قراءة في الصحف الفرنسية

المسيحيون في بيروت يحتفلون بعيد الميلاد وسط المعاناة

سمعي
المسيحيون الكاثوليك في كنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية
المسيحيون الكاثوليك في كنيسة القديس فرنسيس الكاثوليكية / أ ف ب

النزاع في إقليم ناغورني كراباخ والحروب المستقبلية ورسالة اللاجئين في مخيم ليسبوس باليونان الى رئيسة المفوضية الأوروبية بالإضافة الى موضوع عن احتفال سكان العاصمة بيروت بعيد الميلاد في ظل الازمة الاقتصادية التي تعصف لبنان هي من بين اهم ما تناولته مواقع الصحف الفرنسية اليوم 26 ديسمبر / كانون الأول 2020.

إعلان

نزاع ناغورني كاراباخ، ينذر بحروب الغد 

تقول صحيفة لومند إن استخدام الطائرات بدون طيار والحرب النفسية على وسائل التواصل الاجتماعي وتدخل التكنولوجيا خلال النزاع في اقليم ناغورني كراباخ يفسر تفوق أذربيجان في مواجهتها المباشرة مع أرمينيا كما يعتبر هذا النزاع درسا للجيوش الأوروبية.

وتابعت اليومية ان في أقل من ستة أسابيع تغير كل شيء فالاشتباكات المسلحة بدأت في 27 سبتمبر / أيلول وانتهت بكلفة ما يقرب من 6000 قتيل من الجانبين، بهزيمة القوات الأرمينية وإقرار وقف إطلاق النار الذي فرضته موسكو الشهر الماضي مما نتج عنه عودة جميع أراضي ناغورني كاراباخ التي احتلتها أرمينيا في عام 1994 الى السيطرة الأذربيجانية.

واوضحت يومية لومند انه كان يُنظر إلى الجيش الأرمني على أنه أكثر كفاءة وأكثر تحفيزًا والأفضل في السيطرة على الارض لكن أذربيجان التي زودت نفسها بترسانة عسكرية كبيرة وحديثة لعدة سنوات، حضرت عملياتها العسكرية في اقليم ناغورني كراباخ بعناية وبدعم من تركيا وهي الجهة الفاعلة الجديدة في الصراع.

واضافت اليومية الفرنسية ان باكو تمكنت من استيراد ما يزيد عن 250  مليون دولار من المعدات التركية في الأشهر الأحد عشر التي سبقت الحرب بما في ذلك ست طائرات بدون طيار هجومية من طراز بيرقدار Bayraktar وهو ما جعلها تستفيد من التقدم التكنولوجي والخبرة التركية المكتسبة بشكل خاص في سوريا بين عامي 2016 و 2020.

المسيحيون في بيروت يحتفلون بعيد الميلاد وسط المعاناة 

صحيفة لاكروا نشرت روبورتاجا عن احتفال سكان العاصمة بيروت بعيد ميلاد المسيح حيث افادت اليومية ان الاحتفال بهذه المناسبة خلال هذه السنة كان صعبا على الآلاف من سكان وسط العاصمة بيروت ومعظمهم من المسيحيين لاسيما انهم فقدوا أحباءهم ودمرت منازلهم شهر أغسطس الماضي خلال انفجار الميناء.

ونقلت يومية لاكروا اجواء الاحتفال في حي Gemmayzé الجميزة بالأشرفية في وسط بيروت حيث تم نصب أشجار عيد الميلاد واضاءة بعض الشوارع التي كانت تعج بالحركة.

وتقول إحدى اللبنانيات التي فقدت أيضًا شقيقًا صغيرًا لها الذي كان يعمل تقنيًا رئيسيًا في صوامع الحبوب بالميناء "إن الاحتفال بعيد الميلاد هو من أجل الأطفال، لأن عيد الميلاد 2020 لا يمكن أن يكون سعيدًا" 

ويعبر معظم اللبنانيين بصراحة عن الثورة تجاه من يحكمهم والذين على مدى عقود من سوء الإدارة والفساد والمحسوبية لم يتخلوا فقط عن ميناء بيروت فقط بل تركوا البلد كله يغرق في أزمة اقتصادية وسياسية خطيرة تجسدت في انهيار الليرة اللبنانية وارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات البطالة وانهيار أنظمة الصحة والتعليم في البلاد.

"علينا المقاومة طوال اليوم" رسالة عيد الميلاد من لاجئي ليسبوس إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.  

صحيفة ليبراسيون نشرت رسالة التي وصفتها برسالة يائسة تحمل كرامة نادرة أرسلها اللاجئون المتمركزون في جزيرة ليسبوس اليونانية هذا الأسبوع إلى رئيسة المفوضية الأوروبية.

ونقلت منظمتان لطالبي اللجوء المتمركزين في الجزيرة اليونانية في بحر إيجه معاناة هؤلاء السجناء على الرغم من أنفسهم كما تصفهم الصحيفة حيث اضطروا إلى الانتظار في هذه الجزيرة لإنهاء الإجراءات اللامتناهية لطلبات اللجوء الخاصة بهم.

وافادت يومية ليبراسيون ان الاتحاد الأوروبي ووزارة الهجرة اليونانية توصلا مؤخرًا إلى اتفاق لبناء مخيم جديد في عام 2021 يستوعب ما لا يقل عن 5000 شخص ومع ذلك فقد تم صرف أكثر من ملياري يورو منذ عام 2015 لمواجهة تدفق المهاجرين إلى اليونان.

وفي هذه النقطة يتساءل اصحاب الرسالة دون ذكر هذا المبلغ: أين ذهبت هذه الأموال؟ لماذا لم تصل إلينا؟

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم