تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي: إحذروا من غلق الحدود

سمعي
بريكسيت
بريكسيت رويترز
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

من بين أبرز الملفات التي تناولتها الصحف اليوم الملف اللبناني وموضوع بريكسيت إضافة إلى الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والصين حول الإستثمارات التجارية.

إعلان

صحيفة لوموند : ماكرون والمستنقع اللبناني

كتبت لور ستيفان عن العلاقة التي جمعت الرئيس الفرنسي بلبنان منذ وصوله إلى الحكم ,علاقة تطورت بعد انفجار مرفأ بيروت تقول الكاتبة ,معلقة أن باريس تراهن على الحصان الخطأ بسبب الفشل السياسي في لبنان حيث يحاور ماكرون أوصياء على نظام فاسد في لبنان وليس من مصلحتهم إدانته أو إصلاحه وفي تصريح لدبلوماسي فرنسي تقول الصحيفة إن باريس لم تراهن على الحراك الشعبي اللبناني و إنما على الوعي العام بما في ذلك نواب البرلمان الذين يدعمون الجهود الفرنسية.

وذكرت الكاتبة أن بعض القادة السياسيين في لبنان لا يزالوا يؤمنون بأن المبادرة الفرنسية هي الخلاص من الأزمة التي تعيشها البلاد بعد أن فقدوا الأمل وأصبحوا شبه متأكدين أن الدول العربية لم تعد قادرة على تقديم أي مبارة جديدة للبنان.

خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي : إحذروا من غلق الحدود

خصصت صحيفة ليبيراسيون تقريرا كاملا لشرح أهم التغييرات التي ستعيشها دول الإتحاد الأوروبي ومواطنيها بدءا من يوم غد الفاتح من يناير /كانون الثاني ٢٠٢١ والذي يعتبر بداية مستقبل مختلف لبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ونشرت الصحيفة بعض القواعد والقوانين التي ستتغير في مجال السفر من دول الاتحاد الى بريطانيا مثل نظام الجمارك والشحن وجوازات السفر وملفات الهجرة والإقامة والسؤال المطروح :ماهو مصير الطلاب من دول الاتحاد في بريطانيا وما هو مستقبل ايراسموس المبني على التبادل العلمي بين بريطانيا ودول الإتحاد، كما تتساءل الصحيفة عن إمكانية استبعاد الخدمات المالية بين دول الاتحاد وبريطانيا خاصة وأن لندن هي القلب المالي للإتحاد الأوروبي.

 ليبيراسيون أشارت الى نقطة مهمة تتعلق بالسفر حيث سيتعين من يوم غد على المسافرين البريطانيين الوقوف في الطوابير المخصصة لغير الأوروبيين في المطارات وسيسمح للسياح البريطانيين السفر بدون تأشيرة إلى دول الإتحاد الأوروبي شرط قضاء أقل من تسعين يوما من مجموع مئة وثمانين يوما ,الثلاثة أشهر المسموحة بدون تأشيرة تشمل مجموع الأيام التي قضاها السائح البريطاني في مختلف دول فضاء شنغن.

أوروبا تتوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن الاستثمار مع الصين

في مقال لغابريال غريسيلون في صحيفة ليزيكو يقول الكانب إنه بعد بعد سبع سنوات من المفاوضات توصلت بروكسل وبكين إلى اتفاق مبدئي بشأن الاستثمارات مضيفا أنه إذا تمت الموافقة على الإتفاق بشكل نهائي فسيوفر ذلك تسهيلات للشركات الاوروبية للعمل والاستثمار في الصين.

ووصف الكاتب التوصل إلى هذا الإتفاق بانتصار المفاوضين الأوروبيين الذين استفادوا من ظروف جيوسياسية اهمها توتر العلاقات الصينية الأمريكية فهذا العامل أدى بالصين إلى تقديم تنازلات لم تكن الصين ستقبل بها قبل عامين مضيفا أن الاتفاق خيار سياسي أيضا لبكين.

ويقول الكاتب أن بروكسل أصرت على إجراء حوار سياسي مع بكين مرة في السنة على الأقل من أجل ضمان تنفيذ الإلتزامات والتعهدات التي نص عليها الإتفاق. 

وأشارت الصحيفة الى تعهد الصين لأول مرة بالامتثال للإلتزامات التي نصت عليها اتفاقية باريس للمناخ من أجل الحد من ظاهرة الإحتباس الحراري.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.