قراءة في الصحف الفرنسية

"ليبيراسيون" تحقق في الحكم على مهاجر بالسجن بتهمة التخلي عن ابنه في عرض البحر

سمعي
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية RFI

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم بداية حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في فرنسا ومجموعة من دول الإتحاد الأوروبي، إضافة إلى ملف بريكسيت وموضوع المهاجرين.

إعلان

 اللقاح المضاد لفيروس كورونا 

في ما يخص موضوع اللقاحات ضد كورونا، عنونت صحيفة ليبيراسيون : حقن..حقن وجدل في إشارة للأخبار المتضاربة التي تنشرها بعض الشخصيات والأطباء والهيئات عن الآثار الجانبية للقاح وعن نظرية المؤامرة التي انتشرت مؤخرا في فرنسا.  

أشارت ليبيراسيون إلى الجدل القائم حول اختيار الحكومة الفرنسية لمنح اللقاح لكبار السن بدلا من الأطباء والممرضين الذين يعتبرون من أكثر المعرضين للإصابة بكوفيد١٩. 

صحيفة لوباريزيان عنونت إحدى مقالاتها :من هي موريسات أول مواطنة تلقت اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟  

موريسات التي تبلغ من العمر ثمانية وسبعين عاما تلقت أول جرعات اللقاح صباح أمس في مستشفى رينيه موريه في ضاحية سيفران الباريسية.

سميرة مزوري هي الممرضة التي قامت بحقن اللقاح وسط تصفيق زملائها في المستشفى، تقول للصحيفة إنها لحظة تاريخية تعيشها بعد ثلاثين عاما في مهنة التمريض. 

اللقاح والمهمة الصعبة لإقناع الرأي العام 

صحيفة لوفيغارو نشرت مقالا حول رفض أكثر من خمسين في المئة من الفرنسيين تلقي اللقاح بسبب انعدام الثقة والشكوك حول فعاليته وآثاره الجانبية رغم وعود الحكومة الفرنسية بالتحلي بالشفافية حول الموضوع.

وتشير الصحيفة إلى أن استطلاعات الرأي أكدت أن ثقة الفرنسيين بالأطباء أكبر من ثقتهم بالطبقة السياسية، ولذلك فالاطباء سيلعبون دورا في إقناعهم بتلقي اللقاح ولكن المهمة صعبة وتحتاج إلى كثير من الوقت. 

ليزيكو عنونت :ارتفاع متزايد لعدد الاصابات بكوفيد١٩ في جزء كبير من أوروبا. وتطرقت الصحيفة لإجراءات الحجر الشامل أو الجزئي الذي أقرته بعض الدول الأوروبية قبل وبعد عيد الميلاد بسبب ظهور إصابات بعشرات الآلاف بفيروس كورونا إضافة الى بدء ظهور إصابات من السلالة الجديدة للفيروس في مناطق مختلفة من أوروبا. 

ليبيراسيون تحقق في الحكم على مهاجر بالسجن بتهمة التخلي عن ابنه في عرض البحر  

كتبت ماريا مالاغارديس عن الطفل الأفغاني يحي البالغ من العمر خمس سنوات الذي مات غرقا بالقرب من السواحل اليونانية الشهر الماضي. 

نادر أيوبي والد الطفل الغريق نقل إلى السجن بعد العثور على جثة ابنه وأفرجت عنه السلطات اليونانية بكفالة في انتظار محاكمته بعد أيام.  وتتساءل الكاتبة هل أصبحنا في زمن يحاكم فيه الآباء لأنهم يريدون حياة أفضل لأبنائهم، مضيفة أن محامي نادر أيوبي صرح للصحيفة أن الأخير لم يكن يعلم بموت ابنه بعد انقلاب القارب الذي كان ينقلهم من تركيا وتم القبض عليه عندما توجه إلى السلطات اليونانية لطلب المساعدة.  

الحادثة ليست الأولى من نوعها تعلق الصحيفة حيث حكم على رجل سنغالي بالسجن قبل أيام لأسباب مماثلة لما حدث لنادر أيوب وابنه يحي. 

ميشيل بارنييه: "اتفاق بريكست يجب أن يكون أساس تعاون دائم" 

في مقابلة لصحيفة لوفيغارو مع كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، قال بارنييه إن الإتفاق مع بريطانيا متوازن ومعقول، حيث نجح الأوروبيون في الدفاع عن مصالحهم الرئيسية ، ولا سيما السوق الداخلية ومجال الصيد البحري الذي كان موضع خلاف ومن المقرر يضيف بارنييه إجراء تقييم لهذه المعاهدة كل أربع سنوات، فهذه هي المرة الأولى التي يتفاوض فيها الاتحاد على اتفاقية تجارة حرة في سياق تباعد وليس تقارب. 

ويضيف بارنييه أن لندن طلبت في الساعات الاخيرة من المفاوضات حصصا عادلة في إدارة صناديق الاستثمار. لكن بروكسل ردت بالرفض ووافقت على التعاون التنظيمي للخدمات المالية كما هو الحال مع الأمريكيين واليابانيين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم