعراضه الجانبية 

"لوباريزيان" نشرت نتائج استطلاع للرأي حول تأثير الجائحة على معنويات الفرنسيين يظهر ان %62 منهم لديهم شعور بالوحدة. وقد نقلت الصحيفة عن أحد الاخصائيين ان "التباعد الاجتماعي يولد الما نفسيا قد يتخذ شكل انهيار عصبي او أفكار انتحارية" عدا عن مضاعفة الإدمان بكل اشكاله" كتبت "لوبارزيان".

موجة الارتياب من اللقاح لا أساس لها

"ليبراسيون" خصصت افتتاحيتها لموجة الارتياب من اللقاحات. تقول "ليبراسيون" في افتتاحيتها ان "مسؤولية طمأنة الخائفين من اللقاح تقع على طبيب العائلة". كاتبة المقال "الكسندرا شوارتزبرود" تفهمت تحفظ البعض على اللقاح، لكنها اردفت ان الوضع كان سيكون اشد اثارة للقلق لو أخفقت الأبحاث الرامية الى إيجاد لقاح" واعتبرت "ليبراسيون" أيضا ان تحوّل الفيروس مسار طبيعي لا يستوجب القلق عدا عن ان اللقاح يعدل شيئا فشيئا ليتوافق مع تحولات كوفيد-19". "لوفيغارو" عالجت في افتتاحيتها الموضوع من الزاوية نفسها وخلصت أيضا الى ان "السيناريو الكارثي ليس الأرجح". 

الحرب الالكترونية أعلنت 

الصحف تطرقت أيضا للهجوم الالكتروني الذي استهدف الولايات المتحدة. في "لوبينيون" نقرأ أنه "لا لزوم بأن تكون من اتباع مقولة المؤامرة، كي تصاب بهلع جراء اختراق الوكالات الحكومية الأمريكية الكبرى الأسبوع الماضي". وقد اعتبر كاتب المقال "أريك لوبوشي" ان "الحرب الالكترونية أعلنت، لكنها لم ترتدي الى الآن طابعا هجوميا وعلى أوروبا بالتالي ان تعمل على إبقاء الحرب حربا باردة". كاتب المقال اعتبر أيضا ان "لا وجوب بهذه الحال للاستعانة بالعملاق الصيني هوواي من اجل انشاء محطات اتصالات قاعدية من الجيل الخامس". هذا فيما "لاكروا" رأت في افتتاحيتها ان "الهجوم يظهر مدى هشاشة وانكشاف المنظومات الرقمية في الديمقراطيات.

السودان، ثورة لم تكتمل 

شؤون العالم العربي والشرق الأوسط لم تغب عن صحف اليوم. "السودان، ثورة لم تكتمل" عنوان مقال "ليبراسيون" في الذكرى الثانية لانطلاق الحركة التي أطاحت بحكم عمر البشير. وفي "لوفيغارو"، نقرأ عن التهديد الذي يشكله على فرنسا استمرار تواجد 300 من مواطنيها لدى فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. 

معيتيك لـ "لوفيغارو": وجود المرتزقة في ليبيا غير مقبول    

نشرت كذلك مقابلة مع الرجل الثاني في حكومة طرابلس الغرب، "احمد معيتيك" الذي اعتبر ان "وجود المرتزقة على الاراضي الليبية غير مقبول" وان "رحيلهم منوط باتفاق بين الافرقاء المتنازعين". "احمد معيتيك" قال أيضا إنه "يؤيد شخصيا مشاركة جميع الليبيين في الانتخابات المقبلة بمن فيهم سيف الإسلام، ابن معمر القذافي وخليفة حفتر"، معارضا بذلك "قرار العزل السياسي الذي اقره المؤتمر العام، اول برلمان منتخب بعد الثورة في ليبيا". 

6 أشهر لإعادة الاتفاق النووي الإيراني 

"لوفيغارو" كتبت أيضا عن حظوظ إعادة احياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. وقد اعتبرت كاتبة المقال "ايزابيل لاسير" ان الفرصة المتاحة لا تتعدى ال6 اشهر تمتد من موعد تسلم الرئيس الأميركي الجديد مهامه في العشرين من كانون الثاني/ يناير وتنتهي في الثامن عشر من حزيران/يونيو موعد انتخاب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية المقبل.  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم