قراءة في الصحف الفرنسية

إيران: إرادة الهجرة لم تعد محصورة بالميسورين ومتوسطي الحال، ما يدلّ عن فقدان الامل

سمعي
الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني © رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت عناوينها للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، ونقرأ فيها أيضا عن اقلية الويغور المسلمة في الصين وعن تحقيق القضاء بثروة عائلة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. 

إعلان

فرنسا جمّدت 15 مليون دولار من عقارات علي عبدالله صالح

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها ب "ليبراسيون" التي كشفت ان القضاء الفرنسي قام بتجميد ما قيمته 15 مليون دولار من عقارات وحسابات مصرفية تعود ملكيتها لعائلة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. "بعد السقوط السياسي، حان وقت الإفلاس" كتبت "ليبراسيون" في معرض حديثها عن ملايين الدولارات المنهوبة التي هربها الرئيس اليمني السابق الى الخارج واستثمرها في شراء العقارات الفخمة في باريس وغيرها من العواصم. وتقول "ليبراسيون" إنه في سنة 2011 وحدها تم نقل 30 مليون دولار الى حساب فتحه احمد ابن علي عبدالله صالح تحت اسم مستعار في فرع البنك العربي أوروبا في باريس. 

أكثر من ثلاثة عقود من الفساد 

"ليبراسيون" لفتت أيضا الى ان "ثروة علي عبدالله صالح مصدرها الممارسات الفاسدة التي انتهجها حين كان رئيسا لليمن ومنها تلقيه مبالغ ضخمة لقاء منحه الشركات الكبرى حق التنقيب عن الغاز والنفط في اليمن وذلك بحسب تقرير أعده خبراء مجلس الامن يشير كذلك الى قيام عائلة الرئيس اليمين السابق باختلاس أموال برنامج دعم المحروقات الذي كان يشكل %10 من اجمالي الناتج المحلي للبلاد". 

"الوضع لم يعد يطاق في إيران..." والهجرة مستمرة 

 "لوموند" خصصت مقالا لظاهرة لجوء الإيرانيين الى تركيا بفعل الازمة الناتجة في جزء منها عن العقوبات الأميركية. مندوبة "لوموند" الخاصة الى إسطنبول، "غزل غولشيري" نقلت عن رضا أحد الإيرانيين الذين التقتهم في المدينة التركية "ان الوضع لم يعد يطاق" لذا اختار الهجرة رغم وطنيته اذ لم "يكن يتصور يوما انه سينشد العيش خارج إيران". 

الإيرانيون يتصدرون لائحة مالكي العقارات الأجانب في تركيا 

وتقول "لوموند" إن "الإيرانيين وقعوا %18 من عقود شراء العقارات في تركيا خلال هذا العام ما جعلهم يتصدرون لائحة المالكين من الأجانب". "إرادة الهجرة لم تعد محصورة بالميسورين ومتوسطي الحال، ما يدل" بحسب عام اجتماع إيراني استجوبته "لوموند"، "عن فقدان الامل بتحسن الأحوال سواء على الصعيد الاقتصادي، او على صعيد الحرية الاجتماعية، او الفردية او السياسية". ونقرأ كذلك في "لوموند" عن الازمة الاقتصادية والمالية الخانقة في العراق المجاور والتي أجبرت البلاد على اعتماد مشروع ميزانية بالغة التقشف.

الايغور، من المخيمات الى المصنع 

الصحف الفرنسية نشرت تحقيقات عن فرض السخرة على الويغور في الصين. "الايغور، من المخيمات الى المصنع" عنوان مقال نشرته "لوموند" وفيه شهادات عدد من الذين اخضعوا للأشغال القسرية في مقاطعة شينجيانغ التي انشأ فيها حوالي ستين معملا لتصنيع الألبسة منذ 2010". مراسل الصحيفة في شانغهاي "سيمون لوبلاتر" شرح "العلاقة بين سياسة الاعتقالات بالجملة التي تستهدف الويغور وبين فرض العمالة بالسخرة على المعتقلين الذين تعتبرهم الدولة الصينية قابلين للإصلاح".  اضطهاد اقلية الويغور المسلمة تناولته كذلك صحيفة "ليبراسيون"، التي خصصت حيزا هاما لشهادات ثلاثة من شابات الويغور المقيمات في فرنسا شكون للصحيفة الممارسات القمعية التي يتعرض لها افراد عائلتهم المقيمين في الصين. 

أوروبا تواجه تحورا في الفيروس

الجرائد بمعظمها خصصت عناوينها لمستجدات الجائحة والسلالة الجديدة من فيروس كورونا بدءا ب "لوموند" التي كتبت في المانشيت "أوروبا تواجه تحورا في الفيروس" ما اعتبرته الصحيفة في افتتاحيتها "درسا في التواضع للقادة الأوروبيين الذي ظنوا لوهلة انهم تغلبوا على الجائحة". "الكوفيد في حلته الجديدة ضيف شكّل مفاجأة عيد الميلاد" عنونت "ليبراسيون" وقد لفتت الى ان "السلالة الجديدة من فيروس كورونا حتى لو كانت أخف وطأة من سابقاتها هي سريعة الانتقال وقد تكون بلغت فرنسا التي اختارت الا تفرض مزيدا من العزل في موسم أعياد الميلاد". 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم